ذات صلة

آخر المقالات

أغلى زفاف في التاريخ

احتفالات أغلى زفاف في التاريخ لعريس وعروس ينتميان لأثرى عائلات الهند وآسيا، تقام في مدينة جامنغار الهندية.

ثورة الفلاحين تشعل أوروبا

غضب الفلاحين يصيب القارة العجوز، ويحدث فوضى عارمة في معظم بلدانها، إذ يطالب الفلاحون تخفيض أسعار الوقود والأسمدة ودعم المنتجات المحلية ووضع حدٍّ للظلم الذي يتعرضون له من الاتحاد الأوروبي.

أو جي سيمبسون – محاكمة القرن (الجزء الثاني)

كيفاش نجا أو جي سيمبسون نجم من نجوم كرة القدم الأمريكية من عقاب الجريمة البشعة اللي كايضن البعض حتى الآن أنه ارتكبها؟

“برابو سوبيانتو” رجل عدواني أم جد محبوب؟

برابوو سوبيانتو" اسم لطالما أرعب الإندونيسيين في مرحلة ما من تاريخ بلادهم، لكن على ما يبدو أن الأمور تغيرت، فالآن بات شخصية لطيفة محبوبة يعشقها الجميع.

غزو إسرائيل لرفح يثير مخاوف العالم

الاجتياح البري لمدينة رفح جنوبي قطاع غزة هو قرار تستعد القوات الإسرائيلية لتنفيذه خلال الأيام المقبلة.

الاحتفالات الأكثر غرابة عبر العالم​

حرر بواسطة:

​​كثيرة هي الاحتفالات والمناسبات السنوية التي يحتفل بها الأشخاص حول العالم، فهي مقرونة بالتنوع والاختلاف الكبيرين بين ثقافات وعادات الشعوب. بعض هذه الأعياد قد تبدو غريبة وأخرى لا تخلو من طابع الخطورة. ومنها ما قد يبدو أيضا مقرفا ومثيرا للاشمئزاز، في حين بعضها الآخر يثير الضحك. فما هي أغرب الأيام التي يتم الاحتفال بها عبر العالم؟ 

​اليوم العالمي للحمير … أغرب الاحتفالات انطلاقا من مجتمعاتنا 

​نعم وبلا استغراب، حتى الحمار له يوم عالمي. إذ تحتفل به بعض دول العالم خاصة منها المكسيك في الثامن من شهر ماي من كل عام. وذلك من خلال إقامة مسابقات الحمار الأجمل. وتشهد هذه الاحتفالات حضور أعداد كبيرة من الناس. 

​هذا اليوم للاحتفال بالحمير هو تقدير لتعبها وتحملها للأوزان والأثقال والضرب. 

​اليوم العالمي للتراشق بالطماطم 

​تحت مسمى La tomatina، يحتفل سكان مدينة بونيول بفالنسيا الواقعة في إسبانيا بالمهرجان السنوي للتراشق بالطماطم. والذي يقام في الأربعاء الأخير من شهر غشت من كل عام. في هذا اليوم يخرج سكان المدينة الإسبانية للاحتفال ورشق بعضهم البعض بالطماطم، وسط أجواء تعمها الموسيقى وعصير الطماطم. ومن تقاليد المهرجان أن ترتدي النسوة الأبيض وألا يرتدي الرجال أي قمصان. 

​ وعلى مدار ساعة يتراشق المشاركون بثمار الطماطم ويتمرغون في طبقة سميكة من اللب الأحمر. 

​عيد الاستحمام بالطين 

مع بداية الموسم الصيفي من كل سنة يحتفل سكان مدينة بوريونج بكوريا الجنوبية بعيد الاستحمام بالطين
مع بداية الموسم الصيفي من كل سنة يستمتع سكان مدينة بوريونج بكوريا الجنوبية بعيد الاستحمام بالطين

مع بداية الموسم الصيفي من كل سنة يحتفل سكان مدينة بوريونغ بكوريا الجنوبية بعيد الاستحمام بالطين. 

​رغم أن هذا العيد يعد من أغرب الاحتفالات في العالم، إلا أنه يجذب عددا هائلا من السائحين إليه، للاستمتاع بمعركة الاستحمام بالطين. 

​أما فيما يخص مرجعيته التاريخية، يقال إن أول مهرجان للطين أقيم في كوريا الجنوبية سنة 1998، تسويقا لشركة مستحضرات التجميل التي يعد الطين جزءا من تركيبتها. 

