ذات صلة

آخر المقالات

أغلى زفاف في التاريخ

احتفالات أغلى زفاف في التاريخ لعريس وعروس ينتميان لأثرى عائلات الهند وآسيا، تقام في مدينة جامنغار الهندية.

ثورة الفلاحين تشعل أوروبا

غضب الفلاحين يصيب القارة العجوز، ويحدث فوضى عارمة في معظم بلدانها، إذ يطالب الفلاحون تخفيض أسعار الوقود والأسمدة ودعم المنتجات المحلية ووضع حدٍّ للظلم الذي يتعرضون له من الاتحاد الأوروبي.

أو جي سيمبسون – محاكمة القرن (الجزء الثاني)

كيفاش نجا أو جي سيمبسون نجم من نجوم كرة القدم الأمريكية من عقاب الجريمة البشعة اللي كايضن البعض حتى الآن أنه ارتكبها؟

“برابو سوبيانتو” رجل عدواني أم جد محبوب؟

برابوو سوبيانتو" اسم لطالما أرعب الإندونيسيين في مرحلة ما من تاريخ بلادهم، لكن على ما يبدو أن الأمور تغيرت، فالآن بات شخصية لطيفة محبوبة يعشقها الجميع.

غزو إسرائيل لرفح يثير مخاوف العالم

الاجتياح البري لمدينة رفح جنوبي قطاع غزة هو قرار تستعد القوات الإسرائيلية لتنفيذه خلال الأيام المقبلة.

فوائد بذور الشيا وقيمتها الغذائية 

حرر بواسطة:

قد تكون بذور الشيا صغيرة الحجم، ولكنها مليئة بالمواد الغذائية بطريقة لا تصدق، حيث تعد تلك البذور من العناصر الرئيسية في النظام الغذائي القديم لشعب المايا والأزتيك. لذلك تم الترويج لها منذ قرون عديدة لهذه الفوائد التي لا تُحصى. 

فوائد بذور الشيا عديدة ومتنوعة 

لبذور الشيا العديد من الفوائد المختلفة، والتي يمكن الاستفادة منها في الكثير من الجوانب المتنوعة، ومن فوائدها: 

تحتوي على نسبة عالية من الألياف 

حيث إن اتباع نظام غذائي يتضمن على قدر كافٍ من الألياف يساهم في الحد من الإمساك، كما يُعزز صحة الجهاز الهضمي، ولكن في الغالب لا يعتمد الأشخاص على بذور الشيا في نظامهم الغذائي بما هو مناسب لصحتهم. يمكن لبذور الشيا أن تمنح الجسم ما يحتاجه من الألياف. 

تساعد على خسارة الوزن 

بذور الشيا لها دور في الشعور بالشبع لمدة طويلة خلال اليوم، وهم ما يمكنه جعل الأطعمة المحتوية على بذور الشيا مناسبة لمن يحاول الحفاظ على رشاقته. إذ أنه يوجد بعض الأبحاث التي ذكرت كون هذه البذور خصوصًا تدعم إنقاص الوزن بنسبة كبيرة، ولكن هناك دراسة تم إجراؤها عام 2014 ميلادية تضم 26 فردًا، أفادت بأن بذور الشيا لم تساعدهم على فقدان الوزن. 

غنية بمضادات الأكسدة 

تعد بذور الشيا كذلك من المصادر الممتازة لمضادات الأكسدة، فإنها ضرورية لصحة الجسم من خلال تحييد الجزيئات التفاعلية التي تُسمى الجذور الحرة، إذ قد تتسبب في أضرار لمركبات الخلايا في حال تراكمت بالجسم. من الأمثلة على ذلك أن الجذور الحرة قد تضر الإنسان عن طريق تحفيز ظهور أعراض الشيخوخة، وبعض الأمراض الخطيرة، مثل: السرطان. 

تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب 

وفقًا لكون بذور الشيا تتضمن على مستوى عالٍ من أوميجا 3 والألياف، فإن تناولها يمكنه الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، حيث إن نوع الألياف الموجودة بوجه أساسي في بذور الشيا هو الألياف القابلة للذوبان، وهو ما يساهم في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم، والكوليسترول الكلي، والذي يلعب دورًا أساسيا في الحد من خطر الإصابة بالقلب. 

تقليل مستويات السكر في الدم 

كما تم الإشارة له من قبل، فإن نسبة الألياف العالية في بذور الشيا تساهم في خفض مقاومة الأنسولين، بالإضافة إلى تحفيز مستويات السكر في الدم. وهو ما يُحد بدوره من مخاطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، وكذلك مرض السكري من النوع الثاني، وذلك وفقًا للدراسات التي أجريت على هذه البذور. 

إلى جانب أن بعض الأبحاث الأخرى ذكرت أن الخبز المصنوع من بذور الشيا يساعد على تقليل استجابة السكر في الدم عند مقارنته بالخبز العادي، مما يسهم في منع ارتفاع نسبة السكر في الدم. 

