ذات صلة

آخر المقالات

أغلى زفاف في التاريخ

احتفالات أغلى زفاف في التاريخ لعريس وعروس ينتميان لأثرى عائلات الهند وآسيا، تقام في مدينة جامنغار الهندية.

ثورة الفلاحين تشعل أوروبا

غضب الفلاحين يصيب القارة العجوز، ويحدث فوضى عارمة في معظم بلدانها، إذ يطالب الفلاحون تخفيض أسعار الوقود والأسمدة ودعم المنتجات المحلية ووضع حدٍّ للظلم الذي يتعرضون له من الاتحاد الأوروبي.

أو جي سيمبسون – محاكمة القرن (الجزء الثاني)

كيفاش نجا أو جي سيمبسون نجم من نجوم كرة القدم الأمريكية من عقاب الجريمة البشعة اللي كايضن البعض حتى الآن أنه ارتكبها؟

“برابو سوبيانتو” رجل عدواني أم جد محبوب؟

برابوو سوبيانتو" اسم لطالما أرعب الإندونيسيين في مرحلة ما من تاريخ بلادهم، لكن على ما يبدو أن الأمور تغيرت، فالآن بات شخصية لطيفة محبوبة يعشقها الجميع.

غزو إسرائيل لرفح يثير مخاوف العالم

الاجتياح البري لمدينة رفح جنوبي قطاع غزة هو قرار تستعد القوات الإسرائيلية لتنفيذه خلال الأيام المقبلة.

تساقط الشعر … أسبابه وطرق الوقاية منه

حرر بواسطة:

​​علميا، يتراوح العمر الافتراضي لكل خصلة شعر لدى الإنسان العادي ما بين 3 إلى 5 سنوات. كما تمر بصيلات الشعر بدورة يتم فيها النمو النشط والانتقال من مرحلة إلى أخرى إلى جانب تعزيز فترة الراحة. 

​أما عن تساقط الشعر فيحدث عندما تتعطل دورة نمو الشعر لأسباب عدة، ويعد السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر هو العوامل الوراثية، كما يصبح أكثر انتشارا عند الرجال والنساء مع تقدم العمر.  

​أسباب تساقط الشعر 

​من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر، نجد حالة تساقط الشعر الكربي. والتي تحدث عندما يفرط الشعر في المكوث في مرحلة الراحة، ويمكن أن يكون سبب تساقط الشعر الكربي راجعا إلى: 

  • ​الضغط النفسي والتوتر 
  • ​الحمل 
  • ​الآثار الجانبية للأدوية 
  • ​ظروف صحية أخرى 

​إذا كنت تعاني من تساقط الشعر الذي يؤدي إلى ظهور بقع صلعاء أو طرح كتل كبيرة من الشعر، فيجب عليك زيارة طبيب الأمراض الجلدية للتشخيص أولا. وسواء كان تساقط شعرك ناتجًا عن حالة صحية مزمنة أو ظروف قصيرة المدى، فيمكنك اتخاذ بعض الإجراءات واتباع بعض النصائح لحماية شعرك من التساقط.  

​نصائح لمنع تساقط الشعر  

أثبتت العديد من الإرشادات والخطوات دورها الكبير في تعزيز قوة الشعر ومحاربة تساقطه
أثبتت العديد من الإرشادات والخطوات دورها الكبير في تعزيز قوة الشعر ومحاربة تساقطه

أثبتت العديد من الإرشادات والخطوات دورها الكبير في تعزيز قوة الشعر ومحاربة تساقطه، ومن بينها: 

​1. تجنب تسريحات الشعر التي تشد الشعر 

​يتميز الشعر بالمرونة الشديدة، ولكن الأبحاث تظهر رغم ذلك أنه لا يمكن المبالغة في شد الشعر لأن ذلك سيتسبب في تضرره بشكل دائم. يمكن أن تسحب تسريحات الشعر مثل الضفائر الضيقة وذيل الحصان الشعر بعيدًا عن فروة الرأس. كما يمكنه أن يخلق تفاوتا بين الشعر وفروة الرأس بمرور الوقت. 

