ذات صلة

آخر المقالات

أغلى زفاف في التاريخ

احتفالات أغلى زفاف في التاريخ لعريس وعروس ينتميان لأثرى عائلات الهند وآسيا، تقام في مدينة جامنغار الهندية.

ثورة الفلاحين تشعل أوروبا

غضب الفلاحين يصيب القارة العجوز، ويحدث فوضى عارمة في معظم بلدانها، إذ يطالب الفلاحون تخفيض أسعار الوقود والأسمدة ودعم المنتجات المحلية ووضع حدٍّ للظلم الذي يتعرضون له من الاتحاد الأوروبي.

أو جي سيمبسون – محاكمة القرن (الجزء الثاني)

كيفاش نجا أو جي سيمبسون نجم من نجوم كرة القدم الأمريكية من عقاب الجريمة البشعة اللي كايضن البعض حتى الآن أنه ارتكبها؟

“برابو سوبيانتو” رجل عدواني أم جد محبوب؟

برابوو سوبيانتو" اسم لطالما أرعب الإندونيسيين في مرحلة ما من تاريخ بلادهم، لكن على ما يبدو أن الأمور تغيرت، فالآن بات شخصية لطيفة محبوبة يعشقها الجميع.

غزو إسرائيل لرفح يثير مخاوف العالم

الاجتياح البري لمدينة رفح جنوبي قطاع غزة هو قرار تستعد القوات الإسرائيلية لتنفيذه خلال الأيام المقبلة.

​التنمر الزوجي يفتك بالعلاقة الزوجية ويدمر العائلة

حرر بواسطة:

​​إن التنمر ليس حبيس الشبكة العنكبوتية على غرار التنمر الإلكتروني أو بين أسوار المدارس تحت مسمى التنمر المدرسي فقط. إذ لطالما كان جزءا أيضا داخل الأسرة الصغيرة والعلاقات الزوجية. وهي الظاهرة التي استفحلت بشكل كبير في عصرنا الحالي. ​إن التنمر الزوجي من أكثر أنواع التنمر انتشاراً وضرراً وفتكا بالعلاقة الزوجية. فما هو التنمر الزوجي؟ وما هي خطورته؟ وكيف يجب التعامل مع الطرف المتنمر؟ 

​التنمر الزوجي … إساءة تحت ستار المزاح 

​يتم هذا النوع من التنمر، بقيام الطرف المتنمر بذكر صفات أو ربما عيوب معينة في شريكه. على غرار تسريحة الشعر أو تنسيق الملابس أو حتى طريقة وضع مستحضرات التجميل في حالة الزوجة. وذلك بطريقة ساخرة وربما جارحة، تحت ستار المزاح والدعابة. 

​الغرض الأساسي من التنمر الزوجي، والذي يمارس في غالب الأحيان من طرف الزوج على الزوجة، والذي يندرج أيضا ضمن أكثر الطابوهات المسكوت عنها، الإساءة المتعمدة والمتكررة. الشيء الذي يتمخض عنه مشاكل بين الزوجين من شأنها أن تفتك بعلاقتهما. ويصل الأمر في الغالب إلى حد ما يعرف بـ “الصمت الزوجي”، أو “الاكتئاب الأسري”. 

​الأسباب التي تدفع أحد الزوجين إلى التنمر على الآخر 

​قبل الحديث أسباب التنمر بين الزوجين، لابد من الإشارة إلى أن التنمر قد يكون لفظيا أو جسديا أو حتى عاطفيا. ويمارس التنمر في الحياة الزوجية لأسباب مختلفة ومتعددة، منها ما يلي: 

​التنمر الزوجي بسبب عدم الثقة في النفس 

​ من الأسباب الرئيسية التي تجعل الشريك أو الزوج يتنمر على شريكه، غياب أو انعدام الثقة بالنفس. هذا السلوك ناتج عن ضغوطات نفسية قد تكون متراكمة من فترة الطفولة أو المراهقة. ففي الغالب يكون للزوج المتنمر نقص في شخصيته نتيجة تهميش المحيط والعائلة. والتي ربما لم تترك له فرصة في التعبير عن رأيه. 

​وبالتالي عندما يرتبط الشريك بطرف آخر، يعمل جاهدا على إثبات ذاته وتعويض النقص الذي كان يشعر به فيما مضى. وذلك من خلال فرض سيطرته على شريكه حتى وإن كان يسبب له الأذى النفسي والعاطفي. 

​التنمر الزوجي خوفا من فقدان الشريك 

​إذ ينتاب بعض الأزواج احساس عدم الأمان وإمكانية فقدانهم للطرف الثاني في أية لحظة ولأي سبب من الأسباب. ما يجعل الطرف المتنمر في العلاقة يمارس ضغوطات على الطرف الثاني في العلاقة بغرض فرض سيطرته على هذه الأخيرة. 

