ذات صلة

آخر المقالات

أغلى زفاف في التاريخ

احتفالات أغلى زفاف في التاريخ لعريس وعروس ينتميان لأثرى عائلات الهند وآسيا، تقام في مدينة جامنغار الهندية.

ثورة الفلاحين تشعل أوروبا

غضب الفلاحين يصيب القارة العجوز، ويحدث فوضى عارمة في معظم بلدانها، إذ يطالب الفلاحون تخفيض أسعار الوقود والأسمدة ودعم المنتجات المحلية ووضع حدٍّ للظلم الذي يتعرضون له من الاتحاد الأوروبي.

أو جي سيمبسون – محاكمة القرن (الجزء الثاني)

كيفاش نجا أو جي سيمبسون نجم من نجوم كرة القدم الأمريكية من عقاب الجريمة البشعة اللي كايضن البعض حتى الآن أنه ارتكبها؟

“برابو سوبيانتو” رجل عدواني أم جد محبوب؟

برابوو سوبيانتو" اسم لطالما أرعب الإندونيسيين في مرحلة ما من تاريخ بلادهم، لكن على ما يبدو أن الأمور تغيرت، فالآن بات شخصية لطيفة محبوبة يعشقها الجميع.

غزو إسرائيل لرفح يثير مخاوف العالم

الاجتياح البري لمدينة رفح جنوبي قطاع غزة هو قرار تستعد القوات الإسرائيلية لتنفيذه خلال الأيام المقبلة.

القطط أذكى مما نعتقد … دراسة علمية تؤكد

حرر بواسطة:

​​طالما اختلفت الآراء ووجهات النظر حول ذكاء القطط. وهل هي فعلا غبية كما يقول البعض أم أنها تتظاهر بذلك فقط. وماذا عن الكلاب ودرجة ذكائها مقارنة مع القطط؟ من الأذكى يا ترى؟ هي كلها أسئلة حاولت العديد من الدراسات الإجابة عنها فعلا.  

​وعلما أن هناك الكثير من الأشياء التي نجهلها حول هذه الكائنات اللطيفة، نظرا لكون القطط غير متعاونة ولا يمكن التنبؤ بتصرفاتها. لكن هذا لا يعني أنها ليست ذكية طبعا. 

​وفي دراسة حديثة، نشرت على مجلة Newsweek، توصل الخبراء إلى أن القطط ذكية أكثر مما يعتقد معظمنا، وذلك لعدة أسباب. كما أنها قد تتعمد التظاهر ببعض الغباء والتجاهل أحيانا مع رفقائها من البشر. فكيف ذلك؟ 

​أدمغة القطط معقدة للغاية 

​يشكل دماغ القطط %0.9 فقط من وزن جسمها مقارنة بحوالي %1.2 لدى الكلاب و %2 لدى البشر. لكن من الناحية الهيكلية، تتسم أدمغتهم بالتعقيد. حتى أن بعض الخبراء يعتبر درجة تعقيدها تضاهي تعقيد عقول البشر. 

​غالبًا ما يتم الاستشهاد بإحدى الدراسات التي أجرتها طبيبة الأعصاب سوزانا هيركولانو هوزيل. والتي بحثت في عدد الخلايا العصبية في دماغ القطط. حيث خلصت الدراسة إلى أن القطط لديها ما يقرب من 250 مليون خلية عصبية في القشرة الدماغية، وهو مؤشر على ذكائها الفائق.  

​ومقارنة بالبشر، فيمتلك الإنسان حوالي 16 مليار خلية عصبية. بينما تمتلك الكلاب 400 إلى 600 مليون خلية عصبية. لكن هذا لا يعني أن القطط ليست أذكى من نظيرتها الكلاب.  