​2. تجنب أدوات تصفيف الشعر ذات الحرارة العالية. 

​استخدام الحرارة لتصفيف الشعر يترك بصيلات الشعر مجففة وعرضة للتلف. إذ يمكن أن تتلف مجففات الشعر، وأجهزة تمليس الشعر، ومكواة تجعيد الشعر وتتسبب في تدهوره. 

​3. استخدام شامبو لطيف ومناسب للشعر 

​الغرض من الشامبو هو تنظيف الشعر من الأوساخ والزيوت الزائدة. لذا قد يؤدي الإفراط في استخدام الشامبو إلى الإضرار بشعرك. حيث قد تسبب بعض الكبريتات وبعض المكونات الأخرى المتواجدة بالشامبو في التجعد وجفاف فروة الرأس وهشاشة الشعر. وتجب الإشارة إلى أنه لا يوجد دليل على أن أي مكونات معينة في الشامبو تسبب تساقط الشعر. لكنها قد تساهم في تقليل صحة الشعر المثالية. إذا لاحظت أن شعرك جاف جدًا أو مجعد، جرب الشامبو الذي يكون أقرب ما يكون إلى الطبيعي قدر الإمكان. 

4. استخدام فرشاة ناعمة مصنوعة من ألياف طبيعية 

​يمكن أن يؤدي استخدام فرشاة ناعمة مع ألياف طبيعية إلى تعزيز مستويات الزيت الصحية على شعرك. حيث إن بروتينات الكيراتين تتراكم في الشعر وتتركز على السطح. لذا فإن تمشيطها برفق في اتجاه واحد، بدءًا من الأعلى حتى الأطراف، يمكن أن يساعد في تنعيم الشعر والحفاظ عليه. 

​هل يمكن إيقاف تساقط الشعر بشكل طبيعي؟ 

يمكن دائما للنظام الغذائي أو تناول المكملات أن يخفف من حدة تساقط الشعر
يمكن دائما للنظام الغذائي أو تناول المكملات أن يخفف من حدة تساقط الشعر

إذا كان تساقط الشعر ناتجًا عن عوامل وراثية، فمن غير المحتمل أن يتم التخلص منه طبيعيا. لكن قد يساعد علاج ترقق الشعر بالمينوكسيديل في إبطاء تساقط الشعر مع ضرورة الاستشارة مع الطبيب. قد تكون الأسباب الأخرى لتساقط الشعر أكثر قابلية للعلاج، فعادة ما يحدث تساقط الشعر بسبب داء الثعلبة أو الولادة الحديثة أو علاج السرطان… لكن يمكن دائما للنظام الغذائي أو تناول المكملات أن يخفف من حدة تساقط الشعر إذا كان نقص المغذيات هو السبب الأساسي.​ 

حرر بواسطة:

  • حفصة المخلص

    صحافية، محررة وباحثة في سلك الماستر
    سلا، المغرب
    المعهد العالي للإعلام والاتصال (الرباط، المغرب) – إجازة في الصحافة (2021)


    حفصة المخلص، محررة وطالبة باحثة في سلك الماستر ومحللة سينمائية. شغوفة بالفنون والسينما، ومتعطشة للمعرفة بكل أصنافها، راكمت تجربة مميزة بعد إجراء عدد من التداريب.
    اشتغلت حفصة المخلص كمحررة مع منصة سكرين ميكس العربية المتخصصة في المحتوى الترفيهي والثقافي لمدة سنة. كما عملت كصحفية متدربة في الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بالرباط، وجريدة الاتحاد الاشتراكي بالدار البيضاء - المغرب، ومسؤولة متدربة في إدارة وصناعة المحتوى والتواصل الرقمي في جامعة محمد السادس متعددة التخصصات ببن جرير - المغرب.