ذات صلة

آخر المقالات

أغلى زفاف في التاريخ

احتفالات أغلى زفاف في التاريخ لعريس وعروس ينتميان لأثرى عائلات الهند وآسيا، تقام في مدينة جامنغار الهندية.

ثورة الفلاحين تشعل أوروبا

غضب الفلاحين يصيب القارة العجوز، ويحدث فوضى عارمة في معظم بلدانها، إذ يطالب الفلاحون تخفيض أسعار الوقود والأسمدة ودعم المنتجات المحلية ووضع حدٍّ للظلم الذي يتعرضون له من الاتحاد الأوروبي.

أو جي سيمبسون – محاكمة القرن (الجزء الثاني)

كيفاش نجا أو جي سيمبسون نجم من نجوم كرة القدم الأمريكية من عقاب الجريمة البشعة اللي كايضن البعض حتى الآن أنه ارتكبها؟

“برابو سوبيانتو” رجل عدواني أم جد محبوب؟

برابوو سوبيانتو" اسم لطالما أرعب الإندونيسيين في مرحلة ما من تاريخ بلادهم، لكن على ما يبدو أن الأمور تغيرت، فالآن بات شخصية لطيفة محبوبة يعشقها الجميع.

غزو إسرائيل لرفح يثير مخاوف العالم

الاجتياح البري لمدينة رفح جنوبي قطاع غزة هو قرار تستعد القوات الإسرائيلية لتنفيذه خلال الأيام المقبلة.

الشخصية النرجسية … ما هي صفاتها وكيف يمكن التعامل معها؟ 

حرر بواسطة:

دائمًا ما يبحث الشخص النرجسي عن الثناء والمديح في كل ما يصدر عنه من أقوال أو أفعال، كذلك قد لا يكون من السهل التعامل مع الشخصية النرجسية، إذ إن العلاقة معه تدور حوله فقط، ولا يعير اهتمامًا لمشاعر من يقف أمامه. 

ما هو اضطراب الشخصية النرجسية؟ 

اضطراب الشخصية النرجسية هو عبارة عن حالة عقلية تؤدي إلى التأثير على طريقة رؤية الشخص لنفسه والعلاقة التي تجمعه بالآخرين، حيث إن الإصابة بهذا الاضطراب تدل على أن المصاب لديه احتياج زائد للشعور بالأهمية وإثارة إعجاب الآخرين. ومن الممكن أن تكون تلك الحاجة شديدة بما يدفع الإنسان إلى القيام بسلوكات لها آثارها السلبية، مما يضر الشخص النرجسي والجميع من حوله. 

يُقال إن مسمى “الشخصية النرجسية” جاء من الأسطورة اليونانية للصياد الذي حمل اسم “نرجس”، والذي كان معجبًا بجماله للحد الذي جعله لا يمكنه التوقف عن التحديق ببحيرة الماء ليرى انعكاس صورته عليها، وظل لا يفعل شيئًا غير هذا حتى مات. وفي الوقت الذي غالبًا ما يربط فيه الناس مصطلح “النرجسية” بجمال المظهر كما تشير الأسطورة، إلا أن اضطراب الشخصية النرجسية كذلك يتضمن صفات أو قدرات أخرى لدى الفرد، مثل: الكاريزما، الذكاء، القدرات الرياضية، المهارات الفنية، والنجاح. 

ما الذي يسبب الإصابة باضطراب الشخصية النرجسية؟ 

ليس هناك سبب محدد يؤدي إلى الإصابة باضطراب الشخصية النرجسية، بينما العلماء متفقون على أن العوامل الجينية والبيئية لها دورها في هذا الأمر. إذ تمت ملاحظة أن الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب يملكون حجماََ أقل من المادة الرمادية في الجزيرة اليسرى الأمامية، وهو عبارة عن جزء في الدماغ مرتبط بالتنظيم العاطفي من ناحية التعاطف والرحمة. 

