ذات صلة

آخر المقالات

أغلى زفاف في التاريخ

احتفالات أغلى زفاف في التاريخ لعريس وعروس ينتميان لأثرى عائلات الهند وآسيا، تقام في مدينة جامنغار الهندية.

ثورة الفلاحين تشعل أوروبا

غضب الفلاحين يصيب القارة العجوز، ويحدث فوضى عارمة في معظم بلدانها، إذ يطالب الفلاحون تخفيض أسعار الوقود والأسمدة ودعم المنتجات المحلية ووضع حدٍّ للظلم الذي يتعرضون له من الاتحاد الأوروبي.

أو جي سيمبسون – محاكمة القرن (الجزء الثاني)

كيفاش نجا أو جي سيمبسون نجم من نجوم كرة القدم الأمريكية من عقاب الجريمة البشعة اللي كايضن البعض حتى الآن أنه ارتكبها؟

“برابو سوبيانتو” رجل عدواني أم جد محبوب؟

برابوو سوبيانتو" اسم لطالما أرعب الإندونيسيين في مرحلة ما من تاريخ بلادهم، لكن على ما يبدو أن الأمور تغيرت، فالآن بات شخصية لطيفة محبوبة يعشقها الجميع.

غزو إسرائيل لرفح يثير مخاوف العالم

الاجتياح البري لمدينة رفح جنوبي قطاع غزة هو قرار تستعد القوات الإسرائيلية لتنفيذه خلال الأيام المقبلة.

مدرب الحياة يكتسح سوق العمل…متى يمكن اتباع نصائحه؟

حرر بواسطة:

مدرب الحياة هو شخص يساعد الإنسان على تحديد أهدافه في الحياة مع وضع خطة عملية لتحقيقها، وقد يبدو التدريب وكأنه مفهوم أجنبي بالنسبة للبعض، فللمنافسة كلاعب رياضي على مستوى عالمي أنت بحاجة إلى الخبرة والدعم الحماسي والمنظور الموضوعي والبصيرة للمدرب، وينطبق هذا أيضاً على الرؤساء التنفيذيين ورجال الأعمال وقادة الأعمال والمديرين التنفيذيين والمهنيين في مجال الأعمال، حيث إن مدرب الحياة هو شخص مدرب بشكل احترافي لمساعدتك على زيادة إمكانياتك الكاملة وتحقيق النتائج المرجوة. 

مهام مدرب الحياة 

يمكن أن يختلف تعريف مدرب الحياة حسب أهدافك المحددة، إذ يقوم مدرب الحياة بتشجيع العملاء وتقديم المشورة لهم حول مجموعة من القضايا المهنية والشخصية، ويختلف التدريب على الحياة عن تقديم المشورة والاستشارات والإرشاد والتوجيه وإدارة العلاج. 

سوف تقوم بتعيين مدرب لمساعدتك في مشاريع مهنية محددة وأهداف شخصية وعمليات انتقالية، فيساعدك المدرب على النمو من خلال تحليل وضعك الحالي وتحديد المعتقدات المحددة وغيرها من التحديات والعقبات المحتملة التي تواجهها، ووضع خطة عمل مخصصة مصممة لمساعدتك على تحقيق نتائج محددة في حياتك. 

إن العلاقة بين العميل ومدرب أسلوب حياته هي شراكة إبداعية تسعى إلى تحديد وتوضيح وإنشاء رؤية لما يريده العميل، استخدم خبرة المدرب لتعديل الأهداف حسب الحاجة، تشجيع العميل على اكتشاف نفسه ونموه بالإضافة إلى رعاية واستحضار الاستراتيجيات وخطة عمل تستند إلى ما يناسب أهداف العميل وشخصيته ورؤيته. 

تعمل جميع جوانب هذه العملية معًا للسماح للعميل بزيادة إمكاناته قدر الإمكان، ويظهر البحث أن التدريب على الحياة هو مزيج أكثر فاعلية بكثير من التدريب وحده، وفي الواقع يمكن للتدريب بمفرده زيادة الإنتاجية بنسبة 22.4 ٪، لكن عند الجمع بين التدريب على الحياة يتم تعزيز الإنتاجية بنسبة 88 ٪. 

