ذات صلة

آخر المقالات

أغلى زفاف في التاريخ

احتفالات أغلى زفاف في التاريخ لعريس وعروس ينتميان لأثرى عائلات الهند وآسيا، تقام في مدينة جامنغار الهندية.

ثورة الفلاحين تشعل أوروبا

غضب الفلاحين يصيب القارة العجوز، ويحدث فوضى عارمة في معظم بلدانها، إذ يطالب الفلاحون تخفيض أسعار الوقود والأسمدة ودعم المنتجات المحلية ووضع حدٍّ للظلم الذي يتعرضون له من الاتحاد الأوروبي.

أو جي سيمبسون – محاكمة القرن (الجزء الثاني)

كيفاش نجا أو جي سيمبسون نجم من نجوم كرة القدم الأمريكية من عقاب الجريمة البشعة اللي كايضن البعض حتى الآن أنه ارتكبها؟

“برابو سوبيانتو” رجل عدواني أم جد محبوب؟

برابوو سوبيانتو" اسم لطالما أرعب الإندونيسيين في مرحلة ما من تاريخ بلادهم، لكن على ما يبدو أن الأمور تغيرت، فالآن بات شخصية لطيفة محبوبة يعشقها الجميع.

غزو إسرائيل لرفح يثير مخاوف العالم

الاجتياح البري لمدينة رفح جنوبي قطاع غزة هو قرار تستعد القوات الإسرائيلية لتنفيذه خلال الأيام المقبلة.

حفل الأوسكار 2023 … ترشيحات أفضل فيلم وممثل

حرر بواسطة:

​​في قراءة لترشيحات الأكاديمية الأمريكية لعلوم وفنون الصورة المتحركة لجوائز حفل الأوسكار، الخاصة بالدورة الخامسة والتسعين المزمع إقامتها الأحد المقبل (12 مارس). تلبي الأفلام المرشحة لهذا العام، مختلف الأذواق السينمائية. فتابع عزيزي القارئ المقال التالي لتتعرف على أبرز هذه التشريحات الخاصة بالفوز بأوسكار أفضل فيلم لعام 2023. 

​فيلم كل شيء هادئ على الجبهة الغربية

​تصدر فيلم الحرب الألماني بعنوان All Quiet on the Western Front، قائمة الترشيحات بالفوز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم لهذا العام. وبعد مرور تسعين عاما على النسخة الأصلية للفيلم، الذي فاز بجائزتي أوسكار، كأفضل فيلم وأفضل مخرج. أخذت منصة نيتفليكس على عاتقها مهمة إنتاج نسخة جديدة باللغة الألمانية من فيلم الحرب الكلاسيكي “كل شيء هادئ على الجبهة الغربية”. 

​الفيلم من بطولة دانيال مارك دريفوس ومالتي جرونيرت، حيث يحكي تجربة جندي شاب ألماني الجنسية، في الحرب العالمية الأولى، على الجبهة الغربية، واللحظات الأخيرة لقرار إعلان وقف الحرب. 

​فيلم أفاتار “طريق المياه” أحد أبرز المرشحين

​أحدث فيلم خيال العلمي أفاتار ثورة في عالم السينما، هو فيلم من إخراج جايمس كاميرون الذي يستغرق وقتا طويلا في إنتاج أفلامه. كما أن أفاتار من إنتاج استوديوهات القرن العشرين.  

​وبعد أن مرت 13 سنة عن إصدار جزئه الأول عام 2009، عادت نسخته الثانية إلى شاشات السينما. لتحقق بدورها نجاحا وإيرادات ضخمة. وهيمن على شباك التذاكر، بعد صدوره بأسابيع معدودة. 

​تدور أحداث الفيلم الأمريكي عن قمر باندورا، وهو قمر بعيد في الفضاء، تسكنه كائنات زرقاء تسمى كائنات نافي. تتميز بالطيبة والمسالمة وتختلف عن طبيعة الإنسان البشري. وبمجرد اندلاع خطر يهدد حياتهم، يتوجب على كائنات نافي العمل لحماية وطنهم. 

