ذات صلة

آخر المقالات

أغلى زفاف في التاريخ

احتفالات أغلى زفاف في التاريخ لعريس وعروس ينتميان لأثرى عائلات الهند وآسيا، تقام في مدينة جامنغار الهندية.

ثورة الفلاحين تشعل أوروبا

غضب الفلاحين يصيب القارة العجوز، ويحدث فوضى عارمة في معظم بلدانها، إذ يطالب الفلاحون تخفيض أسعار الوقود والأسمدة ودعم المنتجات المحلية ووضع حدٍّ للظلم الذي يتعرضون له من الاتحاد الأوروبي.

أو جي سيمبسون – محاكمة القرن (الجزء الثاني)

كيفاش نجا أو جي سيمبسون نجم من نجوم كرة القدم الأمريكية من عقاب الجريمة البشعة اللي كايضن البعض حتى الآن أنه ارتكبها؟

“برابو سوبيانتو” رجل عدواني أم جد محبوب؟

برابوو سوبيانتو" اسم لطالما أرعب الإندونيسيين في مرحلة ما من تاريخ بلادهم، لكن على ما يبدو أن الأمور تغيرت، فالآن بات شخصية لطيفة محبوبة يعشقها الجميع.

غزو إسرائيل لرفح يثير مخاوف العالم

الاجتياح البري لمدينة رفح جنوبي قطاع غزة هو قرار تستعد القوات الإسرائيلية لتنفيذه خلال الأيام المقبلة.

القهوة … تأثيرات الإفراط منها

حرر بواسطة:

يعتبر الكافيين إحدى المواد المنشّطة التي توجد في الأغذية بشكل طبيعي، والتي يتناولها الملايين يومياً لتحفيز الاستيقاظ، وتخفيف التعب، وتحسين التركيز. وقد أوصت مؤسسة الغذاء والدواء ألا يزيد الاستهلاك اليومي للشخص البالغ عن 400 ملليغرامٍ يومياً من الكافيين أي ما يعادل 2 – 3 أكواب من القهوة. 

 الآثار السلبية الناتجة عن الإفراط في تناول الكافيين 

  1. القلق والتعب والأرق:  

تعرف مادة الكافيين بتحفيزها لليقظة، وذلك عن طريق منع إفراز هرمون الأدينوسين المرتبط بالشعور بالتعب وزيادة إفراز هرمون الأدرينالين المرتبط بزيادة الطاقة في الجسم. لكن قد يؤدي الإفراط في تناولها إلى حدوث التوتر والقلق، إضافة إلى ذلك ربطت بعض الدراسات زيادة كمية الكافيين المستهلكة بازدياد الوقت اللازم للاستغراق في النوم وتقليل مدة النوم الكليّة خاصةً عند كبار السن. كما أثبت العديد من الدراسات أنّ مشروبات الطاقة المحتوية على بالكافيين تُحفز اليقظة وتحسن المزاج لساعات عدّة، لكنها غالبا ما تزيد من حالات التعب في اليوم التالي. 

  1.  مشاكل الجهاز الهضمي:  

تعمل مادة الكافيين على تحفيز حركة الأمعاء عن طريق زيادة انقباض وانبساط عضلات الجهاز الهضمي التي تُحرّك الطعام، وبالتالي يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلى حدوث الإسهال أو البراز الرخو عند بعض الأشخاص. وتشير بعض الدراسات إلى أنّ الكافيين قد يزيد بعض الحالات المصابة بالارتداد المعدي المريئي سوءاً وخاصةً عند تناول القهوة.  

  1. ارتفاع ضغط الدم:  

أثبتت عدة أبحاث أنّ استهلاك الكافيين يرفع ضغط الدم بسبب تأثيره التحفيزي على الجهاز العصبي، لكن تأثير الكافيين على ضغط الدم يكون مؤقتا ويظهر تأثيره الأقوى على الأشخاص غير المعتادين على استهلاكه. وارتبطت زيادة تناول الكافيين بزيادة ضغط الدم أثناء ممارسة الرياضة عند الأشخاص الأصحاء والمصابين بارتفاع ضغط الدم المعتدل. 