سوء فهم مدرب الحياة 

الآن بعد أن تم تعريف مدرب الحياة وما الذي يمكن للمرء فعله من أجلك، فقد حان الوقت لدراسة العديد من المفاهيم الخاطئة والأساطير حول التدريب على الحياة. 

يمكن لأي شخص أن يكون مدرباً مدى الحياة والمدربين لا يحتاجون إلى تدريب، وهذا ليس صحيحاً، لأنه يجب أن يمتلك مدربي الحياة العظيمة المزيج الصحيح من الخبرة والتوصيل الماهر، وهذا يضمن أن يتمكنوا من تشجيع العملاء بشكل صحيح مع تحديد وحل المشكلات الأساسية التي تستحق الاهتمام في كل حالة. 

يقول البعض إن التدريب على الحياة يشبه العلاج غير المرخص، وغالباً ما يتساءل أولئك الذين يبحثون عن تعريف مدرب الحياة عن الفرق بين هذا العلاج والعلاجات الأخرى حيث يركز التدريب على الحياة على حاضرك ومستقبلك، ويقبل التدريب واقعك الحالي ويتطلع إلى تحسين نتائجك للمضي قدماً. 

إن مدربي الحياة ليسوا محترفين في مجال الصحة وهم لا يشخصون، وفي المقابل يركز العلاج على ماضيك ويتطلع إلى الخوض في الإجراءات والأنماط السابقة، حيث إن التدريب على الحياة أمر تحليلي. 

تقول بعض الأساطير أن التدريب مخصص فقط للأشخاص الذين يعانون من مشاكل أو الذين لا يستطيعون النجاح بمفردهم، وفي الحقيقة نجد أن التدريب على الحياة مخصص لأي شخص يرغب في تحسين أدائه، سواء كنت تحاول التقدم في العمل أو العمل اتصالات شخصية أكثر وضوحاً، حتى الأشخاص الأكثر مهارة والناجحين يمكنهم الاستفادة من التدريب، وهناك مجموعة متنوعة من أنواع مختلفة من المدربين الذين يمكنهم المساعدة في جميع مجالات الحياة المختلفة. 

يقول محمد شرف الذي يعمل في تدريب المدربين على مهارات الحياة “إن علاقة مدرب المهارات الحياتية والمتدرب هي علاقة شراكة هدفها مساعدة الأفراد على ترتيب أفكارهم وشحذ همتهم وتغيير صورتهم الذهنية عن أنفسهم وإمكانياتهم، وإصلاح طريقه تفاعلهم مع أنفسهم وأفكارهم، فضلا عن المساعدة في تحديد الطريق الذي سيتبعونه للوصول للهدف الذي حددوه بأنفسهم وليس تعليمهم كيفية الوصول لهذا الهدف”. 

ويوضح أن “المتدرب هو من يحدد الهدف وكيفية الوصول إليه وليس المدرب، والمدرب قد لا تكون لديه المعرفة بالمجال الذي يريد المتدرب التحقق فيه، لكنه لديه المهارة لإنارة الطريق لمن حوله، ففي مجتمعنا الضاغط والمزدحم، أحياناً تكون جلسة الكوتشينغ هي المتنفس الوحيد لبعض الأفراد للتحدث بحرية وبدون إصدار أحكام عليهم وليتم الإنصات لهم باهتمام”. 

مراكز تدريب مدربي مهارات الحياة تنتشر حول العالم  

ومع اتساع المجالات التي أصبح يغطيها مدربو المهارات الحياتية، وتزايد الطلب على هذا النوع من الخدمات من جانب الشباب العربي، زاد أيضا عدد الشباب الراغبين في الالتحاق بمهنة التدريب على مهارات الحياة وأصبحت مصدرا للرزق لعدد منهم. 

كل هذا فتح الباب لإنشاء المزيد من المراكز التي تتولى تقديم تدريبات للراغبين في أن يصبحوا مدربين على مهارات الحياة، بعض هذه المراكز تزعم منح شهادات معتمدة من الاتحاد الدولي للمدربين على مهارات الحياة وبعضها يمنح هذه الشهادات. 

