ذات صلة

آخر المقالات

أغلى زفاف في التاريخ

احتفالات أغلى زفاف في التاريخ لعريس وعروس ينتميان لأثرى عائلات الهند وآسيا، تقام في مدينة جامنغار الهندية.

ثورة الفلاحين تشعل أوروبا

غضب الفلاحين يصيب القارة العجوز، ويحدث فوضى عارمة في معظم بلدانها، إذ يطالب الفلاحون تخفيض أسعار الوقود والأسمدة ودعم المنتجات المحلية ووضع حدٍّ للظلم الذي يتعرضون له من الاتحاد الأوروبي.

أو جي سيمبسون – محاكمة القرن (الجزء الثاني)

كيفاش نجا أو جي سيمبسون نجم من نجوم كرة القدم الأمريكية من عقاب الجريمة البشعة اللي كايضن البعض حتى الآن أنه ارتكبها؟

“برابو سوبيانتو” رجل عدواني أم جد محبوب؟

برابوو سوبيانتو" اسم لطالما أرعب الإندونيسيين في مرحلة ما من تاريخ بلادهم، لكن على ما يبدو أن الأمور تغيرت، فالآن بات شخصية لطيفة محبوبة يعشقها الجميع.

غزو إسرائيل لرفح يثير مخاوف العالم

الاجتياح البري لمدينة رفح جنوبي قطاع غزة هو قرار تستعد القوات الإسرائيلية لتنفيذه خلال الأيام المقبلة.

أجمل تصاميم الديكور المغربي

حرر بواسطة:

​​بالإضافة إلى الموروث اللغوي والمؤهلات الطبيعية والمؤكولات الشهية، والكنوز الأثرية. يتميز الديكور المغربي عن باقي البلدان الأخرى. والذي يعد رمزا من رموز ثقافته العريقة، ومن أكثر الفنون محاكاة للفن الإسلامي.

​ففي القرن الرابع عشر، اشتهرت البيوت المغربية بجمال تصاميمها، وتفاصيلها المبهجة. ويتفرد الديكور المغربي عن غيره، بألوانه الزاهية والمتداخلة، التي تضفي لمسة الجمال والأصالة بين أسوار المنازل المغربية، ليسافر بك إلى عبق التاريخ وفتنة الحضارة الغابرة.  

​وبحس فني، يمكنك تطبيق الديكور المغربي، في مساحة منزلك الداخلية.  لهذا تابع عزيزي القارئ المقال التالي، لتتعرف على بعض الأفكار المستلهمة من خبراء ديكور وظفوا الديكور المغربي توظيفا مثاليا.  

​الديكور المغربي البوهيمي

​يعتمد هذا النوع من الديكور على كل ما هو مستوحى من الطبيعية، كالزخارف اليدوية أو النقوش والألوان المتداخلة والمتضاربة. وإدخال الخشب والمعادن والجلد والإكسسوارات الحرفية وغيرها من العناصر. 
فإذا كنت تبحث عن ديكور يعكس الأسلوب غير المنتظم، والمنفعم بالجنون، فما عليك إلا بالديكور بالبوهيمي. 

​الوسائد المنسوجة والبوف المغربي

الوسائد المنسوجة تضفي لمسة الراحة و الأناقة لمنزلك
الوسائد المنسوجة تضفي لمسة الراحة و الأناقة لمنزلك

إذا كنت تريد إضفاء لسمة الراحة والأناقة والجرأة على منزلك. سواء في غرفة النوم أو المعيشة، فما عليك سوى إضافة الوسائد الزخرفية على الطراز المغربي. فهي كفيلة بتغيير إطلالة الغرفة بأكملها. إذ يكفي تبديل الألوان والأنسجة حسب الفصول. 