  1. سرعة ضربات القلب ومشاكل التنفس:  

قد ترتبط زيادة استهلاك الكافيين بزيادة سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها أو مشاكل في التنفس وفي حالات نادرة، ويمكن أن يؤدي الإفراط في تناوله إلى الوفاة بسبب التشنجات أو عدم انتظام ضربات القلب. ويسمى تغيّر ضربات القلب بالرجفان الأُذيني وهو غالبًا ما يصيب الشباب الذين يتناولون مشروبات الطاقة التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، لكن قد تختلف هذه الآثار اختلافاً كبيراً من شخص لآخر، فقد أثبتت الدراسات أنّ بعض الأشخاص الذين يعانون من مشاكل القلب قد تكون لديهم القدرة على تحمّل كميات كبيرة من الكافيين دون أي آثار سلبية. 

  1.  كثرة التبول:  

يعد ازدياد التبول أحد الآثار الناجمة عن الإفراط في تناول الكافيين بسبب التأثير التحفيزي على المثانة، ويظهر هذا التأثير خاصةً عند كبار السن والأشخاص ذوي النشاط المفرط في المثانة أو سلس المثانة، إضافة إلى ذلك قد يزيد التناول المفرط للكافيين من احتمال حدوث سلس البول لدى الأشخاص الذين ليس لديهم مشاكل صحية في المثانة. 

  1.  انحلال العضلات: 

 أثبتت العديد من الدراسات أنّ انحلال العضلات المخططـة قد ينتج عن الإفراط في تناول الكافيين، وهو حالة خطيرة جداً تدخل فيها ألياف العضلات التالفة في مجرى الدم مؤدياً إلى الفشل الكلوي وغيرها من المشاكل. ويفضّل الحد من تناول من تناول الكافيين لما يقارب 250ملغ في اليوم، إلّا إذا كان الشخص معتادًا على استهلاك أكثر من هذه الكمية. 

  1. هشاشة العظام:  

قد يتعارض الإفراط في تناول الكافيين مع امتصاص الكالسيوم مما يؤدي إلى زيادة طرح الكالسيوم عن طريق البول، وإذا كان الشخص يعاني من انخفاض كثافة العظم أو هشاشته فيجب تقليل كمية الكافيين المتناولة إلى 300 ملغ يوميًا أو أقل. يجب تناول الكافيين بحذر عند النساء الكبيرات في السن اللواتي يعانين من اضطراب وراثي يؤثر على عمل فيتامين د في الجسم؛ وذلك لأنّ فيتامين د والكالسيوم يعملان معًا على بناء العظام. 

  1.  إدمان الكافيين: 

 يشعر بعض الأشخاص بعدم القدرة على القيام بوظائفهم بالشكل الطبيعي إلاّ بعد شربهم للقهوة في الصباح، فينشط الكافيين العديد من الآليات العصبية الدوائية والسلوكية التي يتم تنشيطها عن طريق بعض المنبّهات الأخرى بما فيها تعاطي المخدرات، ويمكن أن يصبح بعض الأشخاص معتمدين جسديًا على الكافيين فعند تقليل أو عدم تناول الكافيين يتقلب المزاج بسرعة فائقة. 

 الخصوبة والحمل والرضاعة الطبيعية  

تناول كميات كبيرة من الكافيين خلال فترة الحمل قد يكون غير آمنٍ؛ فإن تناول أكثر من 300ملغ يوميًا أو ما يعادل 3 أكواب من القهوة يزيد من فرص الإجهاض، وتأخر نمو الجنين وقد تصبح ضربات قلب الجنين غير طبيعية. إضافة إلى ذلك أثبتت بعض الدراسات أنّ الكافيين يقلل من فرص حمل المرأة بنحو 27٪. 

أما خلال فترة الرضاعة الطبيعية فينتقل الكافيين إلى الجنين عبر حليب الأم، ويمكن أن يسبب الإفراط في تناول الكافيين خلال فترة الرضاعة الطبيعية اضطرابات النوم، والتهيج، وزيادة النشاط المعوي عند الرّضع الذين يتناولون الحليب الطبيعي.