​فيلم “جنيات إينشرين”

​من بين الأفلام التي تتربع على عرش السينما لسنة 2022، والتي تنبض بالإبداع فيلم جنيا إينشرين. وهو تحفة للمخرج والسيناريست تارتن ماكدونا. والفيلم من بطولة كل من كولن فاريل، برندان جليسون، وكيري كوندون. 

​تم عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان فينيسيا السينمائي، حيث فاز البطل كولن فاريل بجائزة أفضل ممثل، في حين فاز ماكدونا بجائزة أفضل سيناريو. 

​ويحكي الفيلم قصة صديقين مقربين، تنقطع الصلة التي تجمعها فجأة، ما يؤدي إلى عواقب مقلقة لكليهما. كما تدور أحداث “جنيات إينشيرين” في جزيرة معزولة على ضفاف سواحل أيرلندا عام 1923. 

​فيلم “إلفيس” … من الروك أند رول إلى حفل الأوسكار

​يجسد فيلم إلفيس سيرة حياة أيقونة الموسيقى الأمريكية الشهير “إلفيس بريسلي”، الذي غير موسيقى الروك أند رول في الولايات المتحدة. إذ يروي الفيلم رحلة صعوده للنجومية من الطفولة إلى نجم موسيقى الروك في خمسينيات القرن الماضي. 

​والفيلم لمخرجه باز لومان، والذي شارك في التأليف رفقة كريج بيرس وجيرمي دونر. وجسد دور البطولة الممثل أوستن روبرت باتلر، في شخصية إلفيس بريسلي، بينما لعب الممثل توم هانكس دور مديره الكولونيل توم باركر. 

​فيلم ” كل شيء في كل مكان في وقت واحد”

​هو فيلم درامي كوميدي بخيال العلمي، صدر في الولايات المتحدة الأمريكية في 25 مارس 2022. يحكي الفيلم قصة مهاجرة مسنة أمريكية من أصل صيني، تتورط في مغامرة مجنونة، لتحمل على عاتقها مهمة إنقاذ العالم لوحدها، من خلال اكتشاف العوالم الأخرى الموازية لعالمها. 

​الفيلم من إخراج الأمريكيين دانيال كوان ودنييل شاينرت، المعروفين باسم “دانيلز”، والفيلم من بطولة كل من ميشيل يوه، وستيفانو هسو، وجيمي لي كورتيس. 

​فيلم ” ذا فابلمانز”

​بعد المخرج الإيطالي فيدريكو فيلليني، والمخرج المصري يوسف شاهين. قدم المخرج الأمريكي ستيفن سبيلبرغ فيلمه “ذا فابلمانز” يوثق فيه سيرته الذاتية، من ريعان طفولته إلى ربيع شبابه. وشارك في دور البطولة كل من ميشيل ويليامز، سيث روغن وبول دانو، إلى جانب جوليا باترز، ووأوكس فيجلي. 

​فيلم “تار”

​استطاع فيلم تار أن يحجز له مكانا في قائمة الترشيحات لنيل جائزة الأوسكار. هو فيلم درامي أمريكي لعام 2022، من إخراج وتأليف الأمريكي تود فيلدمان. 

​الفيلم من بطولة كيت بلانشيت ومارك سترونج إلى جانب نينا هوس، نيومي ميرلانت وجوليان غلوفلر. كما أنه عرض لأول مرة، في أقدم مهرجان سينمائي في العالم، مهرجان البندقية السينمائي الدولي. 

​الفيلم تدور أحداثه في عالم الموسيقى الكلاسيكية، حيث يسلط الضوء على ليديار تار، التي تعد من أعظم الملحنات في زمانها. ليديار تار كسرت القاعدة، لتصبح أول المرأة تتولى مهمة، موسيقار لأوركسترا ألمانية كبيرة. 

