ذات صلة

آخر المقالات

أغلى زفاف في التاريخ

احتفالات أغلى زفاف في التاريخ لعريس وعروس ينتميان لأثرى عائلات الهند وآسيا، تقام في مدينة جامنغار الهندية.

ثورة الفلاحين تشعل أوروبا

غضب الفلاحين يصيب القارة العجوز، ويحدث فوضى عارمة في معظم بلدانها، إذ يطالب الفلاحون تخفيض أسعار الوقود والأسمدة ودعم المنتجات المحلية ووضع حدٍّ للظلم الذي يتعرضون له من الاتحاد الأوروبي.

أو جي سيمبسون – محاكمة القرن (الجزء الثاني)

كيفاش نجا أو جي سيمبسون نجم من نجوم كرة القدم الأمريكية من عقاب الجريمة البشعة اللي كايضن البعض حتى الآن أنه ارتكبها؟

“برابو سوبيانتو” رجل عدواني أم جد محبوب؟

برابوو سوبيانتو" اسم لطالما أرعب الإندونيسيين في مرحلة ما من تاريخ بلادهم، لكن على ما يبدو أن الأمور تغيرت، فالآن بات شخصية لطيفة محبوبة يعشقها الجميع.

غزو إسرائيل لرفح يثير مخاوف العالم

الاجتياح البري لمدينة رفح جنوبي قطاع غزة هو قرار تستعد القوات الإسرائيلية لتنفيذه خلال الأيام المقبلة.

سيدات تألقن عبر العالم خلال سنة 2022

حرر بواسطة:

مما لا يختلف عليه اثنان أن العنصر النسوي قد سطع بشدة خلال السنة الماضية. حيث تصدرت سيدات عناوين الأخبار هذا العام، ودخلت أخريات حول العالم التاريخ بعد تحطيم عدد من الأرقام القياسية، وتحقيق إنجازات غير مسبوقة. 

وإن دل هذا على شيء، فإنه يدل على كون المرأة صرح المجتمع الذي لا ينحني. إذ بإسهاماتها الغنية وأعمالها واكتشافاتها على مر العصور، لا زالت المرأة مستمرة في تميزها مؤكدة مدى وعيها وفكرها وإمكانياتها. وذلك من خلال مساهمتها في تقدم وتطور المجتمعات. وهو ما سنسلط عليه الضوء في هذا المقال. إليكم أبرز إنجازات المرأة خلال سنة 2022 على الصعيد الدولي. 

آني إرنو حائزة على جائزة نوبل للأدب
آني إرنو حائزة على جائزة نوبل للأدب

آني إرنو – مدرسة أدب وكاتبة

ولدت آني بشمال فرنسا في منطقة نورماندي سنة 1940. درست في جامعة روان بنيو جرسي، ثم جامعة بوردو. وفي بداية السبعينات، عملت كمدرسة أدب لسنوات، لتلتحق بعد ذلك إلى المركز الوطني للتعليم عن بعد.  

خلال سنة 1974، أصدرت الكاتبة الفرنسية أول كتاب لها تحت اسم “الخزائن الفارغة“، وهو عبارة عن سيرة ذاتية لها. وبعد مرور 10 سنوات، حازت آني على جائزة رينودو الأدبية لروايتها تحت اسم “المكان”، التي تروي فيها عن حياتها كطفلة داخل بلدة صغيرة وعن علاقتها بأبيها. لتتطرق بعد ذلك إلى ابتعادها عن والديها والانتقال إلى مكان آخر بعيد من أجل مستقبلها.  

أصدرت بعدها العديد من الروايات من بينها: “السنوات” التي تحكي فيها عن المجتمع الفرنسي بعد الحرب العالمية الثانية. ثم كتاب “الحدث” الذي تحكي فيه عن قصة إجهاضها، وكتاب “شغف بسيط” تروي فيه عن علاقتها الحميمية مع رجل من أوروبا الشرقية، ثم سردت أحداث زواجها في كتاب “المرأة المتجمدة“، وغيرها من الروايات… 

في سنة 2022، حازت آني على جائزة نوبل للأدب من أجل “الشجاعة والدقة التي كشفت بها جذور الذاكرة الشخصية وبعدها وقيودها الجماعية”. 

