ذات صلة

آخر المقالات

أغلى زفاف في التاريخ

احتفالات أغلى زفاف في التاريخ لعريس وعروس ينتميان لأثرى عائلات الهند وآسيا، تقام في مدينة جامنغار الهندية.

ثورة الفلاحين تشعل أوروبا

غضب الفلاحين يصيب القارة العجوز، ويحدث فوضى عارمة في معظم بلدانها، إذ يطالب الفلاحون تخفيض أسعار الوقود والأسمدة ودعم المنتجات المحلية ووضع حدٍّ للظلم الذي يتعرضون له من الاتحاد الأوروبي.

أو جي سيمبسون – محاكمة القرن (الجزء الثاني)

كيفاش نجا أو جي سيمبسون نجم من نجوم كرة القدم الأمريكية من عقاب الجريمة البشعة اللي كايضن البعض حتى الآن أنه ارتكبها؟

“برابو سوبيانتو” رجل عدواني أم جد محبوب؟

برابوو سوبيانتو" اسم لطالما أرعب الإندونيسيين في مرحلة ما من تاريخ بلادهم، لكن على ما يبدو أن الأمور تغيرت، فالآن بات شخصية لطيفة محبوبة يعشقها الجميع.

غزو إسرائيل لرفح يثير مخاوف العالم

الاجتياح البري لمدينة رفح جنوبي قطاع غزة هو قرار تستعد القوات الإسرائيلية لتنفيذه خلال الأيام المقبلة.

فقدان الذاكرة المفاجئ … كيف يتجسد وما أهم الاسباب؟

حرر بواسطة:

فقدان الذاكرة المفاجئ يُعد من النوبات المفاجئة المؤقتة التي تحدث للذاكرة، إذ يفقد الفرد ذاكرته بشكل مؤقت، ويُعزى سبب ذلك عادةً إلى معاناة الفرد من بعض الحالات الصحية العصبية مثل؛ الصرع، أو السكتات الدماغية. 

أسباب فقدان الذاكرة المفاجئ 

إن السبب الأساس والدقيق الذي أدى إلى حدوث هذا النوع من فقدان الذاكرة لم يُعرف بعد، ولكن هناك بعض الأبحاث العلمية والدراسات والتحاليل التي أجريت والتي قد أشارت إلى احتمالية أن يكون الفقدان المفاجئ ناجماً عن حالة صحية تسمى بنقص التروية، أيّ نقص تدفق الدم الكافي إلى الدماغ، أو قد تكون نتيجة نقص تدفق الأكسجين إلى الدماغ، والذي يطلق عليه بنقص الأكسجين، كما أن الصداع النصفي قد يُعد عاملًا من عوامل الخطر التي تزيد من فرصة إصابة الفرد لفقدان الذاكرة المفاجئ، بالإضافة إلى بعض العوامل الأخرى مثل؛ العوامل النفسية والتوتر. 

أما بالنسبة إلى أسباب فقدان الذاكرة المفاجئ المحتملة فهي الآتية: 

  1. الإجهاد الجسدي. 
  1. المعاناة من بعض الضغوطات النفسية أو العاطفية. 
  1. النزول في ماء بارد أو ساخن بشكل مفاجئ. 
  1. المعاناة من بعض الآلام. 
  1. تعرض الرأس لصدمة أو ضربة ما. 
  1. الاستهلاك المفرط للمشروبات الكحولية. 
  1. الجرعات الكبيرة من الأدوية الممنوعة وغير المشروعة مثل؛ الباربيتورات، البينزوديازيبينات. 
  1. نتيجة القيام ببعض الإجراءات الطبية. 

عوامل خطر الإصابة بفقدان الذاكرة المفاجئ 

هناك عوامل من الممكن أن يكون لها دور في زيادة فرصة الإصابة بفقدان الذاكرة المفاجئ. إن المثير جداً للاهتمام أن المعاناة من ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكولسترول قد يؤديان إلى الإصابة بالسكتة الدماغية، والجدير بالعلم أن كلا الحالتين لا يمكن أن يُعدا على أنهما من عوامل خطر الإصابة بفقدان الذاكرة المفاجئ. 

