ذات صلة

آخر المقالات

أغلى زفاف في التاريخ

احتفالات أغلى زفاف في التاريخ لعريس وعروس ينتميان لأثرى عائلات الهند وآسيا، تقام في مدينة جامنغار الهندية.

ثورة الفلاحين تشعل أوروبا

غضب الفلاحين يصيب القارة العجوز، ويحدث فوضى عارمة في معظم بلدانها، إذ يطالب الفلاحون تخفيض أسعار الوقود والأسمدة ودعم المنتجات المحلية ووضع حدٍّ للظلم الذي يتعرضون له من الاتحاد الأوروبي.

أو جي سيمبسون – محاكمة القرن (الجزء الثاني)

كيفاش نجا أو جي سيمبسون نجم من نجوم كرة القدم الأمريكية من عقاب الجريمة البشعة اللي كايضن البعض حتى الآن أنه ارتكبها؟

“برابو سوبيانتو” رجل عدواني أم جد محبوب؟

برابوو سوبيانتو" اسم لطالما أرعب الإندونيسيين في مرحلة ما من تاريخ بلادهم، لكن على ما يبدو أن الأمور تغيرت، فالآن بات شخصية لطيفة محبوبة يعشقها الجميع.

غزو إسرائيل لرفح يثير مخاوف العالم

الاجتياح البري لمدينة رفح جنوبي قطاع غزة هو قرار تستعد القوات الإسرائيلية لتنفيذه خلال الأيام المقبلة.

خمسة من أفضل أفلام السفر عبر الزمن

حرر بواسطة:

​​على الرغم من اعتبار ظاهرة السفر عبر الزمن مجرد خيال علمي لا أقل ولا أكثر. بيد أن هناك شيئًا ساحرًا بشكل إيجابي حول فكرة القدرة على العودة إلى الماضي، أو المضي قدمًا في المستقبل، حتى ولو للحظة. ومثلما شكلت هذه الظاهرة العلمية موضع نقاش كبير وسجال حول مدى صحتها.  

​عالجت السينما الموضوع بطرق متعددة، حتى أضحى السفر عبر الزمن تيمة يتهافت المخرجون والسينمائيون في التفنن فيها. وجعلوها موضوعا راهنيا في الكثير من الأفلام السينمائية

​سواء كنت محبي هذا النوع أم لا، نقترح عليك قائمة تتضمن مزيجا فريدا من الأفلام. بعضها يأخذ في الاعتبار مخاطر السفر عبر الزمن. وبعضها الآخر يسلط الضوء على إيجابيات السفر عبر الزمن بوصفه ظاهرة غير مثبتة علميا. 

​ Bill & Ted’s Excellent Adventure 

أحداث سيناريو هذا الفيلم مليئة بالمشاعر والعواطف – Bill & Ted’s Excellent Adventure
أحداث سيناريو هذا الفيلم مليئة بالمشاعر والعواطف – Bill & Ted’s Excellent Adventure

جمعت ملحمة المغامرة الممتازة Bill & Ted’s لعام 1989 بين نوع الخيال العلمي والكوميديا. لينتج عنها فيلم أيقوني مبهج ومبتكر، والذي يحكي عن مراهقين متهورين يقرران استخدام آلة الزمن لإكمال تقرير دراسي عن التاريخ. 

​قد تبدو للوهلة الأولى فكرة الفيلم سخيفة بشكل لا يصدق. لكن أحداث السيناريو مليئة بالمشاعر والعواطف، بحيث يستحيل ألا تحب الشخصيات. كما يتضمن الفيلم كذلك الكثير من النكات الممتعة، لا سيما فيما يتعلق بالشخصيات التاريخية. 

​ Planet of the Apes 

يعتبر هذا الفيلم من كلاسيكيات السنيما العالمية – Planet of the Apes
يعتبر هذا الفيلم من كلاسيكيات السنيما العالمية – Planet of the Apes

إن فيلم Planet of the Apes هو من الناحية الفنية فيلم سفر عبر الزمن. على الرغم من أن الجمهور الذي ألقى نظرة لأول مرة على نسخة 1968 من الفيلم، لم يتعرف على ذلك الجانب إلى غاية ذلك المشهد الأخير المذهل.  

