ذات صلة

آخر المقالات

أغلى زفاف في التاريخ

احتفالات أغلى زفاف في التاريخ لعريس وعروس ينتميان لأثرى عائلات الهند وآسيا، تقام في مدينة جامنغار الهندية.

ثورة الفلاحين تشعل أوروبا

غضب الفلاحين يصيب القارة العجوز، ويحدث فوضى عارمة في معظم بلدانها، إذ يطالب الفلاحون تخفيض أسعار الوقود والأسمدة ودعم المنتجات المحلية ووضع حدٍّ للظلم الذي يتعرضون له من الاتحاد الأوروبي.

أو جي سيمبسون – محاكمة القرن (الجزء الثاني)

كيفاش نجا أو جي سيمبسون نجم من نجوم كرة القدم الأمريكية من عقاب الجريمة البشعة اللي كايضن البعض حتى الآن أنه ارتكبها؟

“برابو سوبيانتو” رجل عدواني أم جد محبوب؟

برابوو سوبيانتو" اسم لطالما أرعب الإندونيسيين في مرحلة ما من تاريخ بلادهم، لكن على ما يبدو أن الأمور تغيرت، فالآن بات شخصية لطيفة محبوبة يعشقها الجميع.

غزو إسرائيل لرفح يثير مخاوف العالم

الاجتياح البري لمدينة رفح جنوبي قطاع غزة هو قرار تستعد القوات الإسرائيلية لتنفيذه خلال الأيام المقبلة.

كيف يتعامل الجسم مع التوقف التام عن تناول السكر؟

حرر بواسطة:

ذكرت الكاتبة كولين دي بيليفوندس أن السكر عبارة عن كربوهيدرات في أبسط أشكالها. بغض النظر عن نوع السكريات التي تتناولها عزيزي القارئ، فجسمك يُحولُ هذه السكريات إلى غلوكوز. وهو عنصر الطاقة الأهم في الجسم. وتجدر الإشارة إلى أن هناك مصدران رئيسيان للسكر، وهما الطبيعي والمعالج.. 

يوجد السكر الطبيعي في الأطعمة الطبيعية بشكل عام. ومن المرجح أنك تربط الفاكهة باعتبارها مجموعة غذائية مرتبطة ارتباطا وثيقا بالسكر الطبيعي. في المقابل، تحتوي الخضروات على غرار الجزر والشمندر الأحمر والقرع والبصل على بعض السكر الطبيعي. ومن أمثلة السكر الطبيعي، نجد السكريات الموجودة في منتجات الألبان والفاكهة والخضروات. 

السكر المعالج هو السكر المعدل بطريقة ما، ويستخرج من مصدره الطبيعي. ونجد هذا السكر المعالج في قصب السكر الأبيض وشراب الذرة عالي الفركتوز. 

وتعتبر إضافة كمية كبيرة من السكر إلى نظامك الغذائي أمرا غير طبيعي، نظرا لأن جسمك غير مصمم لهضمه. 

كمية السكر اللازمة وأعراض الإفراط في تناوله 

توصي جمعية القلب الأمريكية ومنظمة الصحة العالمية على حد سواء بعدم تجاوز حوالي 25 غراما (ست ملاعق صغيرة) يوميا من السكر المضاف للنساء و36 غراما (تسع ملاعق صغيرة) يوميا للرجال. 

وتتجلى أعراض الإفراط في تناول السكر في ما يلي: 

  • ظهور مشاكل في الجهاز الهضمي وحركات الأمعاء غير المنتظمة 

السكر من شأنه أن يقلل من تنوع البكتيريا الصحية في الأمعاء في غضون أسبوع واحد، مما يساهم في تباطؤ أداء الجهاز الهضمي. 

  • ظهور حب الشباب  

يقول طبيب اختصاصي في الأمراض الجلدية بمدينة نيويورك بروس روبنسون: “إنّ السكر يزيد من إنتاج الهرمونات، وخاصة هرمون الأندروجين المرتبط بحب الشباب الهرموني وحب الشباب الالتهابي، الذي يظهر عادة حول خط الفك والفم“. 