أول امرأة عربية تفوز بجائزة الجولف الأوروبية من الدرجة الأولى
أول امرأة عربية تفوز بجائزة الجولف الأوروبية من الدرجة الأولى

إيناس لقلالش – أول لاعبة جولف عربية تفوز في البطولة الاحترافية

ولدت إيناس ذات الأصول المغربية بواشنطن الأمريكية سنة 1997. وبدأت تلعب الجولف حين كانت تبلغ من العمر 10 سنوات، من خلال اتباع خطوات أبيها في هذا المجال. بعد سنتين، انضمت إلى المنتخب الوطني.  

وبعد البكالوريا، غادرت إيناس المغرب وتوجهت نحو الولايات المتحدة الأمريكية، لتنضم بذلك إلى جامعة “ويك فورست” لأنها تسمح لها بالتوفيق بين الدراسة وممارستها للرياضة. 

على مستوى الهواة، فازت إيناس ب 15 بطولة. وفي سنة 2019، احتلت المركز الثاني في البطولة الاحترافية بلفيوس للسيدات. وفي سنة 2021، أصبحت لاعبة محترفة بعد حصولها على بطاقة المشاركة في الجولة الأوروبية للسيدات.  

خلال سنة 2022، حققت إيناس أول انتصار لها في بطولة لاكوست للسيدات بفرنسا. وتجدر الإشارة إلى أن هذا الفوز هو الأول والوحيد للاعبة غولف مغربية في سباق الحلبة الأوروبية. وفي نهاية نفس العام، خولت لها نتيجتها في بطولة التصفيات الأوروبية بالانضمام إلى جولة LPGA المرتقبة خلال هذه السنة. 

أول ممثلة أفرو لاتينية تفوز بجائزة SAG للتمثيل
أول ممثلة أفرو لاتينية تفوز بجائزة SAG للتمثيل

أريانا ديبوز – أول ممثلة سمراء البشرة تفوز بجائزة SAG للتمثيل

تنحدر أريانا من ولاية كارولينا الشمالية بأمريكا، وهي من مواليد سنة 1991. بدأت أريانا حياتها المهنية سنة 2009 خلال مشاركتها في برنامج تلفزيوني أمريكي شهير للرقص. الشيء الذي جعلها تكسب اهتمام منتجي “برودواي”.  

وفي سنة 2010، مثلت أول دور سينمائي في الفيلم الأمريكي “برينغ إت أون” من خلال دور نوتيكا. كما ظهرت كراقصة في المسرحية الموسيقية “هاميلتون” سنة 2016. إضافة إلى ذلك، تم ترشيحها لجائزة توني لأفضل ممثلة دور ثان للمسرحية الموسيقية “دونا سامر ميوزكل” لسنة 2018.  

وفي العام الماضي، أصبحت أريانا أول امرأة ذات أصول أفرو-لاتينية التي حازت على جائزة أفضل ممثلة في الدور الثاني ل”ويست سايد ستوري” في كل من حفل الأوسكار وحفل توزيع جوائز نقابة ممثلي الشاشة. 

أول امرأة سمراء البشرة تصبح قاضية في المحكمة العليا
أول امرأة سمراء البشرة تصبح قاضية في المحكمة العليا

كيتانجي براون جاكسون – أول قاضية سمراء البشرة في المحكمة العليا بأمريكا

تنحدر كيتانجي من واشنطن الأمريكية، وهي من مواليد 1970. نشأت في ميامي بولاية فلوريدا. في سنة 1992، حصلت على الإجازة في كلية هارفارد. قبل أن تكمل دراستها في كلية الحقوق بجامعة هارفارد. وفي عام 1996، حصلت على درجة دكتوراه في القانون. 

بدأت مسارها بثلاث دورات تدريبية: عملت في الأولى كمساعدة لأحد القضاة بالمحكمة العليا بالولايات المتحدة الأمريكية، وفي نفس الوقت كانت تعمل في مكاتب المحاماة الخاصة. والثانية كنائبة للمستشار الخاص للجنة إصدار الأحكام بالولايات المتحدة. أما الثالثة فعملت كمساعدة للمحامي العام الفيدرالي بمقاطعة كولومبيا.  