أرباح التدريب 

تتباين تكلفة الجلسة الواحدة للتدريب على مهارات الحياة وتختلف بحسب الموضوع والدولة وشخصية المدرب نفسه. ويقول محمد شرف “في بداية امتهان هذه الوظيفة يكون المدربون متحمسين للتعامل مع أكبر عدد من المتدربين لتحقيق نجاحات في المجال وبناء شهرة واسعة، وبالتالي تكون تكلفة الجلسة لا تتعدى سعر كوب من القهوة”. 

لكن هذه التكلفة تتدرج مع الوقت وزيادة الطلب على المدرب وتطور خدماته. وترتفع هذه التكلفة إذا كان المتدرب مثلا رائد أعمال أو صاحب شركة، وهو ما يعنى أن التدريب يمكن أن يوفر لهذا الشخص ولشركته الآلاف من النفقات المهدرة، وبالتالي من الممكن أن يحصل المدرب على نسبة من الأرباح المحققة وأحيانا قد تصل تكلفة التدريب على مهارات الحياة إلى 6 آلاف دولار في الجلسة حسب العميل والفائدة المتحققة له، بحسب ما شرح لنا شرف. 

وتتراوح المدد التي يحتاجها المتدرب على مهارات الحياة ليحرز تقدما نحو الهدف الذي حدده، حسب طبيعة الهدف نفسه وشخصية المتدرب وقدرته على الاستمرارية حتى تحقيق الهدف. فالتدرب على التعامل مع المشكلات الزوجية يحتاج لـ 10 جلسات تدريبية على الأقل خلال 3 إلى 4 شهور لتغيير سلوك الزوجين والوصول بهم لبر الأمان، أما في مجال الترقي الوظيفي مثلا الأمر يحتاج إلى 4 أو 6 جلسات. 

النصب باسم الكوتشينغ 

ومع اتساع سوق الباحثين عن العمل كمدربي مهارات حياة يشكو بعض الدارسين ممن يصفونهم بـ “الدخلاء على المهنة ومدعي الخبرة والدراسة” الذين اقتحموا المجال. 

قالت مدربة علاقات زوجية مصرية آيات الهمشري، إنه لا يمكن إنكار أن عددا من النصابين اقتحموا المجال لكن التعويل يكون دائما على المتدرب وقدرته على التمييز بين من يتحدث عن علم ومعرفة والآخرين المدعين. 

وحذرت الدكتورة عصمت حوسو الاستشاري النفسي والاجتماعي في الأردن من لجوء الكثيرين لمدربي مهارات الحياة ليقوموا بمهمة المحللين النفسيين باعتبار أن الاستعانة بمدرب لا يصاحبه الوصم الذي يعانيه الاستعانة بطبيب نفسي في بعض المجتمعات. لكن المشكلة أن بعض غير المؤهلين الذين يتم الترويج لهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي قد يتسببون في ضرر للمتدربين لديهم لأنهم بحاجة لمساعدة متخصصة. 

وأضافت حوسو أن تأخر الأفراد في اللجوء للطبيب النفسي باعتبار أن المدرب يحل محله قد يفاقم حالاتهم، يؤذيهم على المدى الطويل. كذلك احيانا تنشأ علاقة ارتباط مرضي بين المدرب والمتدرب خصوصا بين المراهقين وهو ما يمكن ان تكون عواقبه الاجتماعية والنفسية خطيرة. 

وميزت حوسو بين الطبيب النفسي والناصح والمدرب. فالطبيب يتعامل مع الأمراض النفسية المعقدة وهو الوحيد المختص بكتابة أدوية، أما الناصح فيتعامل مع المشاكل الآنية التي يعانيها الشخص بشكل عام. وفي المرتبة الثالثة يأتي المدرب للتعامل مع المواقف اليومية البسيطة والتعامل مع الحياة وليس المشكلات النفسية. 

وبين الآراء السلبية والإيجابية تبقى النتيجة أو الفائدة التي يحققها مدربي مهارات الحياة مسألة محكومة برأي المتدرب وقدرته على مساعدة نفسه بالأساس. 

