ذات صلة

آخر المقالات

أغلى زفاف في التاريخ

احتفالات أغلى زفاف في التاريخ لعريس وعروس ينتميان لأثرى عائلات الهند وآسيا، تقام في مدينة جامنغار الهندية.

ثورة الفلاحين تشعل أوروبا

غضب الفلاحين يصيب القارة العجوز، ويحدث فوضى عارمة في معظم بلدانها، إذ يطالب الفلاحون تخفيض أسعار الوقود والأسمدة ودعم المنتجات المحلية ووضع حدٍّ للظلم الذي يتعرضون له من الاتحاد الأوروبي.

أو جي سيمبسون – محاكمة القرن (الجزء الثاني)

كيفاش نجا أو جي سيمبسون نجم من نجوم كرة القدم الأمريكية من عقاب الجريمة البشعة اللي كايضن البعض حتى الآن أنه ارتكبها؟

“برابو سوبيانتو” رجل عدواني أم جد محبوب؟

برابوو سوبيانتو" اسم لطالما أرعب الإندونيسيين في مرحلة ما من تاريخ بلادهم، لكن على ما يبدو أن الأمور تغيرت، فالآن بات شخصية لطيفة محبوبة يعشقها الجميع.

غزو إسرائيل لرفح يثير مخاوف العالم

الاجتياح البري لمدينة رفح جنوبي قطاع غزة هو قرار تستعد القوات الإسرائيلية لتنفيذه خلال الأيام المقبلة.

منتجات العناية بالشعر تهدد النساء بالسرطان

حرر بواسطة:

على الرغم من ارتفاع ثمن منتجات العناية الخاصة بالبشرة والشعر، فلازالت النساء تستثمرن وقتهن ومالهن في الاهتمام بهذا الشق.

لكن رغم أهمية البشرة، فإن اهتمام النساء مؤخرا أصبح يصب نحو جمال الشعر وصحته. فإنه جزء لا يتجزأ من الروتين اليومي للمرأة بغرض إطلالة جميلة وراقية.

وبمجرد الحديث عن جمالية الشعر، تأتي إلى أذهاننا تلقائيا منتجات العناية به من شامبو، بلسم، ومنتجات الفرد والتنعيم.

لكن ما يهمنا هنا، هو هذه المنتجات ذات التركيبة الكيميائية التي تلجأ لها النساء خاصة ذوات الشعر المجعد. وذلك من أجل الحصول على شعر مفرود وناعم.

أجريت دراسة “The sister study ” من أجل تحديد العوامل الرئيسية لخطر الإصابة بسرطان الثدي. حيث شاركت أزيد من خمسين ألف امرأة تتراوح أعمارهن بين 35 و74 سنة، لهن عوامل مشتركة للإصابة بهذا النوع من السرطان كالجينات والبيئة. وكذلك لهن شقيقات أصبن بسرطان الثدي، مما يجعل نسبة إصابتهن ترتفع حوالي الضعف مقارنة بغيرهن.

لكن الغريب في الأمر أن 378 سيدة مشاركة في هذه الدراسة، ثبتت إصابتهن بسرطان الرحم. وهذا ما أكدته دراسة جديدة للمعهد الوطني لعلوم الصحة البيئية، التابع لوزارة الصحة الأمريكية، والتي تم نشرها بمجلة المعهد الوطني للسرطان خلال أكتوبر الماضي. وتعتبر أول دراسة وبائية من نوعها التي تبحث في العلاقة بين استخدام مواد فرد الشعر وخطورة الإصابة بسرطان الرحم. فما سبب ذلك؟

أوضحت الدراسة أن هؤلاء النساء استخدمن منتجات فرد الشعر الكيميائية أكثر من 4 مرات خلال 12 شهر الفارطة. مما جعل خطر إصابتهن يرتفع ب 4.05% على غرار نساء أخريات لم يستخدمن هذه المواد، إذ تقدر نسبة خطورة إصابتهن ب 1.64 في المائة.

