ذات صلة

آخر المقالات

أغلى زفاف في التاريخ

احتفالات أغلى زفاف في التاريخ لعريس وعروس ينتميان لأثرى عائلات الهند وآسيا، تقام في مدينة جامنغار الهندية.

ثورة الفلاحين تشعل أوروبا

غضب الفلاحين يصيب القارة العجوز، ويحدث فوضى عارمة في معظم بلدانها، إذ يطالب الفلاحون تخفيض أسعار الوقود والأسمدة ودعم المنتجات المحلية ووضع حدٍّ للظلم الذي يتعرضون له من الاتحاد الأوروبي.

أو جي سيمبسون – محاكمة القرن (الجزء الثاني)

كيفاش نجا أو جي سيمبسون نجم من نجوم كرة القدم الأمريكية من عقاب الجريمة البشعة اللي كايضن البعض حتى الآن أنه ارتكبها؟

“برابو سوبيانتو” رجل عدواني أم جد محبوب؟

برابوو سوبيانتو" اسم لطالما أرعب الإندونيسيين في مرحلة ما من تاريخ بلادهم، لكن على ما يبدو أن الأمور تغيرت، فالآن بات شخصية لطيفة محبوبة يعشقها الجميع.

غزو إسرائيل لرفح يثير مخاوف العالم

الاجتياح البري لمدينة رفح جنوبي قطاع غزة هو قرار تستعد القوات الإسرائيلية لتنفيذه خلال الأيام المقبلة.

أهم أعضاء جسمك … أعراض تلفه وكيفية الحفاظ عليه

حرر بواسطة:

الكبد من أكثر الأعضاء حيوية في الجسم، إذ يساعد في على الحصول على الطاقة والفيتامينات. يعتبر الكبد أثقل عضو داخلي وأكبر غدة في جسم الإنسان. يقوم بتحويل المواد المغذية والأدوية التي يتم امتصاصها في الجهاز الهضمي إلى مواد كيميائية جاهزة للاستعمال، ويقوم بتصفية الدم المتدفق في الجسم والتخلص من السموم والمواد الكيماوية الأخرى من الدم وتحويلها إلى إفرازات. 

يزن الكبد حوالي 1.44 – 1.66 كيلوغرام، وهو يمتاز بلونه المائل إلى البني، ويقع أعلى المعدة إلى الجزء الأيسر وأسفل الرئتين، ويعد الكبد أكبر عضو في جسم الإنسان بعد الجلد. للكبد القدرة على إعادة النمو والتجديد، ليكون بذلك العضو الوحيد في جسم الإنسان القادر على ذلك. 

وظائف الكبد

  1. إنتاج العصارة الصفراوية: إنتاج العصارة الضرورية لعملية الهضم، وتتكون العصارة من أملاح وكوليسترول وماء ومادة البيليروبين (Bilirubin)، إذ تساعد الأمعاء الدقيقة في تحليل الطعام وامتصاص الدهون والكوليسترول وبعض الفيتامينات. 
  1. -تخثر الدم: تعد عصارة الكبد ضرورية لعملية امتصاص فيتامين “ك ” ما يؤدي إلى تخثر الدم. 
  1. استقلاب مادة البيليروبين: الحديد الذي يتم إنتاجه من تحليل الهيموغلوبين يتم تخزينه في الكبد أو نخاع العظم من أجل استخدامه لاحقًا في تكوين كريات الدم الحمراء. 
  1. استقلاب الدهون والكربوهيدرات: العصارة التي ينتجها الكبد تسهل عملية الهضم، فتعمل على تحليل الدهون واستقلابها. أما بالنسبة للكربوهيدرات، فيتم تخزينها بالكبد، وهناك تتحلل إلى غلوكوز، وتتسلل مع مجرى الدم من أجل الحفاظ على مستوى الغلوكوز في الجسم. 
  1. تخزين المعادن والفيتامينات 
  1. تصفية وتنقية الدم 
  1. تعزيز عمل الجهاز المناعي 
  1. إنتاج الألبومين (Albumin) وهو البروتين الأساسي الموجود في الدم 
  1. استقلاب البروتينات وتكسيرها 
  1. تصنيع هرمون الأنجيوتنسينوجين (Angiotensinogen) الذي يرفع ضغط الدم عن طريق تضييق الأوعية الدموية 

عند تلف الخلايا العادية، يمتلك الكبد قدرة كبيرة على تجديدها، لكن تلف الخلايا المزمن قد يؤدي إلى سرطان الكبد أو فشله. 