  •  تقلب المزاج وسرعة الغضب  

تناول السكريات يرتبط بالاضطرابات المزاجية، على غرار الاكتئاب. بالإضافة إلى تقلبات سكر الدم. يمكن للسكريات أن تؤثر سلبا على الناقلات العصبية في الدماغ المسؤولة عن التحكم بالحالة المزاجية. 

  • الأرق 
  • ترهل البشرة بشكل مبكر 

اتباع نظام غذائي عالي السكر من شأنه أن يسرع شيخوخة الجلد. 

  • تسوس الأسنان بشكل دائم 

عندما يبقى السكر عالقاً بين الأسنان، سيغذي بكتيريا اللويحة السنية، التي ستفرز أحماضا ستسهم في تآكل مينا الأسنان (السطح الصلب لأسنانك)، مما يؤدي إلى تسوس الأسنان. 

  • الشعور بالجوع باستمرار 

الأغذية المحلاة تحتوي على السكر ولا تمنح الإحساس بالشبع. ونظرا لأن السكر يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم وتراجعه بشكل سريع. سيؤدي هذا إلى تعزيز الإحساس بالجوع والحاجة إلى تناول المزيد من السكر. 

  • الشعور بألم في المفاصل 

كشفت أبحاث أخرى أن الأشخاص الذين يتناولون أكثر من خمس مشروبات غنية بالسكريات في الأسبوع، بما في ذلك عصير الفاكهة، هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل. 

  •  تشعر بالانتفاخ باستمرار 

من الممكن أن تسبب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات انتفاخا في البطن.  

  •  فقدان الكتلة العضلية  

توصل الباحثون إلى وجود صلة بين تناول السكر المكرر وفقدان العضلات المرتبط بالعمر، وذلك لأن السكر المكرر يقلل قدرة الجسم على تصنيع البروتين في العضلات. 

  • ارتفاع ضغط الدم 

أشارت دراسة علمية نشرت في مجلة “أوبن هارت”، حيث كشفت أن السكر يعتبر أخطر من الملح بالنسبة لضغط الدم. وفي الواقع، يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة عالية من السكروز لبضعة أسابيع إلى ارتفاع الضغط الانقباضي والضغط الانبساطي. فضلا عن ذلك، كشفت دراسة أخرى نشرت في المجلة البريطانية للتغذية أن تناول مشروب محلى بالسكر في كل مرة، يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 8%. 

  •  فقدان الرغبة في ممارسة التمارين الرياضية  
  •  الشعور بأن مذاق الفاكهة ليس حلوا بما فيه الكفاية 

تناول السكر بشكل متكرر، بما في ذلك إضافة السكر أو بدائل السكر لبعض الأطعمة، يمكن أن يؤثر على براعم التذوق وتغير مفهوم المذاق الحلو. 

ماذا يحدث عندما تتوقف عن تناول السكر؟  

من الممكن أن يؤثر السكر على الدماغ بنفس الطريقة التي تؤثر بها المواد المسببة للإدمان، مثل: النيكوتين، والكوكايين، والمورفين. إذ أن السكر يؤدي إلى إفراز الدوبامين. كما ثبت أن السكر يتسبب في إفراز المواد الأفيونية أيضًا في الدماغ. مما يجعل لدى الشخص رغبة شديدة بالحاجة إلى المزيد من السكر للشعور بالرضا والسعادة.  

وعندما تتوقف عن تناول السكر سوف تعاني في البداية من أعراض الامتناع عن السكر بشكل مؤقت، ولكن مع القليل من الصبر ومرور الوقت سوف تبدأ بكسب العديد من الفوائد المذهلة التي تستحق ذلك الجهد. وقد نشر موقع “بيردي” المتخصص في شؤون الصحة ما يواجهه الشخص إذا ما توقف عن تناول السكر لشهر كامل، حسب التسلسل الزمني منذ الدقائق الأولى لتنفيذ قراره. 