​فيلم الإثارة ” توب غان: مافريك”

​Top Gun: Maverick هو فيلم إثارة دراما أمريكي، من إخراج الأمريكي جوزيف كوزينسكي. وإنتاج كل من جيري بروكهايمر وتوم كروز، وديفيد إليسون وكريستوفر ومارك كويري. 

​بعد أكثر من ثلاثين عامًا، صار واحدًا من أكفأ الطيارين في سلاح الجو اﻷمريكي، يخطو بيتي ميتشيل خطوة جديدة في مسيرته في مجال الطيران، من خلال تجربة الطائرات الجديدة. 

​فيلم “مثلث الحزن”

​فيلم Triangle of sadness للمخرج روبن أوستند، من الأفلام المرشحة لنيل جائزة الأوسكار. عرض لأول مرة في مهرجان كان السينمائي عام 2022، ونال السعفة الذهبية. ومنحته أكاديمية السينما الأوروبية لمثلث الحزن جوائز: أفضل فيلم، أفضل مخرج وكاتب سيناريو، وأفضل ممثل التي نالها الممثل زلاتكو بوريتش. 

​تدور أحداث الفيلم حول رحلة بحرية فاخرة، حينما يتلقى الزوجان كارل ويايا اللذان يعملان في عروض الأزياء، دعوة على متن يخت. إلا أن الرحلة تنتهي بشكل كارثي، عندما يغرق اليخت وينتهي أمر المسافرين على سطح جزيرة. تبدأ معها رحلة جديدة، رحلة البقاء على قيد الحياة. 

​فيلم “حديث النساء”

​الفيلم الذي يحمل عنوان Women Talking هو لمخرجته سارة بولي، وبطولة فرانسيس مكدوماند وبن ويشا، إضافة إلى روني مارا وكيلر فوري، جيسي باكلي وجوديث آيفي إلى جانب شيلا ماكارثي. 

​عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان تيلورايد السينمائي، ويحكي قصة نساء في مستعمرة المينونايت، يكافحن فيها في ظل التحرش والاعتداء الذي يتعرضن له باستمرار من طرف الرجال المستعمرين. في سياق متصل، وصلت إيرادات فيلم الدراما “حديث النساء”، إلى 2 ميلون و351 ألف دولار، بـ 8 دور عرض أمريكية، منذ أول عرض له. 

​الفنانون المرشحون لنيل جائزة أوسكار أفضل ممثل لسنة 2023 

​ضمت ترشيحات حفل الأوسكار لنيل جائزة أفصل ممثل لسنة 2023، أسماء نجوم متلألة في سماء السينما العالمية وهي: 

  • ​أوستن بولتر عن دوره في بطولة فيلم Elvis 
  • ​كولين فاريل عن دوره في فيلم The banshees Of Inisherin 
  • ​بريندان فريزر عن فيلم The Whale 
  • ​بول ميسكال عن فيلم Aftersun 
  • ​بيل نيغي عن دوره في فيلم living 

حرر بواسطة:

  • أميمة حدري

    صحافية ومحررة بقسم التحرير العام بإيكوبوست
    الدار البيضاء، المغرب
    المعهد العالي للصحافة والإعلام (الدار البيضاء، المغرب) – إجازة في الصحافة (2023)
    جامعة محمد الأول بوجدة - الكلية متعددة التخصصات (الناظور، المغرب) – سنة ثانية شعبة القانون (2022)


    أميمة حدري صحافية ومحررة شابة بقسم التحرير العام لمجلة إيكوبوست العربية منذ نونبر 2022. تلقت عددا من التدريبات الميدانية بمختلف المنابر الإعلامية المغربية ونشرت لها روبورتاجات ومقالات عديدة في مجالات مختلفة كالسياسة، الرياضة، المجتمع، الفن وغيرها. كان لأميمة حدري مرور عبر الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية، في مديرية الأخبار، قسم التحرير العربي، والتي أنجزت فيها عدة روبورتاجات تلفزية. تهتم أميمة حدري بالتعليق الصوتي بشكل خاص، كما تتقن التعليق على الصورة وكذلك الكتابة عليها.