ذات صلة

آخر المقالات

أغلى زفاف في التاريخ

احتفالات أغلى زفاف في التاريخ لعريس وعروس ينتميان لأثرى عائلات الهند وآسيا، تقام في مدينة جامنغار الهندية.

ثورة الفلاحين تشعل أوروبا

غضب الفلاحين يصيب القارة العجوز، ويحدث فوضى عارمة في معظم بلدانها، إذ يطالب الفلاحون تخفيض أسعار الوقود والأسمدة ودعم المنتجات المحلية ووضع حدٍّ للظلم الذي يتعرضون له من الاتحاد الأوروبي.

أو جي سيمبسون – محاكمة القرن (الجزء الثاني)

كيفاش نجا أو جي سيمبسون نجم من نجوم كرة القدم الأمريكية من عقاب الجريمة البشعة اللي كايضن البعض حتى الآن أنه ارتكبها؟

“برابو سوبيانتو” رجل عدواني أم جد محبوب؟

برابوو سوبيانتو" اسم لطالما أرعب الإندونيسيين في مرحلة ما من تاريخ بلادهم، لكن على ما يبدو أن الأمور تغيرت، فالآن بات شخصية لطيفة محبوبة يعشقها الجميع.

غزو إسرائيل لرفح يثير مخاوف العالم

الاجتياح البري لمدينة رفح جنوبي قطاع غزة هو قرار تستعد القوات الإسرائيلية لتنفيذه خلال الأيام المقبلة.

“إل تشابو” ونجله … حرب مستمرة بين العصابات والسلطات المكسيكية

حرر بواسطة:

تم إلقاء القبض على أوفيدو غوزمان نجل غوزمان “إل تشابو” في المكسيك مطلع العام الحالي، وتحديدا يوم 05 يناير 2023. اعتقال أفيدو أحدث فوضى عارمة في البلاد التي وجدت نفسها وسط صراع بين المافيا والسلطات المكسيكية. فما القصة وراء اعتقاله؟ ولماذا خلف الحادث كل هذه الاشتباكات؟ 

“إل تشابو” الأب … امبراطور المخدرات المكسيكي 

لا يمكن التطرق إلى موضوع اعتقال نجل “إل تشابو” دون الرجوع إلى خلفيات والده خواكين غوزمان لويرا، الشهير ب ” إل تشابو”، أي الرجل القصير. وهو أحد أشهر مهربي مخدرات في العالم، وزعيم عصابة سينالوا المكسيكية. هذا المجرم الذي اتخذت السلطات الأمريكية إجراءات استثنائية أثناء نقله عبر طرقات نيويورك بعد اعتقاله. 

كان “إل تشابو” يقتدي ب “بابلو إسكوبار”، أشهر وأغنى مجرم في القرن الماضي. وبعد أن تم اغتيال هذا الأخير سنة 1993، تعداه خواكين غوزمان في القوة والسلطة والنفوذ. ولقب ب “إل تشابو” نظرا لقصر قامته التي كانت تبلغ 168 سنتمترا. 

وولد خواكين غوزمان سنة 1957، من عائلة فقيرة في مدينة سينالوا الواقعة بشمال المكسيك. ومنذ صغره، كان “إل تشابو” يحلم بحياة العصابات وتهريب المخدرات. وعندما بلغ سن الثالثة والعشرين، وبالضبط خلال سنة 1980، أصبح يعمل مع ميغيل فيليكس غالاردو، أكبر وأشهر تاجر مخدرات في المكسيك وزعيم كارتل “غوادالاخارا”.  

ومع مرور الوقت، أصبح “إل تشابو” هو اليد اليمنى لكل من ميغيل غالاردو والإخوة أريلانو. لكن، بعد أن تم إلقاء القبض على ميغيل فيليكس غالاردو سنة 1989. اختلف كل من الإخوة أريلانو و “إل تشابو” على من سيتزعم هذه المنظمة، وبدأت المعركة بينهما. فانقسموا إلى اثنين: أسس الإخوة أريلانو كارتل “تيخوانا”، فيما أسس خواكين غوزمان أقوى منظمة لتهريب المخدرات في العالم تحت اسم “كارتل سينالوا”

اعتقالات خواكين غوزمان

اشتدت الخلافات بين “إل تشابو” والإخوة “أريلانو”. وخلال أحد الاشتباكات بينهما، وبالضبط في سنة 1993، تم اغتيال القسيس الكاتوليكي الشهير في المكسيك “خوان خيسوس بوساداس اوكامبو” . الأمر الذي أشعل الفتيل، وجعل السلطات المكسيكية تريد اعتقال هؤلاء المجرمين. 

وفي نفس السنة، تم اعتقال “إل تشابو” في غواتيمالا ليتم تسليمه للمكسيك، وبالتالي حكم عليه ب 20 سنة بتهمة القتل والاتجار في المخدرات. كان غوزمان يعيش حياة الرفاهية داخل السجن الفيدرالي مشدد الحراسة “بوينتي غراندي”. إلا أنه بعد مرور 8 سنوات، قرر الهروب من السجن. وبمساعدة ورشوة 15 حارس سجن، تمكن “إل تشابو” من الهرب عن طريق عربة حاملة لملابس الغسيل. 

بعد ذلك، أصبح خواكين غوزمان هو أكثر ثاني شخص مبحوث عنه من طرف السلطات الأمريكية. إذ عرضت هذه الأخيرة مكافأة قدرها 5 ملايين دولار مقابل الإبلاغ عن أي معلومة يمكن أن تساعد في اعتقاله، لكن دون جدوى. 