​كما ينضاف البوف التقليدي لقائمة الديكورات المغربية. إذ يضفي هذا الديكور لمسة كلاسيكية لمنزلك. 
كما يعد جزءا من التراث الثقافي المغربي، ففي تقاليد وجبات الطعام في المغرب، تجتمع الأسرة حول مائدة الطعام، الشيء الذي يتطلب استخدام البوف كمقعد أو مسند للقدمين. 

​من جانب آخر، يصنع البوف التقليدي المغربي من الجلد الخالص، كما أنه متوفر بأشكال وألوان وزخارف متنوعة. 

الزربية المغربية والزليج المغربي

السجاد التقليدي من أبرز السمات المميزة للديكور المغربي
السجاد التقليدي من أبرز السمات المميزة للديكور المغربي

يعد السجاد التقليدي من أبرز السمات المميزة للديكور المغربي. ويطغى على مواده الصوف الخالص أو القطن. وتتنوع الزربية المغربية بين الفاسية والمراكشية، والوجدية والزمورية والرباطية. كل واحدة منهم تسافر بك إلى حقبة من تاريخ المغرب العريق، فهي لوحة فنية تنسج عليها حكايات وقصص شعبية. 

​كما لن يكتمل ديكور منزلك إلا بالزليج المغربي، ليعبر بك الزمن ويتسلل إلى أنفك عبق الحضارة الأندلسية. 
فالبلاط الفسيفسائي تحفة فنية، عرف منذ القدم بأصالته ودقة تصميمه. وسيكون منزلك أكثر تميزا وابتكارا، عند استخدام هذا البلاط على الجدران. 

​صناديق خشبية

​الصناديق الخشبية تعتبر عنصرا اخر من عناصر الديكور المغربي، فبدل أن تحاول التخلص منها بمجرد أنها قديمة أو لا تتماشى مع موضة العصر، يمكنك استخدامها لتزيين منزلك. 

​إذا كنت ترغب في إضفاء لمسة تقليدية على غرف بيتك، ما عليك إلا اقتناء صندوق خشبي، والذي يمكنك استخدامه كديكور وفي نفس الوقت كوحدة تخزين جيدة. 

​المنتوجات النحاسية

تعرف فاس العريقة والمدينة الحمراء مراكش وتطوان بالمنتوجات النحاسية
تعرف فاس العريقة والمدينة الحمراء مراكش وتطوان بالمنتوجات النحاسية

قطعة أخرى يمكنك توظيفها كديكور، إن أردت أن تصمم منزلك على الطراز المغربي، فلا بد من استعمال المنتوجات النحاسية. الشمعدان، الفوانيس النحاسية، أباجورة…، كلها إكسسوارات من المفترض أن تضفي رونقا خاصا إلى منزلك. فالمغاربة عرفوا منذ القدم، بتاريخهم الحرفي في الأعمال النحاسية الزخرفية. يمكنك العثور على المنتوجات النحاسية في مدينة فاس العريقة والمدينة الحمراء مراكش وتطوان خاصة. 

​أواني الفخار

تتوفر أواني الفخار بألوان وزخارف جذابة
تتوفر أواني الفخار بألوان وزخارف جذابة

عندما نتحدث عن الديكور المغربي، لا يمكنا أن نستثني المنتجات الفخارية، التي أصبحت موضة مناسبة للديكور المنزلي الكلاسيكي. والتي بالتأكيد ستضفي رونقا خاصا إلى مساحة منزلك الداخلية. 

​فقد تطورت أشكال الفخار على يد حرفيين لا يتوقفون عن تصميم قطع فخارية، بألوان وزخارف جذابة، التي تجمع أصالة الماضي بروعة الحاضر. كما يجمع الفخار المغربي بين الثقافة الأمازيغية والأندلسية. وتختلف أشكاله وألوانه حسب المناطق. فإذا أردت النماذج الزرقاء فحتما ستجدها في آسفي، وإذا كنت تبحث عن الأنماط الخضراء مثلا فستكون وجهتك إلى مدينة مكناس. 