​اليوم العالمي بدون سراويل … أغرب الأيام  

​يعد هذا الحدث السنوي أغرب الاحتفالات على الإطلاق. ولتكون من بين المحتفلين به لا يستدعي الأمر أن تكون عاريا تماما. إذ يكفي ألا ترتدي سروالاً، وتكتفي بالملابس الداخلية والتجول بها في الشارع والأماكن والمواصلات العامة. 

بدأ تقليد اليوم العالمي لخلع السروال عام 2002 من قبل مجموعة Improv Everywhere في نيويورك، والهدف منه أن يرتدي الركاب الملابس الشتوية العادية دون السراويل. 

​عيد الألوان … ألطف الأعياد 

في هذا المهرجان يقوم المحتفلون بتلطيخ وجوه بعضهم بعضا بالمساحيق الملونة التي تعرف باسم الجولال
في هذا المهرجان يقوم المحتفلون بتلطيخ وجوه بعضهم بعضا بالمساحيق الملونة التي تعرف باسم الجولال

من بين ألطف الأعياد تلك الخاصة بالهند والمعروفة بعيد هولي أو مهرجان الألوان. حيث يخرج آلاف الهندوس إلى الشوارع، احتفالا بقدوم موسمي الربيع والحصاد. 

​في هذا المهرجان يقوم المحتفلون بتلطيخ وجوه بعضهم بعضا بمساحيق ملونة تعرف باسم “الجولال”. ورش بعضهم بعضا بالمياه المعطرة، وهذا هو السبب في تسميته بمهرجان الألوان. 

​تمتد الاحتفالات بعيد الألوان بين شهري فبراير ومارس. أما عن مرجعتيه التاريخية، فيتعلق الأمر بجذور دينية ترتبط ببعض الأساطير الهندوسية التي تحكي أن هذا العيد جاء بعد إحراق هوليكا شقيقة ملك الشياطين. ومنه جاء اسم “هولي”. 

​عيد النحت على الفجل 

​تحتفل المكسيك بعيد الفجل في 23 دجنبر من كل عام. حيث يقوم المكسيكيون بالنحت على رؤوس الفجل بمنحوتات جميلة ومميزة ويقومون بعرضها في المهرجان. 

​يقال إن قصة هذا العيد تعود إلى سنة 1897، حين قام المزارعون ببيع كل محصول الفجل لديهم إلى محلات الحلوى، من أجل نحتها وعرضها في احتفاليات أعياد الميلاد. وذلك بسبب عدم توافر مكونات الحلوى آنذاك. 

​اليوم العالمي لغسل اليدين  

​من أجل رفع الوعي بأهمية غسل اليدين بالصابون باعتبارها عاملا أساسيا في الوقاية من الأمراض، وضرورة غسلهما بطريقة صحيحة. خصصت منظمة الصحة العالمية بشراكة مع الطفولة والأمومة “اليونيسيف” 15 أكتوبر من كل عام للاحتفال باليوم العالمي لغسل اليدين. 

​وقد احتفل العالم باليوم العالمي لغسل اليدين لأول مرة عام 2008. حيث قام أكثر من 120 مليون طفل حول العالم بغسل أيديهم بالصابون في أكثر من 70 بلداً.​ 

حرر بواسطة:

  • أميمة حدري

    صحافية ومحررة بقسم التحرير العام بإيكوبوست
    الدار البيضاء، المغرب
    المعهد العالي للصحافة والإعلام (الدار البيضاء، المغرب) – إجازة في الصحافة (2023)
    جامعة محمد الأول بوجدة - الكلية متعددة التخصصات (الناظور، المغرب) – سنة ثانية شعبة القانون (2022)


    أميمة حدري صحافية ومحررة شابة بقسم التحرير العام لمجلة إيكوبوست العربية منذ نونبر 2022. تلقت عددا من التدريبات الميدانية بمختلف المنابر الإعلامية المغربية ونشرت لها روبورتاجات ومقالات عديدة في مجالات مختلفة كالسياسة، الرياضة، المجتمع، الفن وغيرها. كان لأميمة حدري مرور عبر الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية، في مديرية الأخبار، قسم التحرير العربي، والتي أنجزت فيها عدة روبورتاجات تلفزية. تهتم أميمة حدري بالتعليق الصوتي بشكل خاص، كما تتقن التعليق على الصورة وكذلك الكتابة عليها.