من الذي يجب أن يلجأ إلى لايف كوتش؟ 

يحتاج العديد من الأشخاص للجوء إلى لايف كوتش للحصول على إرشادات في التعامل مع تغيير كبير في الحياة، مثل الالتحاق بمهنة جديدة. ومع ذلك، في كثير من الحالات، يلجأ الأشخاص إلى مدربي الحياة لمجرد المساعدة في بناء حياة أكثر سعادة وذات معنى أكبر. 

هناك عدد من العلامات التي تشير إلى أن العمل مع لايف كوتش أو مدرب الحياة قد يكون مفيدًا لك. تشمل هذه العلامات: 

  • الانفعال المتكرر. 
  • مستويات عالية من التوتر أو القلق. 
  • عدم القدرة على التخلص من العادات السيئة. 
  • عدم الإنجاز في حياتك الاجتماعية. 
  • الشعور المستمر بعدم الرضا في العمل. 
  • الشعور بوجود عقبة في الإبداع. 

في السنوات الأخيرة، اكتسب مدربو الحياة حضورا كبيرا في الاتجاه السائد. في الواقع، ينضم الآن عدد متزايد من المبدعين والمديرين التنفيذيين ورجال الأعمال مع لايف كوتش لتحقيق النجاح في حياتهم المهنية والشخصية. 

أنواع لايف كوتش 

يتخذ بعض لايف كوتش نهجًا أكثر عمومية وشمولاً، ولكن هناك أيضًا العديد من المتخصصين الذين يركزون على مساعدة الأشخاص في مجالات محددة. تتضمن بعض الأنواع المختلفة من مدربي الحياة ما يلي: 

  • تدريب الاتزان والتعافي من الإدمان. 
  • تدريب الشركات والتنفيذيين والقيادة 
  • التدريب المهني 
  • تدريب التعارف والعلاقات 
  • التدريب على النظام الغذائي واللياقة البدنية 
  • التدريب على الطلاق 
  • التدريب على الحياة الأسرية 
  • التدريب المالي 
  • التدريب على الصحة واللياقة البدنية 
  • التدريب على المهارات الحياتية 
  • التدريب على الصحة العقلية 
  • التدريب الروحاني 
  • التدريب الرياضي 

الفرق بين لايف كوتش والمعالج 

على الرغم من أنه قد يكون هناك بعض التداخل في فوائد العمل مع مدرب الحياة والمشاركة في العلاج النفسي مع معالج معتمد، فإن هؤلاء المهنيين لديهم أدوار متميزة ويخدمون أغراضًا فريدة. 

على عكس لايف كوتش، يركز المعالجون وغيرهم من المتخصصين في الصحة العقلية على الشفاء وعلاج حالات الصحة العقلية ومساعدة الأشخاص على التغلب على الصدمات وقضايا أخرى من ماضيهم. أثناء العمل مع لايف كوتش قد يساعدك على التعامل مع بعض المشكلات التي لم يتم حلها، لا يمكن لمدربي الحياة علاج اضطرابات المزاج، أو اضطرابات القلق، أو الإدمان، أو أي حالة صحية عقلية أخرى. 

المعالج 

  • يمكن علاج حالات الصحة العقلية 
  • الحصول على درجة علمية ومرخصة في مجال ذي صلة 
  • الالتزام بالقواعد الأخلاقية 

لايف كوتش 

  • لا يمكن علاج حالات الصحة العقلية 
  • لا يحتاج إلى أي مؤهلات رسمية أو تدريب أكاديمي 
  • ليس مطلوبا منه اتباع قوانين الخصوصية الصحية 
  • المعالجون حاصلون على درجة علمية وهم محترفون معتمدون في الصحة العقلية. يجب عليهم اتباع قواعد أخلاقية والالتزام باللوائح المتعلقة بالسرية والتعليم المستمر. 

