ذات صلة

آخر المقالات

أغلى زفاف في التاريخ

احتفالات أغلى زفاف في التاريخ لعريس وعروس ينتميان لأثرى عائلات الهند وآسيا، تقام في مدينة جامنغار الهندية.

ثورة الفلاحين تشعل أوروبا

غضب الفلاحين يصيب القارة العجوز، ويحدث فوضى عارمة في معظم بلدانها، إذ يطالب الفلاحون تخفيض أسعار الوقود والأسمدة ودعم المنتجات المحلية ووضع حدٍّ للظلم الذي يتعرضون له من الاتحاد الأوروبي.

أو جي سيمبسون – محاكمة القرن (الجزء الثاني)

كيفاش نجا أو جي سيمبسون نجم من نجوم كرة القدم الأمريكية من عقاب الجريمة البشعة اللي كايضن البعض حتى الآن أنه ارتكبها؟

“برابو سوبيانتو” رجل عدواني أم جد محبوب؟

برابوو سوبيانتو" اسم لطالما أرعب الإندونيسيين في مرحلة ما من تاريخ بلادهم، لكن على ما يبدو أن الأمور تغيرت، فالآن بات شخصية لطيفة محبوبة يعشقها الجميع.

غزو إسرائيل لرفح يثير مخاوف العالم

الاجتياح البري لمدينة رفح جنوبي قطاع غزة هو قرار تستعد القوات الإسرائيلية لتنفيذه خلال الأيام المقبلة.

قائمة من روائع السينما الآسيوية

حرر بواسطة:

​​منذ أن فاز الفيلم الكوري Parasite لمخرجه Bong Joon-ho بجائزة أفضل فيلم في حفل الأوسكار بشكل غير متوقع، تغيرت نظرة العالم السينمائي للسينما الآسيوية. كما تكسر تفاخر هوليود الذي تربع على عرش السينما لعقود من الزمن، حينها بدأت السينما الآسيوية تشق طريقها نحو الشعبية العالمية وتثبت نفسها بقوة. وبينما تتناول الأفلام الآسيوية نفس الموضوعات العالمية، بما في ذلك الحب والموت والحياة والفقر، فإنها غالبًا ما تقدم نهايات مثيرة وصادمة بشكل لا يصدق إلى حد يعكس الواقع. 

​في هذا المقال، نقدم لكم قائمة بأجمل وأروع التحف السينمائية الآسيوية، التي ستجعلك متعطشا لغوص عالمها والابتعاد قليلا عن هوليود. 

​Seven Samurai – اليابان 

شريط إعلاني لفيلم – Seven Samurai

تدور أحداث الفيلم القديم الأصلي لمخرجه الياباني الأيقوني أكيرا كوروساوا في عام 1586 حول الرونين. وهم أشخاص ينتمون لرتبة متقدمة من الساموراي، الذين تم تعيينهم لمحاربة اللصوص الذين يعودون إلى قرية المزارعين اليائسين بعد الحصاد لنهب محاصيلهم وسرقة ممتلكاتهم. 

​على الرغم من طول مدة الفيلم، بيد أن Seven Samurai فيلم سريع الخطى ومشوق بشكل ملحوظ. وهو عبارة عن سلسلة من الصور السينمائية البصرية المثالية التي تظهر تفاني كوروساوا الذي لا ينضب لقصته وشخصياته. 

​Memories of Murder – كوريا الجنوبية 

شريط إعلاني لفيلم الإثارة والجريمة – Memories of Murder

استنادًا إلى القصة الواقعية لأول جرائم القتل المتسلسلة المؤكدة في كوريا، يتألق فيلم الإثارة والجريمة Memories of Murder من طرف نفس مخرج فيلم Parasite Bong Joon-ho ويشارك في البطولةSong Kang-ho. وتحكي قصة الفيلم عن محققين يسعيان جاهدين لحل قضية معقدة تتعلق بمقتل العديد من الشابات، بعد العثور على جثثهن وهن مغتصبات ومقتولات من قبل مجرم مجهول. 

​لم يتوان التصوير السينمائي لـ Kim Hyung-ku في إذهالنا وسط أجواء الفيلم. حيث يقدم صورًا للجمال النادر من الحياة اليومية في المناطق الريفية بكوريا الجنوبية في الثمانينيات. كما يحمل الفيلم الرقم القياسي للتصوير في معظم مواقع البلاد، في محاولة لتقريب ظروف العصر بشكل واقعي قدر الإمكان. 

