ذات صلة

آخر المقالات

أغلى زفاف في التاريخ

احتفالات أغلى زفاف في التاريخ لعريس وعروس ينتميان لأثرى عائلات الهند وآسيا، تقام في مدينة جامنغار الهندية.

ثورة الفلاحين تشعل أوروبا

غضب الفلاحين يصيب القارة العجوز، ويحدث فوضى عارمة في معظم بلدانها، إذ يطالب الفلاحون تخفيض أسعار الوقود والأسمدة ودعم المنتجات المحلية ووضع حدٍّ للظلم الذي يتعرضون له من الاتحاد الأوروبي.

أو جي سيمبسون – محاكمة القرن (الجزء الثاني)

كيفاش نجا أو جي سيمبسون نجم من نجوم كرة القدم الأمريكية من عقاب الجريمة البشعة اللي كايضن البعض حتى الآن أنه ارتكبها؟

“برابو سوبيانتو” رجل عدواني أم جد محبوب؟

برابوو سوبيانتو" اسم لطالما أرعب الإندونيسيين في مرحلة ما من تاريخ بلادهم، لكن على ما يبدو أن الأمور تغيرت، فالآن بات شخصية لطيفة محبوبة يعشقها الجميع.

غزو إسرائيل لرفح يثير مخاوف العالم

الاجتياح البري لمدينة رفح جنوبي قطاع غزة هو قرار تستعد القوات الإسرائيلية لتنفيذه خلال الأيام المقبلة.

من اخترع الساندويتش؟ وكيف بدأت القصة؟

حرر بواسطة:

لا يوجد حقيقة مؤكدة حول اختراع الساندويتش، ولكنه موجود بأشكال متنوعة منذ آلاف السنين. بالإضافة إلى أن هناك شخصاً واحداً فقط هو من ارتبط اسمه بهذا الاختراع، كما تم إطلاق اسمه على الشطيرة، فمن هو؟ 

البداية النبيلة لأول ساندويتش 

في عام 1762 ميلادية قام جون مونتاجو إيرل ساندويتش الرابع وهو سياسي إنجليزي باختراع أول ساندويتش، وهي الوجبة التي أدت إلى تغيير أسلوب تناول الطعام حتى وقتنا الحالي. حيث إن القصة تُفيد بأنه كان يلعب على طاولة الورق، ولم يرد ترك اللعب من أجل تناول الطعام، لذلك طلب أن يتم وضع قطعة من اللحم البقري المشوي بين شريحتين من الخبز، لكي يستطيع تناول الطعام بيد واحدة، وبالتالي كانت هذه البداية الحقيقية للساندويتش، وإطلاق اسمه عليه. 

ولكن يوجد أقاويل تذكر أن البداية الحقيقية للساندويتش كانت قبل ذلك بكثير، حيث كان هليل الأكبر من أوائل الذين تناولوا الساندويتشات، وهو عالم وحاخام وُلد في بابل وقضى حياته في القدس أثناء القرن الأول قبل الميلاد. فإن “الهاجادا” وهو عبارة عن نص من اليهودية تتم قراءته كل عام في عيد الفصح يروي كيف قام هليل بصناعة الساندويتشات من لحم الخروف وخبز الماتزوه، حتى أصبح هذا من التقاليد اليهودية. 

بينما ارتبطت شهرة هذه الشطيرة عندما تناولها إيرل ساندويتش الرابع، إلى أن تمت تسميتها على اسمه، وبدأ في الانتشار على هذا الأساس حول العالم. 

كيف انتشر الساندويتش حول العالم؟

بعدما انتشرت الشطيرة في بريطانيا على يد إيرل ساندويتش الرابع، سافرت عبر أوروبا حتى بلغت الولايات المتحدة الأمريكية، ومن ثم وصلت إلى طبقة العمال من خلال حرص أصحاب الأعمال على استمرار العمل دون توقف، فكانوا يقدمون لعمالهم الساندويتش كنوع من الوجبات السريعة لكيلا يوقفوا العمل من أجل تناول وجبة الغداء، وبالتالي يتم توفير الوقت. 

ومن هنا أخذ الساندويتش في الانتشار على مستوى العالم، حتى بات من الوجبات التي تعدها الأم لصغارها وهم ذاهبون إلى المدرسة لسهولة إعدادها وتناولها. كذلك أصبح الجميع يأكله لأنه طعامٌ مشبعٌ وتكلفته قليلة، واستمر الساندويتش لحوالي قرنين من الزمان يقدم بنفس الشكل، مع الاختلاف في أنواع الخبز والحشوات التي تطورت كثيرًا على مدار السنوات الأخيرة، حتى أصبحت المطاعم تؤسَس لتكون متخصصة في تلك الوجبات فقط. 