​التنمر الزوجي من أجل جذب الانتباه 

​لا يرض بعض الأزواج إلا بأن يظهروا بمظهر الأفضل أمام الجميع. أما الشريك فلا بأس أن يظهر أقلّ شأنًا. خاصة إذا كان الطرف المتنمر عليه ذو شهادة أعلى، ويتفوق علميا أو اجتماعياً. ويحدث هذا الأمر مع الزوجات أكثر عندما تكون موظفة مستقلة ماديا ولديها مكانتها في المجتمع، فيتنمر عليها الزوج بغرض إهانتها ولكي يثبت نفسه. 

​الخوف من الخيانة أو اكتشاف خيانة الطرف الآخر 

​ومن أكثر أساليب التنمر الزوجي إساءة، ما يعرف أيضا بالتنمر الجنسي، الذي يمكن أن يتسبب فيه الطرفان معا. كمثال صارخ على ذلك الزوجة التي تسخر من رجولة زوجها، أو الزوج الذي ينتقد أداء زوجته الحميمي.  

​ خطورة الأمر تكمن في تدمير الحالة النفسية للمتنمر عليه، مما يتسبب له في اكتئاب قد يصل إلى حد التفكير في الانتحار. 

​كيف يؤثر التنمر الزوجي على الأطفال؟ 

​التنمر الزوجي لا يؤثر فقط على الطرف المُتنمَر عليه، وإنما مخاطره تطال حتى الأبناء، فالأطفال الذين يعيشون في بيئة يسودها التنمر بين الأبوين سواء أكان من طرف الأب أو حتى الأم. قد يعانون من اضطرابات عاطفية تؤثر عليهم على المدى البعيد. 

​فالتنمر بين الزوجين قد يخلق جيلاً متنمراً ومشروعا للتنمر في المدرسة أو غيرها فيما بعد، خاصة إذا كان هذا التنمر يمارس تحت أنظار الأطفال. ناهيك عن تعرضهم إلى الضغط النفسي، وإحساسهم بغياب الأمان وعدم الاستقرار. إضافة إلى تأثير ذلك على تركيزهم وشخصيتهم ومستواهم الدراسي. 

​وتؤدي ظاهرة التنمر بصفة عامة إلى مشاكل تتراوح بين النفسية وأخرى عاطفية، كالاكتئاب والانطوائية والقلق والشعور بالعزلة. وقد يصل الأمر في بعض الحالات إلى التفكير في الانتحار. 

​كيف يمكن التعامل مع الزوج المتنمر؟ 

​بالرجوع إلى تقرير نشر على موقع الشبكة الإعلامية العربية الجزيرة، أعطت المستشارة الأسرية والتربوية إيفان الحايك بعض النصائح للزوجات خاصة بخصوص الطريقة الصحيحة للتعامل مع الزوج المتنمر. نلخصها كالتالي مخاطبة القارئات: 

  • ​إذا كنت ضحية التنمر لا تتجاهلي هذا التصرف، وافتحي جسر الحوار معه. وصارحيه بأن تصرفاته جارحة، وبأنها ستؤثر على سير علاقتكما، وستزيد من خلافاتكما وذكريه أنك لا تريدين خسارته بسبب التنمر. 
  • ​لا تظهري أي رد فعل، لأنه عندما يتنمر عليك سيزداد فرحا عند رؤيتك منزعجة ومتوترة. فلا تعطيه هذه الفرحة. ولا تلجئي إلى التنمر كي تردي على زوجك. 
  • ​استخدمي لغة مباشرة حازمة لوضع الحدود، وقولي له ما يزعجك بالتحديد بلغة واضحة. وفي حالة واصل التنمر قولي له بحزم: “إذا واصلت هذا الأسلوب سأقوم بكذا وكذا”. وإذا لم يلتزم نفذي بالفعل. 
  • ​إلى ذلك أيضا، تجنبي العدوانية في التعامل معه، اضبطي كافة انفعالاتك، واجعليه يشعر بأهميتك في حياته وحاجته لك.

حرر بواسطة:

  • أميمة حدري

    صحافية ومحررة بقسم التحرير العام بإيكوبوست
    الدار البيضاء، المغرب
    المعهد العالي للصحافة والإعلام (الدار البيضاء، المغرب) – إجازة في الصحافة (2023)
    جامعة محمد الأول بوجدة - الكلية متعددة التخصصات (الناظور، المغرب) – سنة ثانية شعبة القانون (2022)


    أميمة حدري صحافية ومحررة شابة بقسم التحرير العام لمجلة إيكوبوست العربية منذ نونبر 2022. تلقت عددا من التدريبات الميدانية بمختلف المنابر الإعلامية المغربية ونشرت لها روبورتاجات ومقالات عديدة في مجالات مختلفة كالسياسة، الرياضة، المجتمع، الفن وغيرها. كان لأميمة حدري مرور عبر الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية، في مديرية الأخبار، قسم التحرير العربي، والتي أنجزت فيها عدة روبورتاجات تلفزية. تهتم أميمة حدري بالتعليق الصوتي بشكل خاص، كما تتقن التعليق على الصورة وكذلك الكتابة عليها.