في الغالب ما يتم تشخيص الشخصية النرجسية عند بلوغ عمر 18 عامًا أو أكثر، بالإضافة إلى أن الباحثين يظنون أن البداية الأساسية لذلك الاضطراب قد تحدث حينما تتطور العلاقات الشخصية الأبوية في سن مبكر حتى تصل إلى مرحلة الخطر، وتكون كما يلي: 

  • ملاحظة المراهق لوجود سلوكات تلاعب عند الوالدين. 
  • التعرض للإهمال الشديد أو سوء المعاملة خلال مرحلة الطفولة. 
  • قيام الآباء بالثناء الزائد على التصرفات الحميدة، أو الانتقاد المؤذي للتصرفات السيئة. 
  • النشأة مع الوالدين وهم يتوقعون ما هو غير واقعي من أطفالهم. 
  • رعاية الآباء البعيدة عن كل ما هو طبيعي. 
  • الحصول على التدليل بشكل مفرط عن طريق الوالدين أو أحد أفراد الأسرة. 

جميعها من الأسباب التي تُنمي اضطراب الشخصية النرجسية عند الأطفال أو المراهقين العرضة له. الأمر الذي قد ينتج عنه استمرار هذا الاضطراب مع الشخص طوال عمره، ما لم يتدخل الوالدان في الوقت المناسب للحد منه. 

صفات تدل على الشخصية النرجسية 

في الغالب ما يظهر على الأشخاص المصابين باضطراب الشخصية النرجسية بعض الحالات النفسية مثل القلق، مما قد يجعل تعاملهم مع المحيطين أصعب، وهو ما يؤثر على العلاقات الوثيقة في حياتهم. لذلك من الأفضل معرفة الصفات التي تُميز صاحب الشخصية النرجسية لتعرف ما إذا كنت تتعامل مع أحدهم في أي مجال من حياتك، والذي قد يكون علاقة عاطفية، صداقة، أو حتى علاقة عمل، ومن صفات الشخصية النرجسية: 

إنه ساحرُُ في البداية 

الشخص المصاب باضطراب الشخصية النرجسية تكون العلاقة معه أشبه بالخيال والعظمة، حيث يصبح التعارف في البداية كأحد القصص الخيالية، فقد يُلاحظ الفرد أن النرجسي في أول الأمر يُثني عليه طوال الوقت ويخبره بمدى حبه له. كما يقوم الشخص المصاب بهذا الاضطراب بالاستمرار في إخبارك بأنك في غاية الذكاء وأنكم متوافقون كثيرًا، وسرعان ما تتحول تلك الروابط إلى السطحية والفتور. 

يوقف الحديث ليصف مدى روعته 

من الممكن أن يمتلك الشخص النرجسي إحساسًا مفرطًا بأهمية الذات، إلى جانب أنه قد يبالغ في الحديث عن إنجازاته، مع انتظار الشخص الذي يجلس أمامه ليعترف بكم هو متفوق. مما يجعل الشخصية النرجسية مشغولة دائمًا بالتحدث عن نفسها، لدرجة عدم استماعها للمحيطين لها. 

يتغذى على المجاملات من الآخرين 

قد يظن من يتعامل مع الشخص النرجسي أنه واثقُُ من نفسه جدًا، بينما تبعًا للدراسات، فإن غالبية الأشخاص النرجسيون لديهم مستوى منخفض من احترام الذات، وبحاجة إلى إعجاب واهتمام زائد من المحيطين. لذا فسوف ينظر إليك طوال الوقت ليحصل على المجاملة منك. 

النرجسي يفتقر إلى التعاطف 

يقول الباحثون إن عدم القدرة على تفهم ما يشعر به الآخرون أو الافتقار إلى التعاطف معهم من الصفات التي يتميز بها المصاب باضطراب الشخصية النرجسية، وعادةً ما لا يستطيع الاعتذار في أي موقف، أو إيصال وجهة النظر إليه. ومن الجدير بالذكر أن هذه السمة من أكثر العوامل المؤدية لانهيار الكثير من العلاقات التي يدخل بها، إن لم تكن كلها، سواءً كانت رومانسية، أو مجرد صداقة. 