​وتدور أحداث الفيلم حول رائد فضاء يدعى تشارلتون هيستون، الذي يسافر إلى كوكب الأرض في المستقبل. ليصدم بسيطرة القرود على الأرض.  

​الفيلم مليء بالتعليقات الاجتماعية والسياسية العميقة، كما يعد من الكلاسيكيات السينمائية التي أسست لنوع جديد من القصص في ساحة الفن السابع على المستوى العالمي. 

​Terminator 2: Judgment Day  

صنع المخرج الطموح فيلما مختلفا تماما عن الفيلم الأصلي (Terminator) – Terminator 2 : Judgment Day
صنع المخرج الطموح فيلما مختلفا تماما عن الفيلم الأصلي (Terminator) – Terminator 2 : Judgment Day

كان يجب أن نعرف، بالنظر إلى Aliens and The Abyss، أن فيلم Terminator 2 للمخرج جيمس كاميرون لن يكون مجرد تكملة لأفلام قديمة. في الواقع، صنع المخرج الطموح فيلمًا مختلفًا تمامًا عن فيلم Terminator الأصلي. حيث نسج حبكة الفيلم في ظلال كوميديا خفيفة، ودراما صادمة، وقصة عائلية في فيلم الخيال العلمي الأيقوني هذا.  

​ Groundhog Day 

اشتهر كل من النجم بيل موراي والمخرج هارولد راميس بتعاونهما على إنجاح هذه التحفة السينمائية – Groundhog Day
اشتهر كل من النجم بيل موراي والمخرج هارولد راميس بتعاونهما على إنجاح هذه التحفة السينمائية – Groundhog Day

اشتهر كل من النجم بيل موراي والمخرج هارولد راميس بتعاونهما على إنجاح هذه التحفة السينمائية. وبحسب ما ورد، أراد موراي أن يكون الفيلم أكثر فلسفة. بينما كان راميس يرغب دائما في أن تطغى الكوميديا على أحداث الفيلم. ولكن الدفع والجذب بين هاتين الفكرتين هو ما جعل الفيلم يأخذ له مكانا بين الكلاسيكيات.  

يعتبر الفيلم مضحكا وساخرا. حيث يعرض بعضًا من أفضل اللحظات الكوميدية لموراي على الإطلاق، ولكنه محزن للغاية أيضا. إذ لا يتجاهل الفيلم الشعور بالوحدة الكامنة في التفاصيل، وبعض الأحداث المظلمة والقاتمة. غير أن إنسانية النجم موراي دائما ما تتغلب على التطرف العاطفي في الأفلام، الشيء الذي جعل هذا الفيلم ناضخا بالحيوية على الرغم من كآبته أحيانا. 

​ Back to the Future 

تدور أحداث الفيلم في عام 1985 - Back to the Future تدور أحداث الفيلم في عام 1985 – Back to the Future
تدور أحداث الفيلم في عام 1985 – Back to the Future تدور أحداث الفيلم في عام 1985 – Back to the Future

تدور أحداث الفيلم في عام 1985، عندما يعود شاب يدعى مارتي إلى الماضي مستخدمًا آلة الزمن التي اخترعها العالم إيميت براون. والذي يعود بها إلى عام 1955، غير أنه يمنع عن طريق الخطأ والديه من الالتقاء، ما يضع وجوده في المستقبل على المحك.

حرر بواسطة:

  • حفصة المخلص

    صحافية، محررة وباحثة في سلك الماستر
    سلا، المغرب
    المعهد العالي للإعلام والاتصال (الرباط، المغرب) – إجازة في الصحافة (2021)


    حفصة المخلص، محررة وطالبة باحثة في سلك الماستر ومحللة سينمائية. شغوفة بالفنون والسينما، ومتعطشة للمعرفة بكل أصنافها، راكمت تجربة مميزة بعد إجراء عدد من التداريب.
    اشتغلت حفصة المخلص كمحررة مع منصة سكرين ميكس العربية المتخصصة في المحتوى الترفيهي والثقافي لمدة سنة. كما عملت كصحفية متدربة في الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بالرباط، وجريدة الاتحاد الاشتراكي بالدار البيضاء - المغرب، ومسؤولة متدربة في إدارة وصناعة المحتوى والتواصل الرقمي في جامعة محمد السادس متعددة التخصصات ببن جرير - المغرب.