​سلال القش من أجمل تصاميم الديكور المغربي

تمتاز سلال القش بأحجامها وألوانها المختلفة والجذابة، تتراوح بين من البني الداكن والفاتح
تمتاز سلال القش بأحجامها وألوانها المختلفة والجذابة، تتراوح بين من البني الداكن والفاتح

تنضاف سلال القش إلى قائمة الديكور المغربي، والتي تعد واحدة من أهم عناصر الديكورات العالمية أيضا. كما تصنع هذه السلال من قصب القمح أو أعواد الريحان. 

​في القديم، كانت السلال من أساسيات المطبخ. توضع فيها الخضر والفواكه. أما في وقتنا الحاضر، أضحت أيضا قطعة ديكور جميلة توظف كزينة منازل.  

​وتتماشى سلال القش مع الغرف ذات الديكور البوهيمي، إذ تضفي إلى غرفتك اللمسة الجذابة. وهي إضافة مناسبة لتغيير ديكور أي غرفة، إذ يكفي إضافة بعض الإكسسوارات التي ستتناسب معها. 

​زد على ذلك، تمتاز سلال القش بأحجامها وألوانها المختلفة والجذابة. وتتراوح بين البني الداكن والفاتح. وإذا كنت ترغبين في اقتناء هذه السلال الجميلة، فيمكنك وضعها في غرف الأطفال، أو غرفة النوم. مثلما يمكنك وضعها في غرف الجلوس والطعام. 

​الثريات المغربية وصواني الفضة

الثرية تحفة أثرية تعكس إرث الجمال في فن الإضاءة
الثرية تحفة أثرية تعكس إرث الجمال في فن الإضاءة

تعد الثرية التقليدية من أجمل ما يمكنك أن تزين به غرف منزلك. فهي تحفة أثرية تعكس إرث الجمال في فن الإضاءة. كما أنها قطعة تزين سقف أي غرفة، وتبهر الأنظار بشكلها الأنيق وألوانها الساحرة. إضافة إلى إضاءتها البسيطة، التي ستمنح لمسة من السحر لأي غرفة. 

​كما يتميز الديكور المغربي بالصواني الفضية. وهي ليست فقط صواني بغرض تقديم الشاي المغربي أو الحلويات والفواكه، ولكنها أيضا ديكور أنيق لتزيين غرف المنزل. إذ تعد أبرز ما تزخر به الأسواق المغربية التقليدية، ولا يكاد يخلو بيت مغربي من صواني الفضة. 

​والأواني الفضية بصفة عامة تحف أنيقة ورمز للرقي والفخامة، وهي مرغوبة في استخدامات كثيرة منذ آلاف السنين. ما جعلها مادة أساسية، يزداد الإقبال عليها يوما بعد يوم.​ 

حرر بواسطة:

  • أميمة حدري

    صحافية ومحررة بقسم التحرير العام بإيكوبوست
    الدار البيضاء، المغرب
    المعهد العالي للصحافة والإعلام (الدار البيضاء، المغرب) – إجازة في الصحافة (2023)
    جامعة محمد الأول بوجدة - الكلية متعددة التخصصات (الناظور، المغرب) – سنة ثانية شعبة القانون (2022)


    أميمة حدري صحافية ومحررة شابة بقسم التحرير العام لمجلة إيكوبوست العربية منذ نونبر 2022. تلقت عددا من التدريبات الميدانية بمختلف المنابر الإعلامية المغربية ونشرت لها روبورتاجات ومقالات عديدة في مجالات مختلفة كالسياسة، الرياضة، المجتمع، الفن وغيرها. كان لأميمة حدري مرور عبر الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية، في مديرية الأخبار، قسم التحرير العربي، والتي أنجزت فيها عدة روبورتاجات تلفزية. تهتم أميمة حدري بالتعليق الصوتي بشكل خاص، كما تتقن التعليق على الصورة وكذلك الكتابة عليها.