كيف يمكن التعامل مع الشخصية النرجسية؟ 

بوجه عام، من الممكن أن يكون التعامل مع الشخص النرجسي من الأمور المثيرة للغضب، حيث يشعر الفرد بأن علاقته مع هذا الشخص تتمحور حول الاهتمام به فقط، وهو ما يتسبب في الشعور بالإرهاق نتيجة تلك المطالب، لذلك إذا كان في حياتك شخص نرجسي عليك التعرف على كيفية التعامل معه: 

حاول الابتعاد عن المواجهة المباشرة 

النرجسي يكون حساسًا من توجيه أي نقد له، لذلك عند مواجهته في أي موضوع به اختلاف في وجهات النظر، فلن يتعامل معه بلطف، بل ستكون ردوده في غاية الحدة. لذا من أفضل الطرق للتعامل مع الشخصية النرجسية هي تجنب المواجهة في أي حديث. 

حافظ على الحدود بينكما 

قد يتخطى النرجسي حدوده بسهولة، وفي الوقت الذي يمكنه كسرها مع الجميع، يحرص كثيرًا على الحفاظ على حدوده الخاصة، لذلك من الضروري في التعامل مع الشخص النرجسي أن تضع مسافة بينكما، مع تحديد التصرفات المقبولة وغير المقبولة، وعلى الرغم من أن ذلك قد يظنه البعض صعبًا، إلا أنه من اللازم الدفاع عن نفسك أمام هذا الشخص. 

تذكر أن اللوم ليس عليك 

قد لا تسير الأمور على ما يرام، وللأسف عندها سيشير النرجسي بإصبع الاتهام إليك، حيث إن الشخصية النرجسية تلقي المسؤولية على الآخرين دائمًا، لذلك في التعامل مع أصحاب هذا الاضطراب عليك ألا تتحمل كافة الأخطاء، ولا تتقبل إلقاء اللوم عليك في كل المواقف. 

ما مدى انتشار اضطراب الشخصية النرجسية؟ 

لم يستطع الخبراء التأكيد على مدى انتشار اضطراب الشخصية النرجسية، ولكن طبقًا للدراسات، فإن ما بين 0.5% و5% من الأشخاص يعانون من هذه الحالة النفسية. كما أن نسبة ما بين 50% إلى 75% من الحالات تُصنف من الرجال على مستوى العالم. 

بالرغم من ذلك، فإن العديد من الناس لديهم القدرة على إخفاء سلوكاتهم ومعتقداتهم النرجسية عن المحيطين بهم، وهو ما يُعرف بطريقة غير رسمية باسم “النرجسية السرية”، ومن هنا، يكون من العسير إحصاء العدد الحقيقي للأشخاص المصابين باضطراب الشخصية النرجسية بالضبط. 

حرر بواسطة:

  • روان صلاح

    صحافية ومحررة بقسم التحرير العام بإيكوبوست
    الإسكندرية، مصر
    كلية التربية - جامعة الإسكندرية (الإسكندرية، مصر) – بكالوريوس قسم اللغة (2023)


    انضمت روان صلاح، صحافية مصرية، إلى قسم التحرير العام لمجلة إيكوبوست الإلكترونية في غشت 2023. هي خريجة قسم اللغة العربية بكلية التربية جامعة الإسكندرية عام 2023. عملت لسنوات في كتابة المحتوى العربي بمجالاته المتعددة كالطب والعلوم إضافةً إلى تغطية الأخبار. لروان هوايات مختلفة منها القراءة، ممارسة الرياضة، وتعليم اللغة العربية الذي يعتبر اهتمامها الأكبر والنابع من حبها للغتها الأم.