ذات صلة

آخر المقالات

أغلى زفاف في التاريخ

احتفالات أغلى زفاف في التاريخ لعريس وعروس ينتميان لأثرى عائلات الهند وآسيا، تقام في مدينة جامنغار الهندية.

ثورة الفلاحين تشعل أوروبا

غضب الفلاحين يصيب القارة العجوز، ويحدث فوضى عارمة في معظم بلدانها، إذ يطالب الفلاحون تخفيض أسعار الوقود والأسمدة ودعم المنتجات المحلية ووضع حدٍّ للظلم الذي يتعرضون له من الاتحاد الأوروبي.

أو جي سيمبسون – محاكمة القرن (الجزء الثاني)

كيفاش نجا أو جي سيمبسون نجم من نجوم كرة القدم الأمريكية من عقاب الجريمة البشعة اللي كايضن البعض حتى الآن أنه ارتكبها؟

“برابو سوبيانتو” رجل عدواني أم جد محبوب؟

برابوو سوبيانتو" اسم لطالما أرعب الإندونيسيين في مرحلة ما من تاريخ بلادهم، لكن على ما يبدو أن الأمور تغيرت، فالآن بات شخصية لطيفة محبوبة يعشقها الجميع.

غزو إسرائيل لرفح يثير مخاوف العالم

الاجتياح البري لمدينة رفح جنوبي قطاع غزة هو قرار تستعد القوات الإسرائيلية لتنفيذه خلال الأيام المقبلة.

نصائح من ذهب من أجل سفر ممتع​

حرر بواسطة:

​​يتطلع البعض شوقا لقضاء العطل والإجازات خارج بلدانهم. لكن ما تغفل عنه هذه الفئة، أن هناك العديد من العادات الخاطئة، التي يقوم بها المسافر خلال رحلته. والتي من شأنها أن تفسد أجمل أسابيع السنة. 

​في هذا المقال، سنتعرف على أبرز هذه العادات الخاطئة، التي يجب التخلص منها من أجل سفر ممتع. 

​تجنب التخطيط المبالغ فيه للرحلة

​كلنا نتفق على أن السفر يستدعي الكثير من التخطيط: “تحديد الوجهة، الميزانية، التجهيز للسفر، الأمتعة..”. لكن التخطيط المبالغ فيه، إضافة إلى القيام بمهام عدة في آن واحد. والكثير من الأنشطة في وقت وجيز، يعد سببا رئيسيا للشعور بالعناء والتعب. 

​لهذا من الجيد أخذ الوقت الكافي للتحضير، قبل اقتراب موعد السفر. حتى لا تختنق بضيق الوقت، وتتعب نفسك بالقيام بالكثير من المهام. ومن أجل زيادة الشعور بالراحة، لا تبالغ في جدول سفرك. 

​في إطار التخطيط أيضا، لا يجب أن نغفل مسألة تأمين السفر، وحسب ما ذكر موقع وكالة ” TravelInsurance” في استطلاع لسنة 2018، فإن حوالي 54 في المئة من المسافرين الأمريكيين لم يشتروا أبدا تأمين سفر. 

​وفي استطلاع آخر أجرته الوكالة سالفة الذكر، فإن أكثر من 90 في المئة من المسافرين، قد عانوا على الأقل من حوادث سفر مختلفة الجسامة. فتأمين السفر يحميك من الحوادث، التي قد تواجهك أثناء فترة سفرك. 

​عدم اتخاذ الاحتياطيات الصحية اللازمة

​قبل السفر، من الضروري اتباع الإرشادات الصحية اللازمة. حيث ينصح بقيام المسافر بفحص طبي قبل السفر، للاطمئنان على حالته الصحية. فضلا عن ضرورة أخذه لكافة اللقاحات اللازمة، قبل التوجه صوب البلد السياحي. بالإضافة إلى اتباع النصائح الطبية حتى لا يواجه المسافر أية مشاكل صحية مفاجئة. وليكون في حالة صحية جيدة أثناء قضائه لعطلته، ولا يصح تجاهل أو الاستهانة بهذه الخطوة أبداً. 

​التفكير مليا في مسألة اللباس

​يعد اللباس من الأمور الأساسية التي يجب أن ينتبه إليها المسافر في رحلته السياحية. حيث يجب اختيار الملابس الملائمة للوجهة المقصودة. إذ لا يمكن أخذ ملابس صفية، لقضاء عطلة شتوية، والعكس صحيح. 

​فكلما كانت الملابس تتناسب مع طقس الوجهة السياحية، كلما ابتعدنا عن مخالب نزلات البرد المزعجة والتي بالتأكيد ستعكر مزاج المسافر، وتفسد رحلته. 

