ذات صلة

آخر المقالات

أغلى زفاف في التاريخ

احتفالات أغلى زفاف في التاريخ لعريس وعروس ينتميان لأثرى عائلات الهند وآسيا، تقام في مدينة جامنغار الهندية.

ثورة الفلاحين تشعل أوروبا

غضب الفلاحين يصيب القارة العجوز، ويحدث فوضى عارمة في معظم بلدانها، إذ يطالب الفلاحون تخفيض أسعار الوقود والأسمدة ودعم المنتجات المحلية ووضع حدٍّ للظلم الذي يتعرضون له من الاتحاد الأوروبي.

أو جي سيمبسون – محاكمة القرن (الجزء الثاني)

كيفاش نجا أو جي سيمبسون نجم من نجوم كرة القدم الأمريكية من عقاب الجريمة البشعة اللي كايضن البعض حتى الآن أنه ارتكبها؟

“برابو سوبيانتو” رجل عدواني أم جد محبوب؟

برابوو سوبيانتو" اسم لطالما أرعب الإندونيسيين في مرحلة ما من تاريخ بلادهم، لكن على ما يبدو أن الأمور تغيرت، فالآن بات شخصية لطيفة محبوبة يعشقها الجميع.

غزو إسرائيل لرفح يثير مخاوف العالم

الاجتياح البري لمدينة رفح جنوبي قطاع غزة هو قرار تستعد القوات الإسرائيلية لتنفيذه خلال الأيام المقبلة.

خمسة كتب لبناء وازع وتفكير نقدي أقوى

حرر بواسطة:

كثيرا ما تتردد على أسماعنا عبارة التفكير النقدي أو الوازع النقدي. وعديدة هي المقالات التي تفصل في هذه المهارة التي لا تكاد تخلو من الأهمية. فالتفكير النقدي بصفة عامة هو القدرة على تحليل الحقائق عقلانيا، مع استحضار الشك المنهجي الديكارتي والموضوعي بعيدا كل البعد عن الأحكام المسبقة والجاهزة. وذلك بهدف إصدار حكم معين أو الوصول إلى نتيجة ما بخصوص موضوع ما.

ويتأسس التفكير النقدي على عدة مقومات منها مهارة حل المشكلات، والتواصل وتجنب التمحور حول الذات مقابل الانفتاح على الآخر.

وفقًا لتقرير “مستقبل الوظائف” الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، يعد التفكير النقدي إحدى المهارات التي يجب امتلاكها في السنوات الخمس المقبلة. نظرًا لأهميته في المجال المهني بما في ذلك المستوى الفردي.

ولعلك بدأت تتساءل الآن كيف يمكن للفرد أن يطور من حسه النقدي. في هذا المقال نقدم إليك مجموعة مختارة من أفضل الكتب حول التفكير النقدي. والتي ستساعدك على صقل هذه المهارة بشكل أكبر، وستمكنك من بناء وازع نقدي أقوى.

التفكير السريع والبطيء

التحيز والاستدلال الانتقائي والتشويه هي عوائق أمام التفكير النقدي كما يوضح الكاتب “دانيال كانيمان” في كتاب التفكير السريع والبطيء. هذا الأخير يعتبر من أكثر الكتب مبيعًا، حسب نيويورك تايمز. ويلخص الكتاب أبعاد البحث عن الإدراك في حياة الإنسان، ويميز بين نمطين رئيسين من التفكير: أولا العاطفي والغريزي، ثم المنطقي والتداولي. بالإضافة إلى ذلك، يعرض الكتاب الدور الحيوي الذي يلعبه التفكير النقدي واليقظة في تفاعلاتنا مع العالم.

الإلمام بالحقيقة

في هذا الكتاب يشير المؤلف “هانس روسلينغ” إلى أن غالبية الناس يميلون إلى الاعتقاد بأن العالم في حالة أفقر مما هو عليه الآن. علاوة على ذلك، فإنهم يعزون هذه النظرة إلى المعلومات المضللة المنتشرة بشدة إلى جانب نقص مهارات التفكير النقدي.

يوصف الكتاب بأنه أحد أفضل الكتب التي تتمحور حول التفكير النقدي. ويكشف عن بعض الميول الطبيعية أو التحيزات التي تشوه تصورنا، وتسلط الضوء على عشرة غرائز تعيقنا عن إدراك الوضع الحقيقي من حولنا.

توقع لا عقلاني: القوى الخفية التي تشكل قراراتنا‬

في هذه القراءة المضيئة حول الوازع النقدي، يفكك الاقتصادي السلوكي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا “دان آريلي” الافتراض بأننا نتفاعل إلى حد كبير مع مهارات اتخاذ القرار. وذالك من خلال الجمع بين البحث والأمثلة التي نضربها في حياتنا اليومية. كما يوضح المؤلف كيف تؤدي العواطف والتوقعات والمعايير الاجتماعية إلى انحراف الحكم والتفكير.

بالإضافة إلى ذلك، يكشف “آريلي” عن أكثر أنواع الأخطاء شيوعًا التي نرتكبها، وكيف يمكن التنبؤ بها وتجنبها لبناء تفكير نقدي أقوى وأكثر متانة.

فكر مرة أخرى

يركز آدم غرانت في كتابه “فكر مرة أخرى” على شرح خصوصية التفكير النقدي. كما يضفي خاصية الفنية على هذا الأخير. وفي هذا الصدد يشرح آدم كيف يمكن للتساؤل عن الآراء أن يجعل الشخص يتمتع بالتميز في العمل والحكمة في الحياة. مضيفا أن القدرة على إعادة التفكير والتعلم هي المهارة الأكثر أهمية في هذا العصر الذي نشهده. حيث أضحى العالم سريع التغير بوثيرة جنونية.

التفكير الناقد للجيل الصاعد

يسلط الكاتب أحمد يوسف السيد في كتابه “التفكير الناقد للجيل الصاعد” الضوء على تقديم دليل شامل وإرشادات للشباب فيما يتعلق بالمناعة النقدية. وخاصة تجاه كل ما أصبح يروج في وسائل التواصل الاجتماعي، وشبكة الانترنت وشاشات الإعلام. مشيرا إلى كيفية انتشال الإنسان المسلم من براثن المغالطات ومستنقعات الأخطاء والأفكار المضللة. ومقدما إجابة عملية تطبيقية بأسلوب رائع وسلس سهل العبارة يسير الصياغة.

حرر بواسطة:

  • حفصة المخلص

    صحافية، محررة وباحثة في سلك الماستر
    سلا، المغرب
    المعهد العالي للإعلام والاتصال (الرباط، المغرب) – إجازة في الصحافة (2021)


    حفصة المخلص، محررة وطالبة باحثة في سلك الماستر ومحللة سينمائية. شغوفة بالفنون والسينما، ومتعطشة للمعرفة بكل أصنافها، راكمت تجربة مميزة بعد إجراء عدد من التداريب.
    اشتغلت حفصة المخلص كمحررة مع منصة سكرين ميكس العربية المتخصصة في المحتوى الترفيهي والثقافي لمدة سنة. كما عملت كصحفية متدربة في الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بالرباط، وجريدة الاتحاد الاشتراكي بالدار البيضاء - المغرب، ومسؤولة متدربة في إدارة وصناعة المحتوى والتواصل الرقمي في جامعة محمد السادس متعددة التخصصات ببن جرير - المغرب.