ذات صلة

آخر المقالات

أغلى زفاف في التاريخ

احتفالات أغلى زفاف في التاريخ لعريس وعروس ينتميان لأثرى عائلات الهند وآسيا، تقام في مدينة جامنغار الهندية.

ثورة الفلاحين تشعل أوروبا

غضب الفلاحين يصيب القارة العجوز، ويحدث فوضى عارمة في معظم بلدانها، إذ يطالب الفلاحون تخفيض أسعار الوقود والأسمدة ودعم المنتجات المحلية ووضع حدٍّ للظلم الذي يتعرضون له من الاتحاد الأوروبي.

أو جي سيمبسون – محاكمة القرن (الجزء الثاني)

كيفاش نجا أو جي سيمبسون نجم من نجوم كرة القدم الأمريكية من عقاب الجريمة البشعة اللي كايضن البعض حتى الآن أنه ارتكبها؟

“برابو سوبيانتو” رجل عدواني أم جد محبوب؟

برابوو سوبيانتو" اسم لطالما أرعب الإندونيسيين في مرحلة ما من تاريخ بلادهم، لكن على ما يبدو أن الأمور تغيرت، فالآن بات شخصية لطيفة محبوبة يعشقها الجميع.

غزو إسرائيل لرفح يثير مخاوف العالم

الاجتياح البري لمدينة رفح جنوبي قطاع غزة هو قرار تستعد القوات الإسرائيلية لتنفيذه خلال الأيام المقبلة.

عيد الحب … أساطير تاريخية تعود إلى القرن الثالث

حرر بواسطة:

رغم ما يمر به العالم مؤخرا من أزمات اقتصادية وحروب سياسية، وكوارث طبيعية. إلا أن شوارع الدول والمدن تتزين باللون الأحمر احتفاء بعيد الحب. منهم من يشتري ورودا لحبيبته، وآخر يهدي عطرا ثمينا، فيما يكتفي شخص آخر بقصيدة تعبر عن مشاعره الجياشة. لكن هل تساءلتم يوما عن أصل عيد الحب؟ أو عن سبب الاحتفال بهذا اليوم؟ 

يأتي عيد الحب في 14 فبراير من كل سنة، يوم عالمي يحتفي فيه الأشخاص بمدى حبهم وتعبيرا عن عاطفتهم تجاه آخرين. لكن الاحتفال بهذا العيد ليس شيئا جديدا في مجتمعاتنا عبر العالم، بل هو راجع لتاريخ قديم. فما هي قصته؟ 

عيد الحب أو كما يسميه البعض عيد القديس فالنتاين له عدة روايات ترجع بنا إلى ماض بعيد جدا. إذ ترجح الروايات ارتباط هذا اليوم بثلاث شخصيات تاريخية. لنتعرف عليها. 

بين قصص حب درامية وقرار كاهن تحدى أقوى سلطة في العالم

تقول الحكاية أن فالنتاين هو كاهن خدم خلال القرن الثالث بروما، لكن عندما قرر الإمبراطور كلوديس الثاني منع زواج الشباب، ظنا منه أن الرجال العازبين أبلوا بلاء حسنا في الحرب مقارنة بالمتزوجين، وصل الخبر للكاهن فالنتاين. هذا الأخير تحدى مرسوم الإمبراطور وظل يشهد في الخفاء على زيجات العديد من العشاق الصغار والكبار.

وعندما وصل الخبر لكلوديس حكم على فالنتاين حسب الأسطورة بالإعدام، وأعدمه بنفسه خارج روما ليكون عبرة لكل من يتحدى قرارات الإمبراطور. 

وتفيد الأسطورة التاريخية الثانية، أن فالنتاين المسجون في السجن الروماني كان متيما بحب ابنة سجانه. التي وقع في حبها والتي كانت تزوره طول فترة حبسه. وقبل تنفيذ حكم الإعدام عليه خط رسالة بيده تحت عنوان “من فالنتاينك”، وهي عبارة لازالت تستعمل إلى يومنا هذا. 

كما يزعم البعض في الأسطورة الثالثة أن فالنتاين قتل جراء محاولته لمساعدة المسيحيين على الهروب من السجون الرومانية البشعة، إذ كان رمزا للشجاعة ومحبا للمساعدة. 

أسطورة مهرجان Luperci 

على غرار روايات أساطير القديس فالنتاين إلا أن هناك رواية أخرى تفيد أن الاحتفال بعيد الحب يوافق الاحتفال بعيد اللوبركاليا. وهو مهرجان روماني كان يقوم به الناس آنذاك تكريما منهم لإله فونوس إله الحقول تيمنا منهم بزيادة الخصوبة. 

تتطلب طقوس المهرجان تقديم قربان للإله، كالتضحية بالماعز من أجل الخصوبة والكلب من أجل التطهير. يتم غمس جلد الماعز في دم القربان ويخرجون للشوارع من أجل أن تتمكن النساء الرومانيات من لمس تلك الجلود ظنا منهن أنها تجلب الخصوبة في العام الموالي. كما يتم لمس الحقول بنفس الجلود من أجل وفرة المحاصيل. 

