ذات صلة

آخر المقالات

أغلى زفاف في التاريخ

احتفالات أغلى زفاف في التاريخ لعريس وعروس ينتميان لأثرى عائلات الهند وآسيا، تقام في مدينة جامنغار الهندية.

ثورة الفلاحين تشعل أوروبا

غضب الفلاحين يصيب القارة العجوز، ويحدث فوضى عارمة في معظم بلدانها، إذ يطالب الفلاحون تخفيض أسعار الوقود والأسمدة ودعم المنتجات المحلية ووضع حدٍّ للظلم الذي يتعرضون له من الاتحاد الأوروبي.

أو جي سيمبسون – محاكمة القرن (الجزء الثاني)

كيفاش نجا أو جي سيمبسون نجم من نجوم كرة القدم الأمريكية من عقاب الجريمة البشعة اللي كايضن البعض حتى الآن أنه ارتكبها؟

“برابو سوبيانتو” رجل عدواني أم جد محبوب؟

برابوو سوبيانتو" اسم لطالما أرعب الإندونيسيين في مرحلة ما من تاريخ بلادهم، لكن على ما يبدو أن الأمور تغيرت، فالآن بات شخصية لطيفة محبوبة يعشقها الجميع.

غزو إسرائيل لرفح يثير مخاوف العالم

الاجتياح البري لمدينة رفح جنوبي قطاع غزة هو قرار تستعد القوات الإسرائيلية لتنفيذه خلال الأيام المقبلة.

هوايات تزيد الثقة في نفس ممارسيها

حرر بواسطة:

​​مما لا شك فيه، يجب على كل فرد إعطاء الأولوية لتنمية ثقته بنفسه واحترامه لذاته.  كما يجب على الآباء السعي لغرس هذه الصفات في أبنائهم بالمثل. ومن الممكن أن تكون ممارسة الهوايات وسيلة فعالة لتعزيز الثقة بالنفس واحترام الذات. 

​لا تساعد الهوايات على الهروب من الملل والرتابة فحسب، بل تساهم أيضا في تحسين الصحة العقلية والنفسية للفرد. كما يمكنها التقليل من احتمالية الإصابة بالاكتئاب وزيادة الثقة بالنفس. 

​ كيف يمكن للهوايات أن تعزز الثقة بالنفس؟ 

​إن ممارسة الهوايات تساعد على تقليل احتمالية التعرض للمشاكل النفسية مثل التوتر والاكتئاب والضغط. وذلك من خلال توفير وسيلة للاسترخاء والهروب مؤقتا من المخاوف اليومية، مثل العمل والمخاوف الشخصية. كما يمكن للهوايات أن تعزز الاسترخاء والرفاهية العقلية. 

​كما أن ممارسة الهواية تساهم في تدعيم الشعور بالكفاءة الذاتية، وذلك من خلال بذل مجهود أكثر في النشاط، الشيء الذي يمكنهم من تنمية قدرات ومهارات جديدة. إضافة إلى ذلك، تساعد ممارسة الهوايات على التعرف أكثر على جوانب الإبداع في الشخصية، وكذا التعرف على الرغبات والميولات واكتشاف الشغف الحقيقي وممارسته بحب.  

​أسباب فقدان الثقة في النفس 

​يمكن أن يأتي نقص الثقة بالنفس من عوامل مختلفة فريدة لكل شخص، إلا أن الأسباب الأكثر انتشارا هي كالتالي: 

  1. الوراثة: ثبت أن الثقة بالنفس، بصفتها سمة شخصية، لها عنصر وراثي، حيث يتم نقل 25-50 ٪ من هذه الخصائص من خلال الوراثة. 
  1. الطفولة: قد يتم إعاقة ثقة الشخص بنفسه حتى بعد انتهاء مرحلة طفولته إذا تعرض للكلمات الجارحة والتسميات السلبية خاصة من طرف والديه المنتقدين. 
  1. التجارب الصعبة: إن تحمل المصاعب، مثل الإصابة بمرض خطير أو وفاة شخص عزيز، يمكن أن يقلل من ثقة الشخص بنفسه. 
  1. التنمر: عندما يتعرض الطفل للتنمر المستمر خاصة التنمر المدرسي. يمكن أن يكون لذلك تأثير طويل الأمد على ثقته بنفسه في وقت لاحق من الحياة. 

المقارنة: في كثير من الأحيان مقارنة الذات بالآخرين يمكن أن يقلل من تقدير الذات ويضعف الثقة بالنفس. 

​ الهوايات التي تساعد على زيادة الثقة بالنفس 

السفر الفردي 

​يمنح السفر الفردي، خاصة الإقدام على المغامرات الجديدة، فرصا كبيرة للاستمتاع واكتشاف مناطق متنوعة من العالم. إذ يساعد السفر على الابتعاد عن الضغوطات اليومية والروتين. كما يمثل السفر ظروفا مختلفة غير متوقعة وصعبة يمكن أن تجعل الفرد يشعر بالضعف وعدم التأكد من كيفية المضي قدما.  ومع ذلك، توفر هذه المواقف فرصة لتقوية مهارات حل المشكلات وتعزيز الثقة بالنفس من خلال معالجة المعضلات بالموارد المتاحة. 

الطبخ 

​يعد الطبخ هواية رائعة، إذ يساعد على منح صحة جيدة كما يساهم في توفير المال. فبدلاً من تناول الطعام الجاهز بانتظام، من الممكن القيام بشراء بعض المكونات البسيطة ومحاولة طهي أطباق سهلة.  

​ويمكن أن يساعد الطهي في علاج الاكتئاب والقلق واضطرابات الأكل وغير ذلك. فالطبخ، بداية من اختيار الطعام، وفهم كيفية تحضيره، وشراء المكونات إلى إعداده، يمكن أن يخفف التوتر ويحسن التركيز. وكذا أن يعزز المهارات الاجتماعية، ويساعد على زيادة الوعي الحسي. 

​تعلم لغة جديدة 

​من خلال إتقان لغة جديدة، يمكنك تحسين قدرات التواصل لديك، وكذا توسيع آفاقك. فتعلم اللغات المختلفة يساعد بصورة كبيرة في توسيع وتنويع خيارات الحياة المهنية. إذ من الممكن أن يكون تعلم لغة جديدة بمفردك مهمة صعبة، ولكن من الأفضل عدم الاستسلام والمثابرة. 

​الرقص 

​الرقص هو هواية يتم الاستمتاع بها في جميع أنحاء العالم، حيث إنه ينقل الأفراد إلى عالم مختلف.  كما أنه مفيد بشكل خاص لكبار السن، لأنه يعزز توازن الجسم، ويقلل من احتمالية السقوط والكسور والمضاعفات ذات الصلة.  علاوة على ذلك، يمكنه تحسين المهارات الحركية الدقيقة وحتى زيادة معدل الذكاء. 

​اليوغا والتأمل 

​تبعث هذه الرياضة السلام الداخلي إلى عقل ممارسها، من خلال تقليل التوتر والقلق والاكتئاب. وبهذا، فإن التأمل واليوغا يعملان على تحسين القدرة على التركيز وزيادة الثقة بالنفس وتعزيز احترام الذات.​ 

حرر بواسطة:

  • زينب الناصري

    صحافية ومحررة بقسم التحرير العام بإيكوبوست
    الدار البيضاء، المغرب
    المعهد العالي للصحافة والإعلام (الدار البيضاء، المغرب) – إجازة في الصحافة (2019)
    كلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق (الدار البيضاء، المغرب) – إجازة مهنية في الصحافة والإعلام (2022)