​قوة الذاكرة ذات المدى القصير 

أثبتت دراسة أن للقطط ذاكرة ذات مدى قصير قوية ورصينة
أثبتت دراسة أن للقطط ذاكرة ذات مدى قصير قوية ورصينة

أظهرت تجربة سلوكية أن القطط يمكن أن تتذكر مكان إخفاء وعاء الطعام لمدة تصل إلى 16 ساعة. في مقابل ذلك، لا تقدر الكلاب على تذكر مكان الوعاء لأزيد من 5 دقائق. ومن المحتمل أن يكون هذا هو السبب في أن القطط تميل أيضًا إلى أن تكون أكثر ثباتًا وإلحاحا عندما تريد شيئًا ما. كما تزيد احتمالية أن تحمل ضغينة عندما لا تحصل على ما تريد، عكس الكلاب. 

​القطط والذكاء العاطفي 

​إن من بين الأشياء التي تميز البشر عن معظم الكائنات الأخرى هو قدرتنا على تخمين ما يفكر فيه الآخرون ويشعرون به بناءً على إشارات غير لفظية، أي لغة الجسد. الغريب أن القطط أظهرت هذه القدرة كذلك. حيث أكدت دراسة علمية أن القطط قادرة أيضا على الاستجابة للمشاعر والعواطف التي لا يعبر عنها البشر لفظيا. كما يقول خبراء القطط إنها ذكية ودقيقة جدا في معرفة الوقت المناسب لتستلطفك وتطلب انتباهك، فهي تعرف متى يحين وقت الحضن، وذلك عندما تكون هادئا مسترخيا على الأريكة، ومتى قد يرغبون في تركك بمفردك. 

​على الرغم من أن القطط قد تكون ذكية، إلا أنها لا تتحفز بالمكافآت كما تفعل الكلاب. كما أنها عنيدة جدا، بحيث لا ترغب دائمًا فعل ما يُقال لها، فضلا عن ادعائها الغباء والبلاهة والبلادة. 

​القطط وقابلية التعلم 

يمكن للقطط تعلم الجلوس والمجيء عند مناداتها وحتى جلب الأشياء تماما كما هو الحال بالكلاب
يمكن للقطط تعلم الجلوس والمجيء عند مناداتها وحتى جلب الأشياء تماما كما هو الحال بالكلاب

تتميز القطط بقابليتها للتعلم والتدريب. وصحيح أن درجة الاستيعاب تختلف من قطة إلى أخرى، ولكن بشكل عام، يمكن للقطط أن تتعلم الجلوس والمجيء عند مناداتها. وحتى جلب الأشياء تمامًا كما هو الحال مع الكلاب. 

​تظل المشكلة الكامنة في القطط تشجيعها على الرغبة في التدريب. إذ يجب تهيئها بالاستجابة لمحفزات مختلفة مثل خشخشة غلاف طعام معين أو فتح علبة أو جرس الباب. 

​ومن بين الطرق التي يمكن استخدامها لتدريب القطط استخدام تدريب النقر. بهذه الطريقة، يمكن تعليم القطة الجلوس أو القفز أو الاستلقاء. وهو ما نلاحظه في عروض السيرك وعروض القطط الترفيهية، التي نظل نتساءل عن كيفية تدريبها. دون وعي منا أن القطط قابلة لاستقبال وتخزين معلومات جديدة مثلها مثل الإنسان.​ 

حرر بواسطة:

  • حفصة المخلص

    صحافية، محررة وباحثة في سلك الماستر
    سلا، المغرب
    المعهد العالي للإعلام والاتصال (الرباط، المغرب) – إجازة في الصحافة (2021)


    حفصة المخلص، محررة وطالبة باحثة في سلك الماستر ومحللة سينمائية. شغوفة بالفنون والسينما، ومتعطشة للمعرفة بكل أصنافها، راكمت تجربة مميزة بعد إجراء عدد من التداريب.
    اشتغلت حفصة المخلص كمحررة مع منصة سكرين ميكس العربية المتخصصة في المحتوى الترفيهي والثقافي لمدة سنة. كما عملت كصحفية متدربة في الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بالرباط، وجريدة الاتحاد الاشتراكي بالدار البيضاء - المغرب، ومسؤولة متدربة في إدارة وصناعة المحتوى والتواصل الرقمي في جامعة محمد السادس متعددة التخصصات ببن جرير - المغرب.