وفي سنة 2013 عملت كقاضية فيدرالية. لتصبح بعدها، خلال سنة 2022، أول قاضية سمراء البشرة في المحكمة العليا للولايات المتحدة الأميركية، وذلك بناء على اقتراح الرئيس الحالي جو بايدن وموافقة مجلسي النواب والشيوخ.   

زارا رذرفورد، أصغر مراهقة تجوب العالم طيرانا

أصغر مراهقة تجوب العالم طيرانا
أصغر مراهقة تجوب العالم طيرانا

“زارا روثرفورد” هي طيارة بلجيكية بريطانية، تبلغ من العمر 19 عامًا. حققت لقب أصغر امرأة تطير حول العالم بمفردها. بعدما أكملت رحلة استغرقت خمسة أشهر، عبرت خلالها خمس قارات. وقطعت مسافة تقدر ب 32000 ميل. وبذلك حطمت “رذرفورد” رقمين قياسيين في موسوعة غينيس للأرقام القياسية: الأول لكونها أصغر امرأة رحالة، والثاني لكونها أول امرأة تبحر حول العالم على متن طائرة خفيفة الوزن. 

بعد أن بدأت التدريب للحصول على رخصة الطيران إبان دراستها خلال المرحلة الثانوية، قررت “رذرفورد” استغلال سنة تخرجها للقيام بالمغامرة، مصرحة لصحيفة واشنطن بوست أن رحلتها هذه ستساهم في إلهام المزيد من الفتيات للانضمام إلى مجال الطيران. 

أول رئيسة للهندوراس
أول رئيسة للهندوراس

شيومارا كاسترو، أول رئيسة للهندوراس

أصبحت “شيومارا كاسترو”، الاشتراكية الديمقراطية البالغة من العمر 62 عامًا، أول رئيسة لدولة هندوراس اللاتينية في يناير، بعد أن انتخبها الناخبون بأغلبية ساحقة في نونبر الماضي. في ذات الانتخابات، حصلت “كاسترو” على أكبر عدد من الأصوات – 1.7 مليون – محطمة السجل الانتخابي للبلاد. 

وفي خطاب تنصيبها الذي حضره نائب الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، قدمت كاسترو، التي سبق لها أن ترشحت للرئاسة في عامي 2013 و2017 وشغلت منصب السيدة الأولى أثناء رئاسة زوجها مانويل زيلايا، تفاصيل خططها لمكافحة الفساد في البلاد، ومحاربة مهربي المخدرات، والتصدي للفقر.  

عائشة مالك، أول قاضية امرأة في المحكمة العليا الباكستانية

أول قاضية امرأة في المحكمة العليا الباكستانية
أول قاضية امرأة في المحكمة العليا الباكستانية

أصبحت القاضية “عائشة مالك” أول قاضية باكستانية في المحكمة العليا في يناير، بعد عملية ترشيح مثيرة للجدل. حيث قابلها الرفض من الهيئة المكونة من تسعة أعضاء قبل أن تصوت في النهاية 5-4 للموافقة على ترشيحها بداية العام الماضي. 

“مالك”، التي تبلغ من العمر 55 عامًا، تجلس الآن جنبًا إلى جنب مع 16 من زملائها الذكور في أعلى محكمة في البلاد. “مالك” التحقت بجامعة هارفارد وشغلت منصب قاضية في المحكمة العليا في لاهور على مدار العقدين الماضيين. وساهمت في حظر عدد من القوانين المجحفة، مثل اختبار العذرية الذي كان إجباريا على النساء.

حرر بواسطة:

  • زينب الناصري

    صحافية ومحررة بقسم التحرير العام بإيكوبوست
    الدار البيضاء، المغرب
    المعهد العالي للصحافة والإعلام (الدار البيضاء، المغرب) – إجازة في الصحافة (2019)
    كلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق (الدار البيضاء، المغرب) – إجازة مهنية في الصحافة والإعلام (2022)