يعزى سبب ذلك إلى عدم وجود رابط بين فقدان الذاكرة المفاجئ وأمراض الأوعية الدموية الناتجة عن الشيخوخة، وإن من أهم العوامل التي تزيد من خطر إصابة الفرد بفقدان الذاكرة المفاجئ الآتي: 

  1. العمر:  

إن الأفراد الذين يبلغون من العمر ما يقارب الخمسين عامًا فأكثر، يعدون الأكثر عرضةً لخطر الإصابة بفقدان الذاكرة المفاجئ، وذلك بالمقارنة مع الأفراد الذين بعمر الشباب. 

  1. الصداع النصفي: 

 إن الأفراد الذين يعانون من الصداع النصفي يكونوا الأكثر عرضةً لخطر الإصابة بفقدان الذاكرة المفاجئ مقارنةً مع الذين لا يعانون من هذا النوع من أنواع الصداع. 

أعراض فقدان الذاكرة المفاجئ 

إن من أهم وأبرز العلامات والأعراض التي تظهر على المصاب وتشير إلى إصابته بفقدان الذاكرة هذا هو الآتي: 

  1. يشعرون بالقلق في معظم الأحيان. 
  1. تكرار نفس الأسئلة والعبارات أكثر من مرة واحدة، وذلك لعدم قدرتهم على تذكرها غالبًا. 
  1. يخلطون بين الزمان والمكان. 
  1. نسيان بعض الأشياء التي حدثت قبل حدوث فقدان الذاكرة في بعض الحالات. 
  1. المعاناة من بعض النوبات. 
  1. ضعف التركيز. 

الإنسان ينسى بسرعة مدهشة، وقد توصلت الأبحاث إلى أن ما يقارب 56% من المعلومات يتم نسيانها خلال ساعة، و66% بعد يوم واحد، و75% بعد 6 أيام وفق تقرير نشره موقع “فري ويل مايند”. وعلى الرغم من قدرة الدماغ على القيام بمآثر مثيرة للإعجاب فإن قدرته على تخزين واسترجاع التفاصيل محدودة لأسباب مختلفة تجعلنا ننسى الأشياء. 

أنواع ومراحل الذاكرة 

يقول اختصاصي الطب النفسي الدكتور علاء اللحام إن الذاكرة “تعد من الوظائف الإدراكية التي تتقاطع مع كثير من الوظائف الحياتية للإنسان وتؤثر فيها”. 

ويبين الدكتور اللحام أن “الذاكرة أنواع ومراحل، وكل من هذه الأنواع والمراحل والمستويات يؤثر ويتأثر بعوامل وآليات مختلفة. الذاكرة قد تضعف لأسباب عدة تختلف باختلاف العمر والبيئة، والوضع الصحي، والعضوي، والنفسي.” 

ضعف ذاكرة دائم وآخر مؤقت 

تتأثر الذاكرة بالزهايمر والجلطات الدماغية والصدمات على الرأس ومرض الباركنسون وأمراض عصبية، ومثل هذه الأسباب يكون فيها الضعف دائما، وفق المختص اللحام.  

ويضيف أن هناك أسبابا لضعف الذاكرة المؤقت والتي يمكن علاجها فتعود الذاكرة إلى وضعها الطبيعي، ومن هذه الأسباب: 

  • كسل الغدة الدرقية 
  • نقص فيتامين “بي 12” 
  • الاكتئاب والقلق:  

وهو ما يهمنا هنا في هذا المقال، فالاكتئاب قد يسبب انخفاضا في الوظائف الإدراكية، ومنها الذاكرة، خاصة عند كبار السن، وهو ما يتضح عند أخذ السيرة المرضية المفصلة للمسن فيتبين أنه يعاني من الاكتئاب. 

الإجهاد المستمر 

يتفق المستشار النفسي الأسري الدكتور أحمد سريوي مع الدكتور علاء اللحام على أن أسباب ضعف الذاكرة متعددة “منها ما يتعلق بقلة النوم أو التوتر والقلق، ومنها بسبب الإصابة ببعض الأمراض النفسية مثل الاكتئاب، وقد يكون الأمر سببه سوء التغذية الذي يؤدي إلى نقص فيتامين بي 12، وهو أحد أهم فيتامينات الأعصاب ويؤثر على الذاكرة بشكل مباشر”. 

ويضيف سريوي أن تراجع الذاكرة “قد يعود إلى الصداع أو الإجهاد المستمر، بسبب عدم الالتفات للراحة في العمل، وإجمالا كلما تقدم العمر ضعفت الذاكرة عند كثير من الناس”. 