تأثير القهوة على أحماض المعدة

من المعروف أن المادة الأكثر فعالية، والأكثر شهرة في القهوة هي الكافيين، إذ يمكننا الحصول على ما يقارب 95 مليغراماً من الكافيين، عند شرب كوبٍ واحدٍ من القهوة، أي ما يعادل 240 مليلتراً تقريباً، وتعتبر مادة الكافيين من المواد المنشطة والطبيعية، والتي أثبتت قدرتها على تحفيز إنتاج أحماض المعدة، وتحسين عملية الهضم. وإلى جانب الكافيين، فإن القهوة تحتوي على عدد من الأحماض، القادرة على رفع حامضية المعدة، والتي تمتلك القدرة على تحفيز إنتاج أحماض المعدة، تماماً مثل الكافيين، مما يزيد من تأثير القهوة على المعدة وهضم محتويات المعدة من الطعام. 

تأثير القهوة على جرثومة المعدة 

إن الوسط الحمضي مناسب لنمو جرثومة المعدة، ونظراً لما ذكر سابقاً حول زيادة القهوة لحموضة المعدة من هنا يظهر تأثير القهوة على جرثومة المعدة، وكيف يساهم شرب القهوة في زيادة أعراض الإصابة بجرثومة المعدة. لهذا عادة ما ينصح الشخص المصاب بجرثومة المعدة تجنب شرب القهوة. 

تأثير القهوة على هرمونات الهضم 

أثبتت القهوة قدرتها على تحفيز إنتاج الهرمونات المعوية التي تنتج طبيعياً بعد كل وجبة، مثل هرمون الكوليسيستوكينين وهرمون الغاستري ، اللذين يساهمان في جعل عضلات القولون أكثر نشاطاً، ويساعدان في هضم الطعام الموجود في المعدة، مما يسهل من عملية امتصاصه ونقله. 

ومن هنا، فإننا نرى أن للقهوة تأثيراً كبيراً على عضلات الأمعاء في الجهاز الهضمي، إذ يزيد تناول القهوة في حركة الأمعاء والقولون، وسرعة انقباضها. فعند مقارنة القهوة مع الماء، تبين أن شرب القهوة يؤثر على حركة القولون، أكثر ب ٦٠ بالمئة من تأثير شرب الكمية نفسها من الماء. وهذا ما يجعل من القهوة ذات فائدة كبيرة في هضم الطعام، وتعزيز صحة الجهاز الهضمي بشكل عام. 

تأثير القهوة على البكتيريا المعوية 

للقهوة تأثير إيجابي على المعدة، فمن الفوائد التي تختص بالجهاز الهضمي، والتي يمكن الحصول عليها من شرب القهوة، هي مقدرة كوب من القهوة على تخليص الأمعاء من البكتيريا الضارة، ففي وقتنا الحاضر، تبين أن هناك خصائص مضادة للبكتيريا للقهوة، مما يجعلها ذات فائدة كبيرة في قتل البكتيريا المعوية الضارة، وبالتالي تحسين عملية هضم الطعام، ونقله بسلاسة إلى خارج جسم الإنسان. 

هل يضر شرب القهوة على معدة فارغة؟ 

يتساءل كثير من الناس حول أضرار شرب القهوة على معدة فارغة على جسم الإنسان، والجواب يعتمد على الشخص نفسه وتقديراته، فالأبحاث العملية والدراسات العلمية في هذا المجال، لم تقدم حقائق مثبته، بل وتمتلك نتائج متعاكسة. 

فعلى سبيل المثال، إذا لاحظ الشخص أن ألم المعدة أو اضطراباتها، تظهر لديه عند شرب القهوة على معدة فارغة، ولا تظهر عند شربها بعد تناول الطعام. فبهذه الحالة يكون شرب القهوة على معدة فارغة ذا أضرار، ويجب الابتعاد عن فعل ذلك، أما في حال كانت الاضطرابات والآلام لا تظهر عند الشخص بعد شرب القهوة على معدة فارغة، فإن شرب القهوة بهذه الحالة من دون تناول الطعام، لا يشكل لديه أي خطر. 

ولعلاج ألم البطن من القهوة أو اضطرابات المعدة الناتجة عن شرب القهوة أو الوقاية منها، يجب الابتعاد قدر الإمكان عن شرب القهوة على معدة فارغة في حال كان الشخص يتأثر بشربها على معدة فارغة، بالإضافة إلى محاولة شرب القهوة بشكل بطيء وعلى مهل قدر الإمكان، كما يجب على الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، استخدام منكهات أخرى، مثل حليب الصويا. 