بعد 20 دقيقة من التوقف عن تناول السكر. 

تناول السكر كالإدمان، يقودك للاستمرار في طلب المزيد منه من دون توقف. لذلك بعد وجبتك الأولى الخالية من السكر، ستشعر بإشباع عال ولن تشتهي التحلية التي تأتي بعد الوجبة. 

بعد ساعة 

ستستمر بالشعور بالشبع بعد ساعة من الوجبة الأولى، وغالبا سوف تشعر بالحيوية والنشاط، ومن المستبعد أن تشعر بالرغبة للحصول على حلوى. 

بعد يوم من التوقف 

تقول الخبيرة الغذائية لورين أوكونور: “أنه بعد قضاء يوم كامل من دون تناول السكر، سيبدأ الشخص بالرغبة بتناول الطعام الغني بعناصر مفيدة، مثل الألياف والدهون التي كان يستبدلها السكر في الجسم”. 

بعد 3 أيام 

تشير أوكونور إلى أن اليوم الثالث هو أول الأيام الصعبة، فترك السكر قد يبدأ بالتأثير على مزاج الشخص وقد يؤدي للاكتئاب في بعض الأحيان. 

بعد أسبوع 

بعد أسبوع من التوقف عن الطعام المسكر، ستبدأ بالشعور بمزاج جيد وستتحسن صحتك كثيرا، وستكون قادرا عن بذل جهد أكبر من ذي قبل. 

بعد شهر من التوقف 

تختفي رغبتك بتناول الحلويات والسكريات تماما بعد شهر من الامتناع عن السكر، وقد تواجه رغبة غير متوقعة بتناول الخضراوات والمأكولات الغنية بالبروتين. 

أعراض الامتناع عن السكر 

الامتناع عن السكر يسبب أعراضًا جسدية ونفسية مزعجة، تختلف في شدتها من شخص لآخر اعتمادًا على كمية السكر التي كان يتم تناولها. ويمكن أن تستمر هذه الأعراض من عدة أيام إلى أسبوعين، وتقل مع مرور الأيام، وتشمل أعراض الامتناع ما يأتي: 

  •  أعراض نفسية: 

والتي تشمل الاكتئاب، والشعور بالإحباط، وتدني الحالة المزاجية، القلق والعصبية والتهيج. التغييرات في أنماط النوم. صعوبة في التركيز. الرغبة الملحة في تناول السكر. 

  •  أعراض جسدية: 

 والتي تشمل أعراض الامتناع الجسدية المحتملة وتتجلى في: 

  • الصداع، وهو من الأعراض الأكثر شيوعًا. 
  • الإرهاق والإنهاك الجسدي. 
  • دوار ودوخة. 
  • غثيان. 
  • إعياء. 
  • الشعور بالتنميل والوخز. 

فوائد التوقف عن تناول السكر 

إن التوقف عن تناول السكر له تأثير إيجابي على كل جزء من جسمك تقريبًا، وفي ما يأتي بعض الفوائد الصحية المذهلة التي قد تحققها: 

  1.  الحفاظ على صحة القلب 

لقد تبين أن تقليل تناول السكر يساعد على خفض ضغط الدم، بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. 

  1. الحصول على بشرة شابة ونضرة 

إن ارتفاع مستويات السكر في الدم يعيق من عملية ترميم كولاجين البشرة، وهو بروتين يجعل البشرة تبدو ممتلئة. كما أن النظام الغذائي المليء بالحلويات يؤدي أيضًا إلى تقليل مرونة البشرة، وظهور التجاعيد في وقت مبكر. 