تختلف الأساطير والروايات لكن المعروف هنا أن الاحتفال بعيد الحب ساد العالم بأسره وأصبح متعارفا عليه مع مرور الزمن بغض النظر عن تاريخ وسبب الاحتفال به. 

أبرز الخطط للاحتفال بعيد الحب

عند الحديث عن عيد الحب فلابد من التفكير في كيفية إمضاء هذا اليوم مع شريكك وماهي أهم الخطط التي ستقوم بها؟ وماذا ستهديه بهذه المناسبة؟ 

إليك عزيزي القارئ قائمة لأبرز الخطط التي يمكنك القيام بها في عيد الحب: 

حدد موعدا لاحتساء كوب من الشاي أو القهوة: 

يصادف عيد الحب لهذا العام يوم الثلاثاء، والذي يعتبر أول أيام الأسبوع التي تكون فيها منشغلا جدا بسبب العمل والالتزامات. لكن هذا لا يجب أن ينسيك في الاحتفال مع شريكك بهذه المناسبة لذا من الأفضل أن تجد ساعة أو ساعتين فقط من وقتك لاحتساء كوب من الشاي رفقة زوجتك أو حبيبتك، والاستمتاع رغم انشغالاتك الكثيرة. 

خطط لجلسة صور رفقة من تحب:

توثيق اللحظات بالصور يجعلك مع مرور الزمن تتوفر على ألبوم غني بالذكريات واللحظات الجميلة. لهذا ننصحك عزيزي القارء بالتخطيط لجلسة صور رفقة من تحب، وقم بطباعتها وزين بها منزلك. 

إعداد وجبة شريكك المفضلة :

إعداد الطعام بحب للشريك هو من بين أحسن الطرق لإظهار مشاعرك نحوه. خصصوا وقتا لإعداد الوجبة المفضلة لشريككم، واحظوا بعشاء رومانسي بهذه المناسبة. 

“تهادوا تحابوا”

يعتبر البعض أن عيد الحب هو يوم كباقي الأيام، إذ لا يقتنعون بفكرة ربط التعبير عن حبهم أو مشاعرهم تجاه شخص ما بيوم واحد فقط في السنة. فيما يحبذ آخرون هذه الفكرة ويجعلون من عيد الحب فرصة سانحة للتعبير عن كل ما يجول في خاطرهم تجاه أحبائهم. 

إليك عزيزي القارئ قائمة أفكار هدايا يمكنك إهداؤها لشريك حياتك أو أحبائك بصفة عامة: 

  • رسالة حب: تعتبر رسائل الحب من بين أسس التعبير عن المشاعر، إذ تدون بقلمك أحاسيسك الصادقة تجاه الشريك، وتخط بيديك دقات قلبك. اكتب رسالة رومانسية واهدها لمن تحب.
  • علبة شوكولاتة: لا زالت الشكولاتة حاضرة وبقوة في قائمة الهدايا لهذه السنة، لكن هناك أفكار جديدة وغير تقليدية. اختر الشكولاتة المفضلة لشريكك وقدمها له في علبة على شكل قلب.
  • باقة من الورود: على الرغم من اختلاف الهدايا وغلاء أسعارها، إلا أن بعض النساء لا زال لديهن عشق كبير للورود. اهد زوجتك أو حبيبتك باقة من الورود التي تعجبها، الورود الحمراء، ورود الياسمين.
  • طباعة يوم مميز لكما: من بين الأفكار المتجددة لتقديم الهدايا هي إلقاء نظرة على يوم مميز لك رفقة شريكك، تاريخ اللقاء الأول، تاريخ الزواج.. وطباعتهم على لوحة مزينة تضعهما في مكتبك أو صالون منزلك.

أشهر الأغاني لعيد الحب 

  • أغنية These arms of mine للمغني Otis Redding 

أصدر المغني Otis هذه الأغنية سنة 1964، والتي لا زالت حاضرة إلى يومنا هذا.

  • أغنية My funny Valentine للمغني Frank Sinatra 

على رغم من مرور سنوات عدة على وفاته، إلا أن أغانيه لا زالت تحصد أرقاما خيالية. أعاد Frank غناء أغنية My funny Valentine بنسخته، إذ تعتبر من بين أنجح النسخ. 

  • أغنية عيد العشاق لمغني كاظم الساهر 

ينفرد القيصر كاظم الساهر بقدرته الفائقة على تأدية أغاني الحب والرومانسية. إذ أصدر أغنية عيد العشاق سنة 2016 والتي تصل نسبة مشاهدتها ل 33 مليون مشاهدة عبر اليوتيوب، أغنية من كلمات شاعر العشق والهيام نزار قباني. 

حرر بواسطة:

  • خولة عنقا الإدريسي

    صحافية ومحررة بقسم التحرير العام بإيكوبوست
    الدار البيضاء، المغرب
    المعهد العالي للصحافة والإعلام (الدار البيضاء، المغرب) – إجازة في الصحافة (2018)


    خولة عنقا الإدريسي صحافية مغربية بمجلة إيكوبوست الإلكترونية منذ نونبر 2022. هي خريجة المعهد العالي للصحافة والإعلام بالدار البيضاء سنة 2018، كما شغلت منصب صحافية حرة لمدة طويلة ولها تجربة متميزة بعدة منابر إعلامية مغربية كصحافية ومحررة باللغة العربية.