​Parasite – كوريا الجنوبية 

شريط إعلاني لفيلم – Parasite

فيلم  Parasiteباراسايت، الطفيلي أو Gisaengchung باللغة الكوريّة، هو فيلم درامي كوميدي من إخراج الكوري بونج جون هو وبطولة سونغ كانغ هو. ويتناول الفيلم قصة علاقة متوازية تتشكل بين عائلتين؛ عائلة بارك الغنية وعائلة كيم الفقيرة، في مقاربة عنيفة طبقية مستمدة من الواقع المرير. 

​حاز الفيلم على جوائز كثيرة وترشّح للكثير منها، أهمها 4 جوائز أوسكار: جائزة الأوسكار لأفضل فيلم، وجائزة الأوسكار لأفضل مخرج، وجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو أصلي، وجائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبيّة. فضلًا عن ذلك، ترشّح الفيلم لجائزة الأوسكار لأفضل تصميم إنتاج وجائزة الأوسكار لأفضل مونتاج. وهو الأول من نوعه في تاريخ الأوسكار على الإطلاق. بالنظر إلى كون الفيلم غير ناطق باللغة الإنجليزية. 

​In the Mood for Love – هونغ كونغ 

شريط إعلاني لفيلم – In the Mood for Love

يعتبر المخرج كار واي وونج من المخرجين القلائل الذين غيروا جذور السينما الآسيوية، بنمطه الفريد وتصويره الجاذب وقصص أفلامه الواقعية لدرجة الكمال. ويعود لنا مرة أخرى بفيلمه الأيقوني في مزاج الحب. 

​يحكي الفيلم عن الصحافي (شو مو وان) الذي ينتقل إلى بناية جديدة للسكن مع زوجته. وفي نفس الوقت تنتقل السكرتيرة الجميلة (سوزي لي زين) إلى نفس البناية مع زوجها المدير التنفيذي. فيتعرفان إلى بعضهما البعض وتنمو صداقة وطيدة خالية من العواطف الرومانسية. ويكتشفان مع مرور الأيام أن شريكي حياتيهما يقيمان علاقة خارج زواجيهما، فيصبحان في تَحَدٍّ بين إغراء الدخول في علاقة غير شرعية، أو الاستمرار في الصداقة بشكلها الحالي. 

​The World of Apu – الهند  

شريط إعلاني لفيلم – The World of Apu

تدور أحداث الفيلم خلال أوائل الأربعينيات من القرن الماضي، وتتمحور حول أبوربا كومار روي (أبو) خريج ثانوية عاطل عن العمل يعيش في غرفة مستأجرة في تالا. هذا الأخير، يحاول جاهدا العثور على وظيفة حينما يلتقي بالصدفة بصديقه القديم، الذي يقنعه بالانضمام إليه في رحلة إلى قريته في خولنا لحضور زواج ابن عمه. لكن لسبب ما، يجد نفسه مقحما في الزواج من العروس. كيف ولماذا ومتى؟ ننصحك بمشاهدة الفيلم الممتع لتكتشف بنفسك.​ 

حرر بواسطة:

  • حفصة المخلص

    صحافية، محررة وباحثة في سلك الماستر
    سلا، المغرب
    المعهد العالي للإعلام والاتصال (الرباط، المغرب) – إجازة في الصحافة (2021)


    حفصة المخلص، محررة وطالبة باحثة في سلك الماستر ومحللة سينمائية. شغوفة بالفنون والسينما، ومتعطشة للمعرفة بكل أصنافها، راكمت تجربة مميزة بعد إجراء عدد من التداريب.
    اشتغلت حفصة المخلص كمحررة مع منصة سكرين ميكس العربية المتخصصة في المحتوى الترفيهي والثقافي لمدة سنة. كما عملت كصحفية متدربة في الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بالرباط، وجريدة الاتحاد الاشتراكي بالدار البيضاء - المغرب، ومسؤولة متدربة في إدارة وصناعة المحتوى والتواصل الرقمي في جامعة محمد السادس متعددة التخصصات ببن جرير - المغرب.