كيف يؤثر شرب القهوة يوميا على الكبد؟  

لكن، الأفضل من أجل صحتنا، علينا أن نحاول القول وداعاً لطقوس تناول القهوة فور الاستيقاظ، ومحاولة تأخير هذه الخطوة لبضع ساعات، عندما يكون الكورتيزول قد بلغ ذروته الأولى. 

ولكل غير القادرين على فعل ذلك، فالأفضل لهم تناول كوب القهوة الصباحي مع وجبة إفطار غنية من الحبوب الكاملة والألياف، للحد من امتصاص المادة المنشطة والمحفزة. 

 ووفقاً للعلماء، يتم امتصاص الكافيين في المتوسط خلال 45 دقيقة من الاستهلاك، ولكن يمكن الوصول إلى ذروة الامتصاص بعد 15 دقيقة. 

أعراض الانقطاع عن الكافيين  

 الصداع، التعب، النعاس، الاكتئاب، التهيج، صعوبات التركيز، الغثيان والقيء. تبدأ هذه الأعراض بالظهور عادةً بعد 12 – 24 ساعة من الامتناع عن شرب الكافيين ويمكن أن تزداد شدّتها بعد 20-51 ساعة، وتستمر أعراض الانقطاع عن الكافيين لمدة تتراوح بين 2 – 9 أيام، وهذا ما يفسر صعوبة الامتناع عن تناول الكافيين للأشخاص المعتادين عليها، ويجدر بالذكر أنّ إدمان الكافيين لا يعدّ أمراً خطيراً أمّا بالنسبة لأولئك الذين يشعرون بأعراض الانقطاع عنه فمن الأفضل تقليل تناولهم للكافيين بالتدريج حتى يعتاد الجسم على كميات أقل منه. 

تأثير الكافيين على الأطفال والمراهقين  

يحذر أطباء الأطفال من خطورة تناول الأطفال المشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين؛ بسبب عدم معرفة تأثير الإفراط في تناول الكافيين. وتشير بعض الأبحاث إلى أنّ الكافيين يؤثر على النوم والتعلّم عند المراهقين مما يؤدي إلى إعاقة النمو العصبي الطبيعي في مرحلة البلوغ، ويعتبر بعض علماء النفس نمط تناول الكافيين أو الإدمان عليه قد يؤدي إلى تعاطي المخدرات أو إدمان الكحول لاحقاً 

الوقت المثالي لتناول القهوة 

نظراً لعدم وجود طعام لهضمه، فإن هذا الإفراز يوجه عمله ضد الأغشية المخاطية التي تبطن المعدة، مما يسبب أعراضاً مثل حرقة المعدة أو الغثيان، إلى حد حدوث الارتجاع المريئي والتهاب المعدة والقرحة. 

ولا تتوقف أضرار تناول القهوة على معدة فارغة على هذا الأمر فقط، فبالإضافة إلى زيادة الحموضة التي يمكن أن تضر بوظيفة المعدة، تشير بعض الدراسات إلى أن شرب القهوة مباشرة بعد الاستيقاظ يؤدي إلى نتائج عكسية. 

الاستيقاظ في الواقع هو الوقت من اليوم الذي يكون فيه الكورتيزول، المعروف أيضاً باسم “هرمون التوتر”، في أعلى مستوياته في الجسم وأن استهلاك الكافيين يمكن أن يزيد من إفرازه، مع آثار يمكن أن تضر الجهاز المناعي والتسبب في مشاكل صحية، بما في ذلك زيادة الوزن.

حرر بواسطة:

  • تالا الحريري

    كاتبة مقالات ومراسلة ميدانية
    بيروت، لبنان
    جامعة بيروت العربية (لبنان) – بكالوريوس في الصحافة والإعلام (2022)


    انضمت تالا الحريري، كاتبة مقالات ومراسلة ميدانية، إلى قسم التحرير العام لمجلة إيكوبوست الإلكترونية في شتنبر 2023. تشغل المهمة ذاتها في موقع إلكتروني يدعى "لبنان الكبير" منذ سنتين. حاصلة على شهادات في العديد من الدورات التدريبية في المجال الصحافي أهمها من معهد الجزيرة للاعلام، قناة الجديد وشركة آي ليد، وشبكة الصحفيين الدوليين...