سرطان الرحم أكثر شيوعا عند السناء ذوات البشرة السوداء

يعتبر سرطان الرحم الأكثر شيوعا عند النساء. وحسب ما أفادت به الدراسة السالفة الذكر، فنسبة الإصابة به تقدر سنويا بأزيد من ستين ألف حالة. وهذا الرقم لازال في ارتفاع مهول كل سنة. خصوصا في صفوف النساء السود، بحيث يعتبرن أكثر النساء استخداما لمواد وأدوات فرد الشعر بسبب طبيعة شعرهن.

وجذير بالذكر أن الباحثين لم يجدوا رابطا مباشرا بين خطورة الإصابة بسرطان الرحم ومنتجات الشعر الأخرى كالشامبو والبلسم، وأصباغ الشعر إذ كانت نسب الإصابة جد اعتيادية.

أهم أعراض سرطان الرحم

غالبا ما تظهر علامات الإصابة بسرطان الرحم في مرحلة مبكرة، على شكل:

  • نزيف مهبلي غير طبيعي.
  • ألم حاد في الحوض.
  • انقطاع طويل للطمث.

كيف تؤدي منتجات فرد الشعر إلى الإصابة بسرطان الرحم؟

كشفت الدراسة أن السبب الرئيسي في إصابة 378 سيدة بسرطان الرحم، يتجلى في استعمالهن لمنتجات فرد الشعر لأزيد من أربع مرات خلال السنة الماضية. إذ أثبت أن هذه المنتجات تحتوي على تركيبة كيميائية خطيرة كالبارابين والفورمالديهايد أو ما يسمى أيضا بالفورمول. كما تحتوي أيضا على بعض المعادن.

من بين الأسباب التي تجعل خطر الإصابة يرتفع

  • امتصاص فروة الرأس لهذه المواد يتفاقم بمجرد التعرض لأدوات فرد الشعر الساخنة عن طريق الحروق أو غيرها من الآفات التي تسببها هذه الأدوات.
  • يؤدي التعرض الزائد لهذه التركيبة الكيميائية إلى اختلال في توازن الهرمونات النسائية وبالتالي تتأثر الغدد الصماء. والتي تعتبر من بين الأسباب الرئيسية في الإصابة بسرطان الرحم. وبمجرد حدوث خلل في توازن الهرمونات النسائية تتغير بطانة الرحم، جراء تقلب هرموني الإستروجين والبروجستيرون.
  • الفورمالديهايد: تعتبر كمادة مسرطنة، لكنها العنصر الأساسي في منتجات فرد الشعر، إذ تستخدم في التنعيم البرازيلي. وبمجرد استخدامها بمعدل مسترسل يتم مباشرة تعطيل آليات هرموني الإستروجين والبروجستيرون.

وفي هذا الصدد، أكدت الدكتورة ألكساندرا وايت المؤلفة الرئيسة للدراسة: “هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج في مجموعات سكانية مختلفة، لتحديد ما إذا كانت منتجات الشعر تساهم في التفاوتات الصحية في سرطان الرحم، وتحديد المواد الكيميائية المحددة التي قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان لدى النساء”.

سبل الوقاية والتقليل من المخاطر

لا يجب القول إن مواد وأدوات العناية بالشعر هي العامل الوحيد في زيادة خطر الإصابة بسرطان الرحم. لكن من الضروري ذكر عوامل أخرى تتعلق بالسمنة وبعض الأدوية التي يكون فيها مستوى هرمون الأستروجين مرتفعا لوحده بدون البروجسترون. وأيضا عوامل العمر والتاريخ العائلي والصحي التي قد لا تكون تحت سيطرتنا أحيانا.