أعراض تلف الكبد

  1. تورم البطن: تراكم السوائل في البطن والاحتفاظ بمستويات الزلال والبروتينات والسوائل في الدم. 
  1. اليرقان: اصفرار الجلد والعينين نتيجة تراكم الصباغ الصفراوية في الدم وعدم قدرة الكبد على التخلص من النفايات في الجسم. 
  1.  آلام البطن: آلام البطن خصوصاً في الزاوية اليمني العليا من البطن أو الجزء الأيمن الأسفل من القفص الصدري. 
  1. تغيرات البول: تغير لون البول إلى اللون الأصفر الداكن بسبب زيادة مستويات البيليروبين في مجرى الدم بداخل الجسم، وذلك بسبب عدم قدرة الكبد على التخلص من الإفرازات عن طريق الكلى. 
  1.  تهيج الجلد: يحدث تهيج الجلد نتيجة نقص تدفق السوائل في الجسم ويظهر على سطح الجلد في شكل بقع سميكة (قشرة). 
  1. الغثيان: القيء غير مبرر والمستمر أحد مشاكل الكبد. 
  1. فقدان الشهية  
  1. الاحتفاظ بالسوائل: احتباس السوائل في الساقين والكاحلين والقدمين.  
  1.  الإرهاق: يعتقد الأطباء أن الإرهاق المزمن المرتبط بأمراض الكبد ناجم عن التغيرات في كمياء الدماغ ومستويات الهرمونات التي تنجم عن اختلال وظائف الكبد.  
  1. الكدمات: عندما يبطئ الكبد عمله يتوقف تماما عن إنتاج البروتينات اللازمة لتجلط الدم ويصبح الشخص أكثر عرضة للكدمات والنزيف. 

أسباب تلف الكبد 

يمكن أن تؤثر أمراض المناعة الذاتية في الكبد مثل التهاب الكبد المناعي الذاتي، التشمّع الصفراوي الأولي، التهاب الأقنية الصفراوية. 

وهناك أمراض الكبد الوراثية مثل سرطان الكبد، سرطان القناة الصفراوية، الورم الغدي الكبدي 

أمّا الأسباب الأخرى فتتمثل بالإدمان المزمن للكحول، تراكم الدهون في الكبد (مرض الكبد الدهني غير الكحولي)، بعض الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية، السمنة، داء السكري من النوع الثاني، الوشوم أو ثقوب الجسد، حقن المخدرات بإبر مشتركة، التعرض لدم أشخاص آخرين وسوائل جسدهم، أو التعرض لمواد كيميائية أو سموم معينة. 

كما تعد أكثر أنواع عدوى الكبد شيوعاً هي فيروسات الالتهاب الكبدي، وتشمل: فيروس التهاب الكبد A، فيروس التهاب الكبد B، فيروس التهاب الكبد C. 

أوضح مدير عام منظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس أن “ملايين الأشخاص يعيشون بالتهاب الكبد غير المشخص وغير المعالج في جميع أنحاء العالم، على الرغم من وجود أدوات أفضل من أي وقت مضى للتشخيص والعلاج”. 

وأشار الرئيس التقني المعني بالتهاب الكبد في المنظمة الدكتور فونمي ليسي إلى أن “هذا المرض يقتل أكثر من مليون شخص سنوياً ويتسبب بتلف الكبد وإصابته بالسرطان، ويتسبب النوعان B و Cبمعظم الوفيات. التهاب الكبد الوبائي يمكن علاجه لكن 21% فقط من المصابين يتم تشخيصهم و13% فقط يتلقون العلاج”. 