مواقف محرجة 

ويقول المستشار سريوي “من الطبيعي أن يتعرض الفرد من ذوي الذاكرة الضعيفة لمواقف محرجة مع نفسه ومع الناس، فقد ينسى أسماء الأشخاص أو الأشياء، أو يفقد بعض المصطلحات التعبيرية في الوقت الذي يود أن يشرح فيه فكرة معينة“. 

ولذلك على الإنسان معرفة السبب الذي أدى لضعف ذاكرته، ثم البدء في علاجه، وعلى شاكلة ذلك فإن علاج القلق والتوتر يتم من خلال جلسات الاسترخاء التنفسي والذهني وجلسات العلاج السلوكي المعرفي للأفكار السلبية والمخاوف التي أدت لهذه الحالة“، وفق سريوي. 

ويضيف “الذاكرة السيئة قد تكون في بعض الأحيان نعمة لصاحبها في نسيانه تفاصيل أحداث سيئة حصلت معه، ولكن لا يعني ذلك أنه قد نسي الموضوع نفسه وبشكل كامل، وإنما يكفي نسيان التفاصيل التي تسبب زيادة في الألم عند التذكر وتجعل الذاكرة السلبية صعبة النسيان“. 

طرق تحافظ على الذاكرة 

يعتبر الدكتور اللحام أن التعامل مع الاكتئاب خطوة مهمة وذات أولوية علاجية لتصحيح مسار الذاكرة وإعادته إلى وضعه الطبيعي “إذ إن مراكز الذاكرة في الدماغ بحاجة للتمرين باستمرار كما العضلات، لتحافظ على لياقتها المعرفية“. 

وينصح اختصاصي الطب النفسي بالمداومة على القراءة، وممارسة تمارين الحساب، والحفظ، والاستمرار بممارسة النشاطات الذهنية، والتي تبقي القدرات المعرفية على وضعها الوظيفي المناسب. 

كيف تقلل من النسيان؟ 

على الرغم من أن بعض النسيان أمر لا مفر منه، فإن بعض الخطوات كفيلة بمساعدتك على تثبيت المعلومات المهمة في ذاكرتك. 

ويعدد موقع “فري ويل مايند” بعض الممارسات التي تساعد في تقليل النسيان، ومنها: 

  • ممارسة التمارين الرياضية:  

ممارسة التمارين يمكن أن تؤدي إلى تحسينات سريعة في وظيفة الذاكرة، ليست هناك حاجة لقضاء ساعات على جهاز المشي أو في صالة الألعاب الرياضية، فالتمارين القصيرة والخفيفة للغاية تؤدي إلى تحسينات سريعة في وظيفة الذاكرة كما أثبتت الأبحاث. 

  • الحصول على قسط وافر من النوم:  

النوم الكافي ضروري للصحة البدنية والعقلية، في حين أن احتياجات النوم يمكن أن تختلف من شخص إلى آخر، ولذلك فإن التوصية النموذجية للبالغين هي من 7 إلى 9 ساعات في الليلة. 

  • التدرب على حفظ المعلومات: 

في بعض الأحيان تكون أفضل طريقة لحفظ شيء ما في الذاكرة وتقليل فرص نسيانه هي استخدام “التدرب”، راجع المعلومات بشكل متكرر حتى تحفظها في الذاكرة. 

  • كتابة المعلومات:  

عندما تفشل كل الطرق الأخرى اكتب المعلومات المهمة حتى تتمكن من الرجوع إليها لاحقا، وفي بعض الحالات قد تساعدك عملية تدوينها على تذكرها لاحقا.

حرر بواسطة:

  • تالا الحريري

    كاتبة مقالات ومراسلة ميدانية
    بيروت، لبنان
    جامعة بيروت العربية (لبنان) – بكالوريوس في الصحافة والإعلام (2022)


    انضمت تالا الحريري، كاتبة مقالات ومراسلة ميدانية، إلى قسم التحرير العام لمجلة إيكوبوست الإلكترونية في شتنبر 2023. تشغل المهمة ذاتها في موقع إلكتروني يدعى "لبنان الكبير" منذ سنتين. حاصلة على شهادات في العديد من الدورات التدريبية في المجال الصحافي أهمها من معهد الجزيرة للاعلام، قناة الجديد وشركة آي ليد، وشبكة الصحفيين الدوليين...