​الطعام الصحي وممارسة الرياضة من أجل سفر ممتع

​من الضروري أن يتناول المسافر وجبات صحية، حفاظا على سلامته الصحية خلال إجازته. لهذا الغرض يستحسن اختيار المأكولات، التي تحتوي على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة التي يحتاجها الجسم. حتى يتمتع المسافر بالحيوية المطلوبة لإتمام برنامج سفره الممتع. 

​كما تعد الأنشطة الرياضية من الأمور الضرورية، التي على المسافر القيام بها. خاصة أثناء تواجده في وجهته السياحية. فمن بين الأنشطة الرياضية التي ينصح القيام بها هي المشي. 

​حيث إن النشاط البدني والتمارين الرياضية المتنوعة، تعد وسيلة جيدة للتخفيف من التوتر والضغط، والتكيف مع المنطقة الجديدة، فهي مُناسَبة لاكتشاف المكان. 

​كما إن لعدم شرب الكمية الكافية من السوائل، والإفراط في تناول وجبات الطعام، سلسلة من العواقب على صحة جسم المسافر. حيث تجعله أكثر عرضة لبعض التغييرات الفيزيولوجية. أبرزها دوار السفر الذي يعد من أبرز المشاكل التي يعاني منها المسافرون. فضلا عن الشحوب والغثيان، الذي قد يصل في حالات شديدة إلى الإغماء والقيء. 

​متعة السفر ترتبط أيضا بالحصول على النوم الكافي

​من الأشياء الأخرى التي ينصح بها أثناء السفر، الحصول على نوم كاف. فلكي تتمتع بالحيوية والطاقة اللازمة، للقيام بكافة الأنشطة المخطط لها خلال برنامج الرحلة، سواء أكان سفر عمل، أو إجازة. فمن الضروري أخذ قسط من الراحة. 

​فإذا كنت من الأشخاص اللذين يسافرون كثيرا، ستكون واحدا ممن يعانون من تأثير “الليلة الأولى”، واضطراب النوم. فما عليك إلا أخذ حمام دافئ لتسترخي عضلاتك. واحرص على الابتعاد من ضوء الإنارة وأجهزتك الإلكترونية. ولا بأس إن استمعت للموسيقى الهادئة، والتي بالتأكيد ستساعد الجسم على الاسترخاء والاستعداد للنوم. 

​ومن العادات الخاطئة التي يجب التخلص منها خلال قضائك لعطلتك، الاستيقاظ متأخرا. فأجمل ما يمكن أن تبدأ به يومك ورحلتك السياحية، هو الاستيقاظ مبكرا، حيث يكون الجو هادئا، بعيدا أن صخب النهار. 

​الحماية من أشعة الشمس ما فوق البنفسجية

​يعتبر التعرض الخاطئ لأشعة الشمس الحارقة، سببا في الإصابة بحروق شمسية أو ما يسمى بحساسية الشمس. غالبا ما يصاحبها الشعور بالألم والحكة، تصل لعدم القدرة على لمسها. 

​لذلك ينصح تجنب أشعة الشمس أثناء ذروتها، مع ارتداء النظارات الشمسية. وارتداء الملابس التي لا تسمح بمرور الأشعة فوق البنفسجية من خلالها. ناهيك عن وضع المستحضرات الواقية من الشمس. 

​أترك الكاميرا وعش اللحظة

​ما دمت تقضي عطلتك، فلا داعي لكثرة الصور، اترك الكاميرا جانبا، واستمتع باللحظات التي تقظيها. هذا لا يعني ألا توثق رحلتك ببعض الصور التذكارية، لكن فقط لا تبالغ.​ 

حرر بواسطة:

  • أميمة حدري

    صحافية ومحررة بقسم التحرير العام بإيكوبوست
    الدار البيضاء، المغرب
    المعهد العالي للصحافة والإعلام (الدار البيضاء، المغرب) – إجازة في الصحافة (2023)
    جامعة محمد الأول بوجدة - الكلية متعددة التخصصات (الناظور، المغرب) – سنة ثانية شعبة القانون (2022)


    أميمة حدري صحافية ومحررة شابة بقسم التحرير العام لمجلة إيكوبوست العربية منذ نونبر 2022. تلقت عددا من التدريبات الميدانية بمختلف المنابر الإعلامية المغربية ونشرت لها روبورتاجات ومقالات عديدة في مجالات مختلفة كالسياسة، الرياضة، المجتمع، الفن وغيرها. كان لأميمة حدري مرور عبر الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية، في مديرية الأخبار، قسم التحرير العربي، والتي أنجزت فيها عدة روبورتاجات تلفزية. تهتم أميمة حدري بالتعليق الصوتي بشكل خاص، كما تتقن التعليق على الصورة وكذلك الكتابة عليها.