أصبحت السندويتشات شائعة في أمريكا 

بعد أن تم اعتماد مسمى “ساندويتش” على مستوى العالم، بدأ الناس في إطلاق مصطلحات جديدة لكل نوع من السندويتشات، حيث ظهرت “حلوى اللحم” بالنسبة لشطيرة النادي متعددة الطبقات، إلى جانب الوصفة الشهيرة لساندويتش زبدة الفول السوداني والجيلي بعام 1901 ميلادية، والتي تم نشرها في مجلة مدرسة بوسطن للطبخ. وفي العشرينيات من القرن الماضي بدأت المصانع في أمريكا بإنتاج كميات كبيرة من زبدة الفول السوداني لتستهدف الأطفال من خلال وجبات المدرسة. 

أيضًا ساندويتش “بو بوي” هو كذلك من الشطائر التي حظيت بشعبية واسعة في الولايات المتحدة الأمريكية في أوائل القرن العشرين، وقد اشتهرت بالخبز الفرنسي والحشوة المكونة من مأكولات بحرية مقلية، بينما ذُكر أن بيني وكلوفيس مارتن اللذين أسسا مطعمًا في نيو أورليانز قالا إنهما من اخترعا هذا الساندويتش. ومع الانتشار الضخم لسلسلة المطاعم الخاصة بهم، اشتدت المنافسة على إعداد الساندويتشات بالولايات المتحدة، حتى أصبحت الوجبة الشائعة لغالبية الفئات في أمريكا. 

اللورد جون مونتاجو إيرل ساندويتش 

وُلد اللورد جون مونتاجو إيرل ساندويتش في 13 نونبر 1718 ميلادية، وتُوفي في 30 أبريل 1792 ميلادية في لندن بالمملكة المتحدة، وهو أول لورد بريطاني للأميرالية خلال الثورة الأمريكية، وهو الرجل الذي تم تسمية الساندويتش على اسمه. أتم دراسته في إيتون وكلية ترينيتي بكامبريدج، ثم سافر إلى خارج بريطانيا وشغل منصبه بمجلس اللوردات سنة 1739 ميلادية، بالإضافة إلى توليه مقاعد مدير عام مكتب البريد، وكذلك وزير الدولة للمقاطعة الشمالية. 

أثناء عمله في هذه المناصب الحكومية كان دائمًا ما يأكل اللحم البقري المملح الموضوع بين شريحتين من الخبز المحمص وهو جالسٌ في مكتبه، مما ساعد على ابتكار الشطيرة وتسميتها على اسمه. 

يستمر الإرث مع مطاعم إيرل أوف ساندويتش 

من قد يكون الأفضل في تقديم الساندويتش الأصلي أكثر من أحفاد مخترعه، حيث إنه في عام 2004 ميلادية، قام اللورد جون مونتاجو إيرل ساندويتش الحادي عشر وابنه أورلاندو مونتاجو أحفاد مبتكر الساندويتش مباشرةً بالاشتراك مع روبرت إيرل الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة “بلانيت هوليوود” من أجل إطلاق سلسلة مطاعم إيرل أوف ساندويتش لتكون الإرث الذي تركه اللورد جون مونتاجو إيرل ساندويتش الرابع لهذه السلالة التي اشتهرت باختراع أول شطيرة على الإطلاق. 

حرر بواسطة:

  • روان صلاح

    صحافية ومحررة بقسم التحرير العام بإيكوبوست
    الإسكندرية، مصر
    كلية التربية - جامعة الإسكندرية (الإسكندرية، مصر) – بكالوريوس قسم اللغة (2023)


    انضمت روان صلاح، صحافية مصرية، إلى قسم التحرير العام لمجلة إيكوبوست الإلكترونية في غشت 2023. هي خريجة قسم اللغة العربية بكلية التربية جامعة الإسكندرية عام 2023. عملت لسنوات في كتابة المحتوى العربي بمجالاته المتعددة كالطب والعلوم إضافةً إلى تغطية الأخبار. لروان هوايات مختلفة منها القراءة، ممارسة الرياضة، وتعليم اللغة العربية الذي يعتبر اهتمامها الأكبر والنابع من حبها للغتها الأم.