  1. التمتع بالنشاط الدائم 

بالرغم من أن تناول السكر يمد الجسم بالطاقة اللازمة بشكل سريع وذلك لأنه سريع الهضم، لكن سرعان ما تزول هذه الطاقة مما يؤدي إلى الشعور بالخمول والكسل، لذا فإن الإفراط في تناول السكر يؤدي إلى دخول دوامة من حالة الشعور بالنشاط ثم الخمول وهكذا. 

لكن، عند التزامك بالأطعمة منخفضة السكر فإنها تزودك بالغلوكوز بشكل بطيء وثابت. لذا ستشعر بتدفق مستمر من الطاقة طوال اليوم. والبديل المثالي هنا هو الخضروات والفاكهة التي تمدك بالطاقة والحيوية، ولكن بأسلوب صحي ومفيد للجسم. 

  1. فقدان الوزن والتخلص من دهون البطن 

تؤدي الأطعمة السكرية إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، مما يزيد من تدفق الأنسولين عبر الجسم، والذي بدوره يساهم في تراكم الدهون حول منطقة البطن مع مرور الوقت، كما يمكن أن يؤدي إلى زيادة تخزين السعرات الحرارية في جميع أنحاء الجسم. 

لذا، فإن استبدالك للسكريات في نظامك الغذائي بدهون صحية، يساعد في الحفاظ على استقرار الأنسولين. لذلك، يتم تخزين عدد أقل من السعرات الحرارية على شكل دهون، كما يقلل من الشعور بالجوع، ويسرع عملية الأيض، وبالتالي يساعدك على فقدان الوزن بأقل جهد ممكن. 

  1.  تقليل خطر الإصابة بمرض السكري 

إن تجنب الوزن الزائد عن طريق تقليل تناول السكر يساهم في حمايتك من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. 

كما أن الإفراط في تناول السكر يؤدي إلى إفراز الأنسولين بكمية كبيرة أيضًا، مما قد يساهم في إرهاق خلايا البنكرياس المنتجة للأنسولين فتختل وظيفتها، مما يسبب الإصابة بمرض السكري في نهاية المطاف. 

  1. انخفاض مستوى الكوليسترول في الدم 

إذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، فلتجرب الامتناع عن تناول السكر لمدة 20 يوم. هذا ينطبق على كل الأطعمة التي تحتوي على السكر، وجرب قياس نسبة الكوليسترول بعد هذه المدة لتكتشف أنها انخفضت بنسبة 10%. 

وذلك لأن السكر يسبب حدوث اضطرابات في نسبة الأنسولين، وبالتالي تعثر قيام الجهاز العصبي بوظائفه بشكل مثالي. كما يسبب ارتفاع ضغط الدم، ويزيد من معدل نبض القلب. 

  1.  النوم بشكل منتظم 

دون أن تشعر، يؤدي السكر إلى اضطرابات في النوم، حيث يزيد من إفراز هرمون الكورتيزول، كما أن ارتفاع مستوى السكر في الدم يساعد في الإصابة بالأرق.  

أما إذا لم تتناول السكر فسوف يكون أدائك ونشاطك أفضل نهارًا، ونومك أكثر انتظامًا ليلًا، وهذه تُعد من أشهر فوائد التوقف عن تناول السكر. 

حرر بواسطة:

  • تالا الحريري

    كاتبة مقالات ومراسلة ميدانية
    بيروت، لبنان
    جامعة بيروت العربية (لبنان) – بكالوريوس في الصحافة والإعلام (2022)


    انضمت تالا الحريري، كاتبة مقالات ومراسلة ميدانية، إلى قسم التحرير العام لمجلة إيكوبوست الإلكترونية في شتنبر 2023. تشغل المهمة ذاتها في موقع إلكتروني يدعى "لبنان الكبير" منذ سنتين. حاصلة على شهادات في العديد من الدورات التدريبية في المجال الصحافي أهمها من معهد الجزيرة للاعلام، قناة الجديد وشركة آي ليد، وشبكة الصحفيين الدوليين...