فيروس التهاب الكبد 

تظهر عوارض فيروس التهاب الكبد خلال فترة 15 و50 يوماً، ويكمن العلاج في الحصول على اللقاح المضاد لالتهاب الكبد الذي يعطي نتيجة إيجابية بنسبة 95%. وتعطى جرعة للأطفال من صفر الى٦ أشهر، ٦ أشهر وما فوق جرعتان و٣ جرعات للكبار. 

التهاب الكبد B و C هما الأكثر شيوعا ويتسببان معا في 1.1 مليون وفاة و3 ملايين إصابة جديدة كل عام. حوالي 1% من الأشخاص المصابين بعدوى فيروس التهاب الكبد B (2,7 مليون شخص) يصابون أيضاً بفيروس العوز المناعي البشري. وقد أوصت المنظمة منذ عام 2015 بتوفير العلاج لكل من تُشَخَّص إصابته بالعدوى بفيروس العوز المناعي البشري، بغض النظر عن طور المرض. ودواء تينوفوفير المدرج في توليفات الأدوية هو دواء ناجع ضد فيروس التهاب الكبد B أيضاً المُوصى باستخدامه كعلاج الخط الأول المضاد للعدوى بفيروس العوز المناعي البشري. 

مرض الكبد الدهني 

يحدث مرض الكبد الدهني، المعروف باسم التنكس الدهني الكبدي، عندما تتراكم الدهون الزائدة في الكبد. ويمكن أن يحدث تراكم الدهون بسبب السمنة والافراط في استهلاك الكحول ومقاومة الأنسولين. 

وكان رئيس قسم أمراض الجهاز الهضمي والكبد والتنظير في مستشفى “BLK-Max Super” التخصصي في نيودلهي الدكتور أجاي كومار شرح الأعراض الأكثر شيوعاً لمرض الكبد الدهني وطرق الوقاية منه، وفق تقرير جديد نشره موقع  “only my health” الطبي المتخصص. 

إذ أوضح الدكتور كومار أن “معدل حدوث التهاب الكبد المزمن B و C قد انخفض، ولكن  مرض الكبد الدهني غير الكحولي(NAFLD)  ظهر كسبب مهم لتليف الكبد في الهند، حيث يعاني واحد من كل 3 هنود من مرض الكبد الدهني. ونظراً الى كون الهند عاصمة لمرضى السكري، فإن المشكلة تزداد سوءاً، إذ يتعرضون لخطر الاصابة بدرجات متقدمة من مرض الكبد الدهني، وهي تليف الكبد”. 

أمّا أعراض الكبد الدهني فتشمل التعب مع أو من دون تورم القدمين، امتلاء البطن بسبب تراكم السوائل في تجويف البطن (الاستسقاء)، تورم معمم في الجسم كله  (anasarca)  وفقر دم. 

بعض النصائح للحفاظ على صحة الكبد

  1. الحرص على تناول نظام غذائي متكامل منخفض الدهون. 
  1. عدم خلط الأدوية. 
  1. اتباع تعليمات وإرشادات الطبيب على تناول أي أدوية. 
  1. حماية الجسم من المواد الكيميائية. 
  1. أخذ التطعيمات اللازمة. 
  1. الاهتمام بالنظافة الشخصية. 
  1. عدم مشاركة الأشياء الشخصية المتعلقة بالنظافة، مثل فرش الأسنان. 
  1. تجنب استخدام الإبر مرة ثانية. 

حرر بواسطة:

  • تالا الحريري

    كاتبة مقالات ومراسلة ميدانية
    بيروت، لبنان
    جامعة بيروت العربية (لبنان) – بكالوريوس في الصحافة والإعلام (2022)


    انضمت تالا الحريري، كاتبة مقالات ومراسلة ميدانية، إلى قسم التحرير العام لمجلة إيكوبوست الإلكترونية في شتنبر 2023. تشغل المهمة ذاتها في موقع إلكتروني يدعى "لبنان الكبير" منذ سنتين. حاصلة على شهادات في العديد من الدورات التدريبية في المجال الصحافي أهمها من معهد الجزيرة للاعلام، قناة الجديد وشركة آي ليد، وشبكة الصحفيين الدوليين...