التمتع بصحة عظام أفضل 

تتضمن بذور الشيا الكثير من العناصر الغذائية المفيدة لصحة العظام، بما يشمل في ذلك الفوسفور والمغنيسيوم. حيث تحتوي أونصة واحدة من الشيا على 18% من الكمية التي يحتاجها الجسم من الكالسيوم، والذي يعتبر من الأمور الحيوية لصحة العضلات، العظام، والأعصاب. وأيضًا، فإنه عند المقارنة بالجرام، سيتم ملاحظة أن بذور الشيا تتضمن كالسيوم أكثر من منتجات الألبان نفسها. 

لبذور الشيا قيمة غذائية عالية 

الشيا عبارة عن بذور صغيرة ذات لون أسود أو أبيض تندرج تحت نبات سالفيا هيسبانيكا، ويظن البعض أن الموطن الأصلي لتلك البذور هو أمريكا الوسطى، علاوةً على أنها تُعرف بقيمتها الغذائية العالية، وتتمثل في: 

  • سعرات حرارية: 138. 
  • بروتين: 4.7 جرام. 
  • دهون: 8.7 جرام. 
  • حمض ألفا لينولينيك: 5 جرام. 
  • كربوهيدرات: 11.9 جرام. 
  • ألياف: 9.8 جرام. 
  • كالسيوم: 14% من القيمة اليومية. 
  • حديد: 12% من القيمة اليومية. 
  • مغنيسيوم: 23% من القيمة اليومية. 
  • فوسفور: 20% من القيمة اليومية. 
  • زنك: 12% من القيمة اليومية. 
  • فيتامين ب 1 “الثيامين”: 15% من القيمة اليومية. 
  • فيتامين ب 3 “النياسين”: 16% من القيمة اليومية. 

الجدير بالذكر أن هذا الملف الغذائي يعتبر مهمًا كثيرًا عند النظر إلى أنه يُشير إلى حصة واحدة فقط من بذور الشيا تتكون من ملعقتين كبيرتين. 

كيف تستخدم بذور الشيا للاستفادة منها 

من أفضل الطرق التي يمكن إعداد بذور الشيا عبرها من أجل الحصول على كامل الاستفادة منها هي تخزينها في مكان مظلم وبارد، ومن ثم طحنها ووضعها في كيس مغلق جيدًا وحفظها في الثلاجة، ثم إضافتها في العديد من الأطعمة للاستفادة منها عن طريق: 

  • خلطها مع عصير الفاكهة أو الحليب لتحضير بودينغ الشيا، والتي من الممكن تزيينها بواسطة حبيبات الكاكاو أو الفاكهة الطازجة. 
  • يمكن استخدام الشيا لعمل بديل البيض، وبالتالي الاستفادة منها في المخبوزات المختلفة، مثل: الخبز أو الكعك. 
  • إعداد هلام الشيا واستخدامه في طهو الحساء أو العصائر منزلية الصنع. 
  • توزيع بذور الشيا المجففة على السلطة أو دقيق الشوفان للحصول على قيمتها الغذائية. 
  • خلطها مع دقيق اللوز أو البهارات التي تدخل في طهو الدجاج. 

كذلك بذور الشيا لها أضرار محتملة 

تعد بذور الشيا من الأغذية الآمنة للاستخدام بوجه عام، ولكن من الممكن اكتشاف بعض الأشخاص أنهم يعانون من حساسية ضد بذور الشيا، ولكنها ليست من الأضرار الشائعة لها. كما ذكرت إحدى الدراسات التي أُجريت عام 2019 ميلادية أن بذور الشيا تمتلك أوجه تشابه هيكلية مع بعض الأطعمة الأخرى التي يُعاني الناس من حساسية نحوها، مثل: البندق، وبذور السمسم، لذلك بالنسبة لمجموعة معينة من الأشخاص، قد يتسبب ذلك في التحسس المتبادل، وعلى الرغم من هذا، فمن غير المعروف العدد المحدد للأفراد المصابين بهذا. 

ينبغي على أي شخص متابعة نفسه عند تناول بذور الشيا للمرات الأولى، وفي حال ظهرت عليه أعراض جديدة، فهو يُعاني من حساسية تجاهها وعليه التوقف فورًا عن تناولها، والتواصل مع الطبيب لاستشارته في سبب التحسس. 

حرر بواسطة:

  • روان صلاح

    صحافية ومحررة بقسم التحرير العام بإيكوبوست
    الإسكندرية، مصر
    كلية التربية - جامعة الإسكندرية (الإسكندرية، مصر) – بكالوريوس قسم اللغة (2023)


    انضمت روان صلاح، صحافية مصرية، إلى قسم التحرير العام لمجلة إيكوبوست الإلكترونية في غشت 2023. هي خريجة قسم اللغة العربية بكلية التربية جامعة الإسكندرية عام 2023. عملت لسنوات في كتابة المحتوى العربي بمجالاته المتعددة كالطب والعلوم إضافةً إلى تغطية الأخبار. لروان هوايات مختلفة منها القراءة، ممارسة الرياضة، وتعليم اللغة العربية الذي يعتبر اهتمامها الأكبر والنابع من حبها للغتها الأم.