من ناحية أخرى، لا يخضع لايف كوتش لمجلس إدارة ولا يتعين عليه الالتزام بقانون قابلية نقل التأمين الصحي والمساءلة (HIPAA)، وقواعد الخصوصية الخاصة به التي تساعد في حماية معلوماتك الصحية الشخصية. ولتحقيق هذه الغاية، لا ينبغي أبدًا اعتبار مدرب فن الحياة بديلاً عن أخصائي الصحة العقلية. 

إذا كنت تعاني من أعراض مشكلة تتعلق بالصحة العقلية (مثل الشعور باليأس، وصعوبة التركيز، واضطراب النوم، واضطراب المزاج)، فمن الضروري استشارة أخصائي الصحة العقلية في أقرب وقت ممكن. 

تأثير لايف كوتش 

في حين أن الناس قد يبلغون عن فوائد شخصية بعد رؤية مدرب الحياة، فقد كانت هناك أيضًا دراسات أظهرت أن التدريب على الحياة يمكن أن يكون مفيدًا في عدد من المجالات: 

  • أوضحت إحدى الدراسات أن التدريب الفردي والجماعي كان مفيدًا في تقليل المماطلة وتحسين تحقيق الأهداف 
  • أفادت إحدى الدراسات أن التدريب على الصحة واللياقة البدنية أظهر نتائج واعدة لتحسين الكفاءة الذاتية والتمكين الذاتي. 
  • كما أوضحت دراسة نشرت عام 2020 في مجلة Frontiers in Psychology أن التدخلات القيادية القائمة على التدريب يمكن أن تكون فعالة لتعزيز الرفاهية وتحسين الأداء داخل المنظمات. 

تشير الأبحاث إلى أن التدريب على الحياة يمكن أن تكون له مجموعة من التأثيرات الإيجابية، بما في ذلك تحسين الرؤية الشخصية وتحسين التفكير الذاتي. وقد يساعد أيضًا في تحسين الصحة العقلية العامة ونوعية الحياة. 

المخاطر المحتملة للعمل مع مدرب الحياة 

قبل أن ترى لايف كوتش، هناك بعض المخاطر المحتملة التي يجب عليك الانتباه إليها: 

  1. لا تتوقع نتائج فورية. يمكن لمدرب حياتك أن يساعدك في وضع الخطط ومعالجة المشكلات والعمل على تحقيق أهدافك، ولكن من المهم أن تتذكر أن هذه الأشياء تستغرق وقتًا. قد يكون من المفيد أن تحدد بعض الأهداف قصيرة المدى وطويلة المدى للعمل على تحقيقها. 
  1.  فكر فيما إذا كان مدربك مناسبًا لاحتياجاتك. لا يتبع جميع مدربي الحياة نفس النهج في التعامل مع المشكلة، لذا فإن ما تحصل عليه من هذه العملية قد تكون له علاقة كبيرة بنوع العلاقة التي تربطك بمدربك. ابحث عن مدرب مناسب للعمل مع نوع شخصيتك وأسلوبك في حل المشكلات. 
  1. لا ترى لايف كوتش لمعالجة مشكلات الصحة العقلية الخطيرة. إذا كنت تعاني من أعراض حالة صحية عقلية مثل الاكتئاب أو القلق، فيجب عليك التحدث مع طبيبك أو المعالج لمناقشة خيارات العلاج الخاصة بك. يمكن لمدربي الحياة تقديم النصائح التي يمكن أن تحسن صحتك، ولكن هذا لا يعني أنه يمكنهم تقديم علاج للصحة العقلية.

حرر بواسطة:

  • تالا الحريري

    كاتبة مقالات ومراسلة ميدانية
    بيروت، لبنان
    جامعة بيروت العربية (لبنان) – بكالوريوس في الصحافة والإعلام (2022)


    انضمت تالا الحريري، كاتبة مقالات ومراسلة ميدانية، إلى قسم التحرير العام لمجلة إيكوبوست الإلكترونية في شتنبر 2023. تشغل المهمة ذاتها في موقع إلكتروني يدعى "لبنان الكبير" منذ سنتين. حاصلة على شهادات في العديد من الدورات التدريبية في المجال الصحافي أهمها من معهد الجزيرة للاعلام، قناة الجديد وشركة آي ليد، وشبكة الصحفيين الدوليين...