ومن أجل الوقاية وتقليل مخاطر الإصابة بسرطان الرحم يجب اتباع الخطوات التالية:

  • تقليص استخدام منتجات وأدوات فرد الشعر: من الجيد تقليص عدد استخدام مواد وأدوات فرد الشعر. إذ يساهم هذا الأمر بشكل كبير في انخفاض خطورة الإصابة بسرطان الرحم.
  • النظام الغذائي: تحسين النظام الغذائي واتباع حمية صحية من أجل الابتعاد الدائم عن السمنة. إذ تم ربطها بزيادة نسبة الإصابة بسرطان الرحم. لهذا ينصح الأطباء باتباع نشاط بدني منتظم.
  • حبوب منع الحمل: حسب ما نشرت مايو كلينيك في مقال عبر موقعها، فإن استخدام حبوب منع الحمل لمدة عام واحد على الأقل قد يؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بسرطان الرحم.

نصائح ينصح العمل بها من أجل شعر صحي

لا يزال الكثير منا مضطرا للجوء إلى منتجات العناية بالشعر وفرده من أجل الحصول على إطلالة تجاري ما نراه في وقتنا الحالي. في حين يحتفي البعض بإطلالتهم الطبيعية والخالية من أي مواد كيميائية.

ومن أجل الوصول إلى هذا الوعي من الضروري توفر شرط أساسي وهو تقبل الذات. إذ يمنحنا القدرة على الشعور بالتقدير تجاه كل صفاتنا بلا شروط، وبالتالي نخفف عنا وطأة الانتقادات التي تطال إطلالتنا (الشعر/ البشرة/ الوزن…).

وبدلا من إنفاق الوقت والمال في منتجات ذات تركيبة كيميائية، الأجدر الإنفاق في نظامك الغذائي وكل ما هو طبيعي:

  • من أجل شعر جميل يجب الحرص على الحصول على عناية داخلية قبل العناية الخارجية. إذ بمجرد اهتمامك بالتغذية السليمة سينعكس بشكل إيجابي على مظهرك الخارجي (الشعر/ البشرة/ الأظافر القوية). وتتم العناية الداخلية عن طريق الحصول على كمية مناسبة من الفيتامينات والمعادن خلال اليوم، من خلال اتباع نظام غذائي صحي وكذا الاستعانة بالمكملات الغذائية كالزنك والحديد وفيتامينات أخرى (فيتامين A-K-E-OMEGA3).
  • استعمال الوصفات الطبيعية مرة في الأسبوع من أجل الحفاظ على ترطيب وليونة الشعر (كزيت الأركان/ زيت الأفوكادو… وغيرها من الزيوت والمواد الطبيعية التي ينصح استعمالها).
  • غسل الشعر مرتين في الأسبوع والحرص على تجنب تمشيط الشعر إن كان مبللا لأنه يكون أكثر عرضة للتقصف والتساقط.
  • تجنب استخدام أدوات فرد الشعر بكثرة (كمجفف الشعر أو غيرها من الأدوات التي تعرض الشعر للحرارة)، والحفاظ على بقاء هذا الأخير على طبيعته.
  • ضرورة عمل مساج يومي لفروة الرأس، فهذا يساعد بشكل رئيسي على الاسترخاء، كما يحفز نشاط الدورة الدموية. الأمر الذي يساهم في تغذية بصيلات الشعر وبالتالي الحد التدريجي لتساقط الشعر.

حرر بواسطة:

  • خولة عنقا الإدريسي

    صحافية ومحررة بقسم التحرير العام بإيكوبوست
    الدار البيضاء، المغرب
    المعهد العالي للصحافة والإعلام (الدار البيضاء، المغرب) – إجازة في الصحافة (2018)


    خولة عنقا الإدريسي صحافية مغربية بمجلة إيكوبوست الإلكترونية منذ نونبر 2022. هي خريجة المعهد العالي للصحافة والإعلام بالدار البيضاء سنة 2018، كما شغلت منصب صحافية حرة لمدة طويلة ولها تجربة متميزة بعدة منابر إعلامية مغربية كصحافية ومحررة باللغة العربية.