وفي سنة 2003،  أصبح “إل تشابو” أكبر تاجر مخدرات هناك. ومنذ عام 2009 إلى عام 2011، صنفته مجلة “فوربس” بأنه واحد من بين أغنياء العالم، إذ تعدت ثروته 13 مليار دولار.  

أشهر هروب في التاريخ

في سنة 2014، تم اعتقال “إل تشابو” للمرة الثانية من طرف مشاة البحرية المكسيكية داخل شقة سكنية في سينالوا. بعد مرور عام، تمكن غوزمان من الهرب من السجن مرة أخرى. غير أن هذه المرة، سيكون هذا الهروب هو الأشهر والأذكى في التاريخ. 

إذ قبل الشروع في هذه العملية، اشترى رجال كارتيل “سينالوا” التابعة ل “إل تشابو” قطعة أرضية قريبة من السجن، وبنوا فيها منزلين صغيرين. والهدف من ذلك هو التغطية على أعمال حفر نفق من أجل إخراج خواكين غوزمان. وتمكنوا من حفر نفق تحت السجن يبلغ طوله 1.5 كيلومتر، والذي يؤدي إلى منزلين غير مكتملين في البناء.  

في عام 2015، تمكن “إل تشابو” من الهرب من حمام زنزانته، مرورا بالنفق، وصولا إلى موقع البناء. بعد ذلك، ارتدى غوزمان ملابس نظيفة، وركب على متن شاحنة. تاركا وراءه نفقا سريا بطول 1.5 كيلومتر، وسط دهشة وحيرة كل من المسؤولين بالسجن والحكومة المكسيكية بأكملها. 

السجن مدى الحياة ل “إل تشابو”

بعد مرور ستة أشهر (يناير 2016)، تم اعتقال “إل تشابو” من طرف مشاة البحرية المكسيكية وعناصر الشرطة الفيدرالية الأمريكية في المنزل الذي كان يختبئ فيه. ليتم تسليمه إلى الولايات المتحدة الأمريكية ليحاكم هناك بتهم جنائية متعلقة بقيادته لكارتيل “سينالوا”.  

ووضع “إل تشابو” في حبس انفرادي بالسجن الأمريكي “سوبر ماكس” الواقع بولاية كولورادو، وهو أكثر السجون تأمينا. وفي سنة 2019، تم الحكم عليه بالسجن المؤبد بسبب العنف وتبييض الأموال وغيرها من الجرائم. 

اعتقال نجل “إل تشابو” أدى إلى اشتباكات بين العصابات والسلطات

رغم اعتقال “إل تشابو” 3 مرات على التوالي، إلا أن المنظمة لازالت تشتغل لحد الآن، وتحقق ملايير الدولارات.  

تزوج “إل تشابو” 3 مرات، وكان لديه أربعة أبناء من الزوجة الأولى ” أليخاندرينا ماريا سالازار”، وأربعة أبناء من الزوجة الثانية “غريزلدا لوبيز بيريز” من بينهم أوفيديو غوزمان لوبيز. ثم ابنتان من الزوجة الثالثة “إيما كورونيل”. 

وفي يومه الخميس 5 يناير 2023، تم إلقاء القبض على أوفيديو غوزمان لوبيز ابن “إل تشابو” بمدينة كولياكان غرب المكسيك. ويعتبر هذا الشخص من بين أحد زعماء كارتيل “سينالوا” بعد اعتقال والده. وكان من بين أكثر الأشخاص المبحوث عنهم في المكسيك.  

أدى اعتقال أوفيديو إلى مقتل 29 شخص (19 يشتبه تورطهم في العصابة، و10 من عناصر الأمن)، وإصابة أكثر من 35 شخص. إذ على إثر هذا الاعتقال، واجهت السلطات ردا عنيفا من طرف العصابة: مطاردات للشرطة وشن حرب ضدهم بالأسلحة والقنابل، حرق السيارات وتخريب الطرقات. كما هاجم الكارتيل المطار المحلي الكائن بالولاية، وأصاب طائرتين بطلقات نارية. الشيء الذي دفع السلطات إلى إلغاء الرحلات وإغلاق المدارس.

“إل راتون” في قبضة الأمن بعد مرور 3 سنوات من المحاولات

ويلقب أوفيديو ب ” إل راتون” أي الفأر، بسبب عدد عمليات فراره من السلطات المكسيكية. إذ تم إلقاء القبض على أوفيديو بعد مرور 3 سنوات من محاولات اعتقاله. 

خلال سنة 2019، تم إلقاء القبض على أوفيديو بتهمة استيراد وتوزيع المخدرات في كولياكان المكسيكية من طرف السلطات المكسيكية. إلا أنه بعد فترة وجيزة من اعتقاله، اندلعت مواجهات عنيفة بين الكارتيل والسلطات وسط المدينة. وهددت العصابة بقتل المدنيين وعائلات أفراد الشرطة بأعداد كبيرة. ليتم الإفراج عنه بعد مدة وجيزة، بهدف إيقاف إراقة الدماء حسب تصريح الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيس أوبرادور.  

حرر بواسطة:

  • زينب الناصري

    صحافية ومحررة بقسم التحرير العام بإيكوبوست
    الدار البيضاء، المغرب
    المعهد العالي للصحافة والإعلام (الدار البيضاء، المغرب) – إجازة في الصحافة (2019)
    كلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق (الدار البيضاء، المغرب) – إجازة مهنية في الصحافة والإعلام (2022)